قوة الدم عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
قوة الدم عند الأطفال

صحة الأطفال

الأطفال هم هبة الله، فيجب العناية بصحّتهم البدنيّة والنفسيّة والعقليّة بشكلٍ جيّد، حيث إنّ هذه العناية المتكاملة لهم تمكنهم من التفاعل مع البيئة المحيطة بهم بكل حيويّة ونشاط، وتتيح لهم العيش بصورة سليمة، ولضمان ذلك لا بدّ من الحرص على إمدادهم بالتغذية السليمة، التي تضمن نموهم بشكل متكامل، وبمعزل عن أي نقص يعكر صفو صحّتهم، ويتسبب لهم بالأمراض المختلفة، بما في ذلك ما يُسمّى بمرض فقر الدم أو ضعفه، والذي يرافقه العديد من المضاعفات الخطيرة التي تؤثّر سلباً على الصّحة العامّة لديهم.


فقر الدم لدى الأطفال

جميعنا ندرك مدى أهميّة عنصر الهيموجلوبين في تكوين كريات الدم الحمراء، والذي يختلف مقداره الطبيعي في الجسم تبعاً لاختلاف العُمر الزمني للأشخاص، لذلك يحدث فقر الدم عندما يقل معدّل الهيموجلوبين عن نسبة خمسين بالمئة، وترتفع نسبة الإصابة به في المرحلة العمرية التي تتراوح بين السنة والخمس سنوات.


يعتبر فقر الدم من أكثرالأمراض انتشاراً، لذلك يجب على الأم أن تهتم بغذائها خلال فترة الحمل للحيلولة دون ولادة طفل يعاني من هذه المشكلة، مع الحرص على تقديم الغذاء المناسب له في خلال مراحل نموه الأولى.


قوة الدم عند الأطفال

يتمثّل المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الدم لدى الأطفال وفقاً لمنظمة الصحّة العالميّة حسب التصنيفات العمرية في:

  • من سن الستة أشهر إلى الأربع سنوات: 110 غرام لكل لتر.
  • من سن الخامسة إلى الثانية عشرة سنة: 115 جرام لكل لتر.
  • مرحلة المراهقة والتي تمتد ما بين الثانية عشر حتى الخامسة عشر: 120 جرام لكل لتر.


الغذاء المتكامل للطفل

  • فيتامين A: هذا الفيتامين مهم جداً للجميع وبشكل خاص للأطفال، وذلك لأنه يحافظ على الأسنان والنظر، كما ينظم ويضبط عمل الغدد المسؤولة عن إفراز الغدد الهاضمة.
  • الكالسيوم: العديد من الإحصاءات أوضحت مدى أهميّته في جسم الإنسان، حيث يحافظ على صحّة القلب ويحمي من حدوث التجلطات الدموية، لذلك ينصح بشرب الحليب لما يحتويه على نسبة عاليه من الكالسيوم.
  • فيتامين هـ: يحمي هذا الفيتامين من خطر الإصابة بمرض السرطان لما يقوم به من حماية الخلايا من التلف والتدمير، كما يقوم بحماية القلب، ويساعد في تكوين كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، ويعتبر داعماً لجهازالمناعة فيساعد في حماية الجسم من المواد الضارّة.
  • فيتامين B: يعمل هذا الفيتامين على رفع وتحسين معدل الذكاء لدى الأطفال، كما يزيد من نشاط الدورة الدموية، كما يقي الطفل من الإصابة بمرض الثلاسيميا وفقرالدم.