فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

فيتامينات تساعد على زيادة الوزن

تحتاج عملية اكتساب الوزن إلى الكثير مِن الجهد مثل فُقدانه، بحيث يُمكن اكتساب الوزن في حال استهلاك سُعرات حرارية أكثر مِمّا يحرقهُ الجسم، وبما أنَّ الفيتامينات لا تحتوي على سُعراتٍ حرارية، فإنَّ تناول الفيتامينات على شكل مُكملات غذائية لن يُساعد على اكتساب الوزن، إلا أنَّ نقص بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين ب12 يُمكن أنّ يؤدي إلى ضعف الشهية، وبالتالي صعوبة الحصول على السُعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد لزيادة الوزن، حيثُ يُنصح في حال نقص فيتامين ب12 باستشارة الطبيب للحصول عليه على شكل مُكملات.[١]


مُكملات تُساعد على زيادة الوزن

تُساعد المُكملات الغذائية على توفير السُعرات الحرارية والبروتينات، مِمّا يسمح ببناء كُتلة عضلية وزيادة الوزن بطريقة صحية، وفيما يليّ أهم هذهِ المُكملات:[٢]

  • مُكملات البروتين: يُعدّ البروتين مصدراً غذائياً مهماً جداً لنمو العضلات، ويُنصح بالحصول على 1.4-2.0 غرامات مِن البروتين لكل كيلوغرام مِن وزن الجسم، إما عن طريق الطعام أو عن طريق المُكملات الغذائية.
  • مكملات الكرياتين: يُساعد الكرياتين على تحسين أداء التمرينات، واكتساب الكتلة العضلية، وزيادة الوزن.
  • مكملات زيادة الوزن: تحتوي مُكملات زيادة الوزن على كميةٍ عاليةٍ مِن السُعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتين، ويُمكن أنّ تُساعد هذه المنتجات على زيادة الوزن إذا أُضيفت إلى النظام الغذائي العادي، ولكنها ليست أفضل مِن الحصول على السُعرات الحرارية والمُغذيات عن طريق الطعام العادي.


طرق تُساعد على زيادة الوزن

فيما يلي بعض الطرق الصحية التي تُساعد على زيادة الوزن في حال نقصه:[٣]

  • تناول الطعام بشكلٍ مُتكرر: يُنصح بتناول مِن 5 إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً مِن وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة، وذلك مِن أجل تجنب الشعور السريع بالشبع.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية: يُمكن اختيار الحبوب الكاملة مثل خبز القمح، والمعكرونة كاملة الحبوب، والفواكه، والخضراوات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين قليلة الدهن، والمكسرات، والبذور.
  • شُرب العصائر والكوكتيلات: يُنصح بشرب العصائر أو الكوكتيلات الصحية المصنوعة مِن الحليب، والفواكه الطازجة أو المجمدة، وبذور الكتان، بدلاً مِن المشروبات مُنخفضة السُعرات الحرارية.
  • تناول وجبات خفيفة: يُمكن تناول وجبة خفيفة تحتوي على المكسرات، أو زبدة الفول السوداني، أو الجبن، أو الفواكه المُجففة، أو الأفوكادو، وتناول وجبة خفيفة قبل النوم، مثل شطيرة زبدة الفول السوداني مع المربى، أو شطيرة ملفوفة مع الأفوكادو، وشرائح الخضار، ولحوم قليلة الدهن، أو جبن.
  • إضافة المزيد مِن السُعرات الحرارية: يوجد العديد مِن الإضافات التي يُمكن إضافتها إلى الوجبات لتُساعد على الحصول على المزيد مِن السُعرات الحرارية، مثل إضافة الجبن إلى الطواجن والبيض المخفوق، وإضافة الحليب المُجفف خالي الدسم إلى الحساء واليخنة.
  • مُمارسة التمارين الرياضية: تُساعد التمارين الرياضية، خاصة تدريبات القوة، على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، بالإضافة إلى أنَّ التمارين تُحفز الشهية.


مراجع

  1. "Best Vitamins to Gain Weight", www.livestrong.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  2. "The 4 Best Supplements to Gain Weight", www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. "What's a good way to gain weight if you're underweight?", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-5-2019. Edited.