في أي مدينة يقع برج بيزا

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٧ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
في أي مدينة يقع برج بيزا

موقع برج بيزا

يقع برج بيزا المائل (بالإنجليزية: The Leaning Tower of Pisa) في مدينة بيزا الايطالية؛ التي تقع في إقليم توسكانا في وسط إيطاليا على بعد 80كم من غربيّ مدينة فلورنسا وعلى مقربةٍ من البحر الليغوري، وهو بناءٌ معماري قديم يعود تاريخه إلى العصور الوسطى،[١][٢] واستخدم هذا البناء قديماً كبرجٍ لجرس كاتدرائية مدينة بيزا، وهو من أقدم المباني الموجودة في ساحة الكاتدرائية، ويقع هذا البرج المائل خلف مبنى الكاتدرائية،[٣] في الميدان الذي يطلق عليه اسم ميدان المعجزة.[٤]

ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول مدينة بيزا الإيطاليّة، يمكنك قراءة مقال مدينة بيزا الإيطالية. 


السياحة إلى برج بيزا

يقع برج بيزا في ميدان المعجزة؛ الذي يشتهر بمعالم سياحية أخرى قريبة من البرج مثل كاتدرائية بيزا، ومعمودية بيزا، ومتحف كاتدرائية بيزا،[٥] ويبين الآتي بعض المعلومات المتعلقة بهذه المعالم:[٦]

  • برج بيزا المائل: يبلغ طول البرج ستةً وخمسين متراً، وينقسم إلى ثمانية طوابق يربطها درجٌ لولبيّ عدد درجاته 297 درجة، وتستخدم ستة طوابق منه كمنصةٍ للمناظر الطبيعية لمدينة بيزا والقرى المجاورة، وللتعرّف بشكل أوسع على طول وعملية بناء برج بيزا، يمكنك قراءة مقال ما طول برج بيزا المائل.
  • كاتدرائية بيزا ومتحفها: يتميز مبنى الكاتدرائية بواجهةٍ مكونة من أربعة أقسام وهي مزينةٌ بأعمدةٍ وقناطر باللون الأبيض، وأبوابٍ برونزيةٍ مؤطرةٍ بنقش بارز من تصميم النحات بونانو بيزانو، وفيها منبرٌ مصنوع من الرخام يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، إضافةً إلى ضريح الإمبراطور الروماني هنري السابع، أما بالنسبة لمتحف الكاتدرائية فهو يقع في الجهة الشرقية من ميدان المعجزة في مبنى الكاتدرائية القديم، ويحتوي على أعمالٍ من الكاتدرائية والمعمودية ولوحاتٍ فنية وقطع فنية تعود إلى الحضارات الرومانية والإتروسكانية.
  • معمودية بيزا: يتميز مبنى المعمودية بتصميمه الدائري؛ الذي بدأ بناؤه في عام 1152م، وتتميز جدران المعمودية الداخلية بأنها مخطَّطة باللونين الأبيض والرمادي تحيط بها زخارف قوطيةٍ، وهو التصميم الذي ميّز الكاتدرائيات المبنية في نفس تلك الفترة الزمنية، وفيها منبرٌ سداسي الشكل مزينٌ برؤوس أسود.
  • مقبرة كاتدرائية بيزا: يشتمل مبنى الكاتدرائية من الداخل على حديقةٍ يحيط بها أروقة تحتوي على أضرحةٍ لأصحاب الطبقة الأرستقراطية الذين عاشوا في مدينة بيزا، وأتلفت العديد من معالمها كلوحاتها الجدارية الجصية والآثار الرومانية بسبب الحرب العالمية الثانية.
  • متحف سينوبيا: يعرض هذا المتحف المخطوطات الأصلية للرسوم الجدارية التي كانت على جدران مقبرة كاتدرائية بيزا بعد الدمار الذي لحق بها في الحرب العالمية الثانية، واستُخْدِم المتحف كمشفى في الماضي .


السياحة إلى مدينة بيزا

تعتبر مدينة بيزا مدينةً تاريخية تتميز بمبانيها الأثرية العديدة ومعالمها السياحية المتنوعة؛ فهي تضمُّ إلى جانب برج بيزا معالم أخرى مثل برج الساعة، وميدان الفرسان، والعديد من المباني الاثرية كالكنائس التي يصل عددها إلى عشرين كنيسة منتشرة في مختلف أنحاء المدينة،[٥][٧] وهي مشهورةٌ أيضاً بإطلالتها على ضفة نهر أرنو الإيطالي المحاط بالمناظر الطبيعية الجميلة من الأشجار والحقول العشبية،[٥] وبذلك تعدُّ مدينة بيزا وجهةً سياحيةً مرغوبة من قِبل السياح؛ الذين يصل عددهم إلى ستة ملايين شخصاً سنوياً، يأتون من جميع أنحاء العالم ومن إيطاليا نفسها وخاصةً من المدن المجاورة؛ كمدينة فلورنسا ولوكا،[٨][٥] ويبين الآتي أبرز معالم المدينة التي يستطيع السائح استكشافها وزيارتها:[٩]

