قوانين لعبة الأونو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
قوانين لعبة الأونو

لعبة الأونو

من منّا لا يحبّ لعب الورق، فهي ألعابٌ مسليّةٌ ومحرّكةٌ للدّماغ، والمميّز فيها أنّك لا تستطيع أن تلعبها بمفردك، بل تلعبها مع أصدقائك ورفاقك لتزيد المتعة، في هذا المقال سنبيّن طريقة لعب وقوانين لعبة الأونو الشّهيرة.


التّجهيز للّعب

تحتاج لعبة الأونو إلى نوعٍ مخصّصٍ من أوراق اللّعب و من شخصين إلى عشرة أشخاص، حيث يتمّ توزيع سبع أوراقٍ على كلّ لاعب، من دون تحديدها أو النّظر إليها، وتوضع باقي الأوراق على جنبٍ ليسحب اللّاعبون منها عند الحاجة، وتترك مساحةٌ بجانب أوراق السّحب للأوراق الّتي يتخلّص منها اللّاعبون، ويقوم أحدٌ من الّلّاعبين بسحب أوّل ورقةٍ ووضعها في المساحة السّابق ذكرها لتبدأ اللّعبة، على أن تكون الورقة رقماً وليس رمزاً.


طريقة اللّعب

أوّل لاعب يكون عادةً اللّاعب الّذي على يسار موزّع الورق، وينتقل الدّور إلى اللّاعب الّذي يليه على اتّجاه عقارب السّاعة، بحيث يقوم كلّ لاعبٍ بوضع بطاقةٍ مشابهةٍ للون البطاقة الّتي في الوسط، أو بطاقةٍ بالرّقم نفسه ولكن بلونٍ آخر، وإذا وضع لاعبٌ رمزاً ما، يمكن للّاعب الّذي يليه وضع نفس الرّمز إذا تواجد لديه، ويمكنك بأيّ حالٍ وضع الورقة الّتي تقوم بتغيير اللّون.


أمّا إذا لم تتواجد لدى اللّاعب أيّ بطاقةٍ مشابهة باللّون أو الرّقم أو الرّمز، يسحب اللّاعب ورقةً من الأوراق الّتي على الجنب، وإن لم يسحب ورقةً مناسبة ينتقل الدّور إلى اللّاعب التّالي، وإذا انتهت أوراق السّحب ولم تنتهِ اللّعبة بعد، يتمّ أخذ الأوراق الّتي في الوسط وتحريكها ووضعها مكان أوراق السّحب ليسحب اللّاعبون منها، مع الحرص على ترك آخر ورقةٍ ليضع اللّاعب الورقة المناسبة فوقها.


أمّا بالنّسبة لأوراق الرّموز فهي أربعة رموزٍ يستغلّها اللّاعب للفوز، أوّلها ورقة لسحب أربع أوراقٍ، يسحبها السّابق التّالي من أوراق السّحب، ويختار الشّخص الّذي وضعها اللّون الّذي يرغب به، وورقةً لسحب ورقتين، يسحبها اللّاعب التّالي من أوراق السّحب، وورقة لمنع اللّاعب التّالي من اللّعب، وورقة لعكس دور اللّعب.


تنتهي اللّعبة عندما تنتهي جميع الأوراق عند لاعبٍ ما، وإذا بقيت لدى اللّاعب ورقةٌ واحدةٌ فقط، عليه أن يقول بصوتٍ عالٍ "أونو"، وإن لم يقلها يسحب ورقتين من أوراق السّحب، وعندما يفوز أحد اللّاعبين تنتهي دورة اللّعب ويتمّ وضع العلامات، وعادةً تكون علامة الفوز 500 نقطة.


وضع العلامات

بعد فوز أحد اللّاعبين يأخذ الأوراق المتبقيّة مع باقي اللّاعبين جميعهم، ليحسب نقاط فوزه، ويتمّ احتساب النّقاط على النّحو التّالي:

  • أوراق الأرقام: تأخذ كلّ ورقةٍ نفس القيمة الّتي عليها، فمثلاً ورقة الـ 9 تأخذ 9 نقاط.
  • ورقة سحب أربع ورقات: تأخذ 50 علامة.
  • ورقة تغيير اللّون: تأخذ 50 علامة.
  • ورقة سحب ورقتين: تأخذ 20 علامة.
  • ورقة منع اللّعب: تأخذ 20 علامة.
  • ورقة عكس الدّور: تأخذ 20 علامة.


فيديو لعبة ابتكرها حلّاق!

تشكل لعبة الأونو جزءاً من طفولتنا، فهل كنت تعرف أن مبتكرها حلاق؟ ماذا تعرف عنها أيضاً؟ :