في أي دولة عربية تقع مدينة الفاشر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
في أي دولة عربية تقع مدينة الفاشر

مدينة فاشر في دولة السودان

تقع مدينة فاشر في دولة السودان التي تقع في قارة أفريقيا، وتعتبر عاصمة ولاية شمال دارفور، ومعنى اسمها هو مجلس السلطان، ويبلغ عدد سكانها 264,734 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2006 م، وحكمت المدينة من قبل سلاطين الفور الفاشر مدة خمسمئة سنة، وفي العام 1821م حكمت من قبل الحكم التركي المصري، وفي العام 1884م قامت الثورة المهدية وأصبحت تحت الحكم الثنائي.


كما ترتفع مدينة فاشر سبعمئة متر عن سطح البحر، وتحتوي المدينة على عشر محليات؛ وهي كنم، والكومة، وكلمة، والفاشر جنوب، والفاشر شمال، ومليط، وطويلة، والمالحة، وريفي الفاشر، ودار السلام.


الجغرافيا في مدينة فاشر

  • الموقع: تقع المدينة فلكياً على خط عرض 13.61667 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 25.35 درجة شرق خط جرينتش، وتقع جغرافياً في الجهة الغربية من السودان، وتحديداً في ولاية شمال دارفور، حيث يحدها من الجهة الغربية مدينة الخرطوم، ويحدها من الجهة الشرقية الشمالية مدينة نيالا.
  • التضاريس: تملك المدينة تضاريس ظاهرة، تتمثل في الأراضي الصحراوية، والتلال المنخفضة، والأراضي شبه الصحراوية، وتلال الصخور الرملية، والأودية التي تمتلئ بالمياة في موسم الأمطار، وبحيرة الفاشر، ووادي قولو، والكثبان المعروفة باسم القيزان.


اقتصاد مدينة فاشر

يعتمد اقتصاد المدينة بشكل كلي على كلٍ من القطاع الزراعي الذي من أهم محاصيليه الزراعية؛ الذرة، والقطن، والموز، والأرز، والسمسم، والتمر، والمانجو، وعلى تربية المواشي؛ مثل الأبقار، والماعز، والأغنام، وعلى قطاع الخدمات؛ مثل المؤسسات الأجنبية، والمنظمات الخاصة بالتطوع، والمصارف.


أحياء مدينة فاشر

تضم المدينة تسعين حيّاً، منهم حيّ الكرانك، وحيّ الكفاح، وحيّ دادنقا، وحيّ الزبادية، وحيّ النصر، وحيّ الثورة شمال، وحيّ أم شجيرة، وحيّ دي الرديف، وحيّ ديم سلك، وحيّ حلة فور، وحيّ دي الشاطئ، وحيّ كفوت، وحيّ الوكالة، وحيّ المجمع، وحيّ القبة، وحيّ التيمانات، وحيّ الذاكرين، وحيّ السلام، وحيّ النيل، وحيّ التضامن.


معالم مدينة الفاشر

  • برج فاشر.
  • قصر السلطان علي دينار الذي يضم مسجداً، ومركزاً لحفظ القرآن، ومكتبة الكترونية، وكافتيريا.
  • آبار قدو، وهناك جملة شهيرة بحقه، وهي: (من شرب من مياه آبار قدو لا بدّ وأن يعود إليها ثانية ليشرب منها مرة أخرى).
  • سوق المواشي، الخاص ببيع اللحم المشوي، واللحم الطازج.
  • سوق أم دفسو، الخاص بالفواكه الناتجة من مناطق جبل مرة، والذي يحتوي على المريس، والكول، والسمن الطبيعي، وعسل الجبل.
  • السوق الكبير، الذي يحتوي المحال التجارية، والمقاصف، والدكاكين.