فيتامينات قبل الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٥
فيتامينات قبل الحمل

فيتامينات قبل الحمل

الاستعداد لمرحلة الحمل هو أمر مهم تجهله كثير من السيدات، لأن فترة الحمل هي فترة حساسة للجنين والطفل نفسه، وتحتاج إلى رعاية واهتمام كبيرين. لذلك قبل الحمل تُنصح المرأة عادةً بعمل زيارة للطبيب، ليقوم بُنصحها بالأمور التي يجب عليها الالتزام بها وكذلك التي يجب عليها الابتعاد عنها وتجنبها لتمر فترة الحمل بسلامة وبأقل الأضرار الممكنة.


لعلّ أوّل شيء يقوم الطبيب بلفت انتباه المرأة لهُ هو الأغذية التي ستتناولها خلال هذه الفترة، فيجب عليها تناول نظام غذائي صحيّ، متوازن ومتكامل بحيث يكون لها ولجنينها. فهناك كثير من المكملات الغذائية التي تنصح المرأة بتناولها لزيادة فرصة الحمل، لذلك يطلب منكِ التركيز على المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كافية من الفيتامينات تحديداً، إضافةً إلى المعادن، ولكن تذكّري دائماً أن هذه المكمّلات لا تُغني عن الأغذية الأساسية التي بجب أن تتناولينها، لكن تجنّبي الإفراط في تناول هذه المكملات الغذائية؛ لأنّها إذا زادت عن حدّ معيّن، تصبح مضرّة بالجنين.


مكوّنات فيتامينات قبل الحمل

أمّا بالنسبة للمكوّنات التي تحتويها هذه الأقراص، فتكون كالتالي:

  • حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين "ب"، والذي يكون موجود في كثير من الاغذية ومن بينها البقوليات والخضار، وتكون كميته تقريباً 400 ميكروغرام على شكل أقراص، كل يوم قبل الأشهر الثلاثة الأولى من حدوث الحمل.

وعادةً ما يتم اللجوء لتناول هذا الفيتامين قبل الحمل، لأنه وحسب دراسات كثيرة تناوله قبل الحمل يقلّل من فرصة إصابة طفلكِ بخلل في العمود الفقاري، كالشق الشوكي. .

  • فيتامين "د": حيث ينصح بتناوله للحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفات داخل الجسم، والتي بدورها تساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان. حيث ينصح بتناول 10 ميكروغرامات يومياً على شكل أقراص، فهو موجود في أصناف قليلة من الطعام مثل، السمك الدهني، إضافةً إلى البيض. كما يمكنكِ الحصول على فيتامين "د" من خلال التعرض لأشعّة الشمس، بشرط ألّا تكون ضارة، وبوضع كريم واقي شمس قبل التعرّض لها.
  • المعادن كالحديد، وهنا ينصح الطبيب المرأة الحامل عادةً على تناول أطعمة تحتوي الحديد، أو أقراص فيها نسبة حديد مطلوبة، لما له من أهمية في إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل الجسم، فالحامل عادةً تحتاج إلى كمية تتراوح ما بين 30 و60 ملغ، أي إضافة ما يتراوح ما بين 15 إلى 45 ملغ .
  • الكالسيوم، وهنا يجب على المرأة الحامل أن تتناول ضعف كمية الكالسيوم التي تتناولها يومياً، أي ما يقارب 1500 ملغ، ويمكن تناول مجموعة من الأطعمة بحيث تحتوي على كالسيوم إضافةً إلى وجود الأقراص، ومنها: الحليب، والألبان، والخضروات، والسردين.