فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ١ نوفمبر ٢٠٢٠
فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

هل هناك فيتامينات تساعد على زيادة الوزن في أسبوع

يحتاج الشخص لتناول كميات من السعرات الحراريّة أكبر من تلك التي يحرقها حتى يتمكّن من اكتساب الوزن، ولا يُمكن أن تُساعد الفيتامينات على زيادة الوزن إلا في حال كان نقص الوزن ناتج عن نقص بعض الفيتامينات المُسبّبة لذلك،[١] كما يُمكن لبعض الفيتامينات وغيرها من المكملات أن تزيد الرغبة في تناول الطعام، أو أن تُساهم في تحسين حالات نقص بعض المعادن والفيتامينات التي تسبب ضعف الشهيّة،[٢] ومن هذه الفيتامينات: فيتامين ب12، وفيتامين ج، والفولات، بالإضافة إلى فيتامين ب1 (الاسم العلمي: Thiamine) الذي يؤدي نقصه لزيادة حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من هذه الفيتامينات وغيرها بهدف تحسين النقص وزيادة الوزن.[١][٢]


مكمّلات قد تساهم في زيادة الشهية

توجد عدّة مكمّلات أخرى يمكن إضافتها بعد استشارة الطبيب للنظام الغذائي لتحسين الشهيّة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الزنك؛ حيث يسبب نقص هذا المعدن تغيّرات في حاسة الذوق، كما يؤثّر في الشهيّة، وفي حال اعطائه للأطفال ينصح باستشارة الطبيب.
  • الأوميغا 3؛ حيث يُعدّ من الأحماض الدهنيّة المهمة لصحة الجسم، ويُمكن أن يحسّن الشهيّة، ومن مصادره الشائعة الأسماك الدُهنيّة، وزيت السمك الذي وُجدَ أنّه قد حسّن الشهيّة في دراسة أوليّة نشرتها مجلة Appetite عام 2013.[٣][٤]


نصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

يمكن زيادة الوزن باتباع عدة طرق صحية، ومنها:[٥]

  • تناول البروتين بكميات كافية: حيث تُعّد زيادة الكتلة العضلية الوسيلةَ الأمثل لزيادة الوزن بطريقةٍ صحيّة، ويتم ذلك من خلال اتباع نظامٍ غذائيٍّ يحتوي على كمية كافية من البروتين، والذي يتوفر في اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، والبقوليات.
  • زيادة تناول الكربوهيدرات والدهون: إذ يجب أن يحرص على تناول ثلاث وجبات في اليوم كحدٍّ أدنى، بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة مرتفعة السعرات الحرارية، ومن الجدير بالذكر أنّ الشخص الذي يحاول زيادة وزنه يُنصح بتناول كميات كافية من الكربوهيدرات والدهون، وذلك لضمان حصوله على السعرات الحرارية الكافية لجسمه وزيادة وزنه.
  • تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية: (بالإنجليزية: Energy dense foods)؛ والتي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة بالنسبة لوزنها، وإضافة التوابل والصلصات التي تخفف من مشكلة انعدام الشهية وذلك من خلال إضفاء نكهة تزيد من رغبة الشخص في تناول الطعام، ومن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الفواكه المجففة مثل الزبيب والتمر، والمكسرات مثل اللوز والجوز، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، واللحوم، والشوكولاته الداكنة، وزبدة الفول السوداني وغيرها.
  • حمل الأثقال: حيث يُمكن ممارسة هذه التمارين مرتين إلى أربع مرات يومياً، وزيادة وزن الأثقال بالتدريج، وذلك بهدف بناء الكتلة العضلية وتجنب تحوّل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون، كما يُنصح باستشارة الطبيب مسبقاً للتأكد من عدم وجود أي مشاكل طبيّة في الهيكل العظمي، أو أي مشاكل أخرى يمكن أن تؤثر في ممارسته لهذه التمارين.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث إنّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يُعدّ مهماً للمساعدة على بناء الكتلة العضلية.
  • تناول المشروبات عالية السعرات الحرارية: ويمكن أن تكون هذه المشروبات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية عندما يُعاني الشخص من قلة الشهيّة لتناول الطعام، ومن هذه المشروبات عصائر الفواكه الطبيعيّة، والمخفوقات التي تحتوي على القشطة والمكسرات، والحليب، ومن جهةٍ أخرى ينصح بتقليل شرب السوائل في أوقات الوجبات الرئيسية،[٦] حيث يمكن لشرب السوائل قبل الوجبات مباشرة أن يُقلّل الشهية.[٧]
  • توزيع الوجبات: حيث يُنصح بتناول خمس إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، وذلك لأنّ الأشخاص الذين يُعانون من النحافة عادةً ما يشعرون بالشبع بشكلٍ سريع بالتالي يصعب عليهم تناول وجبات كبيرة.[٧]
  • تشجيع الشخص على تناول الطعام: ويُمكن أن يكون ذلك من خلال تناول الطعام مع الآخرين؛ إذ يمكن لهذه الخطوة أن تساعد على زيادة الشهيّة، وهذا بدوره له تأثير مفيد في زيادة الوزن، كما يُنصح بتقديم مجموعة منوّعة من الأطعمة وإضافة التوابل والأعشاب لها لتحسين مذاقها.[٨]


للاطّلاع على المزيد من المعلومات حول خطوات زيادة الوزن يمكنك قراءة مقال نظام غذائي صحي لزيادة الوزن.


لمحة عامة حول النحافة

يُصنّف الشخص بأنّه يُعاني من النحافة في حال كان مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزيّة: Body Mass Index) له أقل من 18.5، ويُمكن أن تُساهم النحافة في إضعاف مناعة الجسم، والشعور بالإعياء، وضعف العظام، كما أنّ فقدان الوزن عادةً ما يدل على عدم تناول نظام غذائي متوازن، ممّا يمكن أن يؤدي لعوز العديد من العناصر الغذائيّة الأساسيّة للجسم، مثل؛ الكالسيوم، والحديد، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك فإنّ نقصه قد يؤثّر سلباً على الخصوبة عند النساء.[٩]


للاطّلاع على المزيد من المعلومات حول النحافة وعلاجها يمكنك قراءة مقال أسباب النحافة وخطوات علاجها.


المراجع

  1. ^ أ ب ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "Best Vitamins to Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 10-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Megan Dix (29-9-2018), "Supplements, Medications, and Lifestyle Changes to Help Stimulate Appetite"، www.healthline.com, Retrieved 1-11-2020. Edited.
  3. LotteLauritzen ,Signe Damsbo-Svendsen, Mia Rønsholdt, etc (2013), "Fish oil-supplementation increases appetite in healthy adults. A randomized controlled cross-over trial", Appetite, Folder 66, Page 62-66. Edited.
  4. Jayne Leonard (23-8-2019), "How to stimulate appetite"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-11-2020. Edited.
  5. Kris Gunnars (23-10-2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 10-5-2018. Edited.
  6. Sonya Collins, "Healthy Ways to Gain Weight"، www.webmd.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Katherine Zeratsky (27-8-2020), "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 1-11-2020. Edited.
  8. Holly Klamer, "How to Boost Your Appetite Naturally and Gain Weight"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  9. "Underweight adults", www.nhs.uk,31-05-2017، Retrieved 30-3-2019. Edited.