  • متحف بيزا الوطني: (بالإنجليزية: Pisa National Museum) يحتوي هذا المتحف على صورٍ ومنحوتاتٍ تعود إلى فترة ما بين القرن الثاني عشر والخامس عشر، وتعد تماثيل النحات جيوفاني بيزانو أشهر المنحوتات المعروضة فيه، وهي منحوتاتٌ تعود في تاريخها إلى عام 1340م؛ والتي كانت موجودة في معمودية كنيسة سانتا ماريا ديلا سبينا سابقاً.
  • كنيسة سانتا ماريا ديلا سبينا: (بالإنجليزية: Santa Maria della Spina) تقع هذه الكنيسة في الجهة اليسرى من نهر أرنو، وتتميز واجهتها الغربية ببوابتين وثلاثة إطارات على شكل قمم مسننة مميزة الشكل في كل إطار منها نافذة، وهي من أصغر كنائس مدينة بيزا المبنية على الطراز القوطي، ويجدر بالذكر أن معنى اسمها هو القديسة مريم ذات الشوك في الإيطالية.
  • قصر الفرسان: (بالإنجليزية: Pisa National Museum) يقع هذا القصر في ميدان الفرسان الذي أخذ منه تسميته، وتتميز واجهته بزخرفات السكرافيتو -الزخارف البارزة- وتماثيل نصفية لستة دوقاتٍ من عائلة ميديشي، وأصبح القصر جامعةً للتعليم العالي في عهد نابليون في عام 1810م.
  • كنيسة سان بييرو الرومانية: (بالإيطالية: Romanica di San Piero a Grado) تقع هذه الكنيسة عند ميناء بيزا القديم، بعيداً عن وسط مدينة بيزا باتجاه مدينة مارينا، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن العاشر للميلاد، وتتميز بلوحاتها الجدارية الجصية التي ما زالت محتفظة بألوانها إلى هذا الوقت.
  • متحف أوبرا ديل دوومو: (بالإيطالية: Museo dell'Opera del Duomo) يطلق عليه أيضاً اسم متحف الكاتدرائية، ويقع هذا المتحف بالقرب من برج وكاتدرائية بيزا؛ حيث يمكن رؤية برج بيزا من نوافذ طابقه الثاني.[١٠]
  • ميدان ديللّي فيتوفالييه: (بالإيطالية: Piazza delle Vettovaglie) يعتبر هذا الميدان من أقدم الميادين في مدينة بيزا، ويتكون من ممرات متصلة مليئة بالمحالِّ التجارية، والمطاعم، والمقاهي، ويقام بالقرب منه في صباح كل يوم سوق فالييه الشهير، ويجدر بالذكر أن معنى اسمه هو ميدان الإمدادات.[١٠]


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول برج بيزا المائل، يمكنك قراءة مقال معلومات عن برج بيزا المائل.


المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica (13-12-2019), "Leaning Tower of Pisa"، www.britannica.coma, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  2. "Pisa", www.britannica.com, Retrieved 31-3-2020. Edited.
  3. John Misachi (1-5-2018), "Why Does The Leaning Tower Of Pisa Lean?"، www.worldatlas.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  4. Leaning Tower Pisa team (2020), "WHERE is the Leaning Tower of Pisa?"، leaningtowerpisa.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Natalie Armstrong,Sarah Butt,Alanna Damp (2019), Tourism Impact Management Framework, Canada: SCHOOL OF URBAN AND REGIONAL PLANNING, Page 43. Edited.
  6. Elizabeth Heath (17-6-2019), "The Leaning Tower of Pisa: The Complete Guide"، www.tripsavvy.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  7. THE CRAZY TOURIST (2020), "15 Best Things to Do in Pisa (Italy)"، www.thecrazytourist.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  8. Leaning Tower Pisa team (2020), "WHAT is the Leaning Tower Used for?"، leaningtowerpisa.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  9. Barbara Radcliffe Rogers (2019), "11 Top-Rated Tourist Attractions in Pisa"، www.planetware.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  10. ^ أ ب Francesca Masotti (6-6-2018), "20 Must-Visit Attractions in Pisa, Italy"، theculturetrip.com, Retrieved 20-3-2020. Edited.