قياس قوة الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
قياس قوة الدم

قياس الدم

قياس الدم هو عبارة عن مجموع الفحوصات التي يتم عملها من جراء أخذ عيّنة من الدم وتحليلها في مختبر التحاليل الطبيّة بشكلٍ دقيق، وهدف هذه الفحوصات هو معرفة مقياس الموادّ المختلفة في جسم الإنسان، ومراقبة ما إذا ما كانت في مستواها الطبيعيّ، أو حدث أي تغير فيها، فمن الممكن معرفة قياس الأملاح في الدم وقياس العناصر مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم من خلال فحص الدم، وفي أوقاتٍ أخرى فحص وظائف أجهزة الإنسان من خلال فحص الدم، كالكلى والكبد ومعرفة ما إذا كان هناك خلل في وظيفتها أم أنّها تسير بشكلٍ طبيعيّ، ويمكن أيضاً معرفة مقياس السكر في الدم.


قياس قوة الدم

يُعدّ قياس قوّة الدم من الفحوص الروتينيّة التي يتمّ إجراؤها كل مُدّة من الزمن للاطمئنان على قوّة الدم وأنّ الشخص غير مُصاب بالأنيميا أي فقر الدم، ويُعدّ هذا الفحص من أوّل الفحوصات التي يطلبها الطبيب، حيث يستطيع من خلاله تقييم خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وهذا الفحص يمكن القيام به كلّ ستة شهور حتى وإن لم يكن هناك أيّ ألم أو تعب، ويُجرى لكلّ الأعمار، والحامل تقوم به كلّ شهر لمتابعة صحتها وصحّة جنينها، ولإعطائها الفيتامينات والمقويّات التي تحتاجها خلال فترة الحمل.


كيفية إجراء فحص الدم

يقوم أخصائي المختبر بإدخال الإبرة الخاصّة لسحب الدم في وريد الذراع، ومن ثمّ يتم سحب الدم إلى أنبوبٍ صغير، ويُنظّف مكان وخزة الإبرة بالمطهر أو الكحول ويغطى بقطنة، ثمّ يأخذ الأخصائي عينة الدم، ويحلّلها في غضون ساعة تقريباً، وفي مرات أخرى تؤخر النتيجة لليوم اللاحق ليوم الفحص.


مقاييس فحص الدم

فحص كريات الدم الحمراء

معدّل كريات الدم الحمراء الطبيعي يتراوح بين 4.2- 5.9 مليون خلية بالنسبة لكل مليمتر مكعب، وترتفع عن هذه النسبة بسبب التدخين ونقص الأكسجين، والجفاف بسبب الإسهال الشديد، وبسبب بعض أمراض القلب الخُلقية، وتليّف الرئتين ومرض الكلى؟


إذا كان هناك نقص في كريات الدم الحمراء عن هذه النسبة، يكون هذا بسبب نقص الحديد، ونقص حمض الفوليك، ونقص فيتامين B12 والنزيف الحادّ، أو بسبب فشل في النخاع العظمي، أو الإصابة بمرض سرطان الدم أي اللوكيميا.


نسبة الهيموغلوبين في الدم

يُعرف على أنه بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يمنح اللون الأحمر للدم، ووظيفته الأساسية هي نقل الأكسجين لكل أعضاء وأنسجة الجسم، ويختلف معدل الهيموغلوبين باختلاف النس فالنساء تختلف عن الرجال، حيث أن الرجال يعتبر معدله الطبيعي ما بين 13-18 وبالنسبة للنساء ما بين 12-16، وتقل هذه النسبة عن مستواها الطبيعي في حالة مرض فقر الدم.


فحص العدد النوعي لخلايا الدم البيضاء

يوجد خمسة أنواع من خلايا الدم البيضاء تختلف الواحدة عن الأخرى وهي:
  • نيوتروفيل حيث تتراوح نسبته ما بين 40 – 75%.
  • ليمفوسيت الخلايا الليمفاوية، وتتراوح نسبتها الطبيعية في الجسم بين 20 – 45%.
  • مونوسيت وتتراوح نسبته ما بين 2 – 10%.
  • إيزينوفيل تتراوح نسبته ما بين 1–6%.
  • بازوفيل والمعدل الطبيعيّ له في جسم الإنسان هو 1%.


عدد الصفائح الدموية

تُعدّ الصفائح الدموية من أصغر خلايا الدم حجماً، ولها دور مهم في عملية تجلط الدم، وحماية الشخص من النزيف، حيث إنّ انخفاضها يُسبّب نزيفاً من أبسط الروح والكدمات، ويتراوح معدلها في جسم الإنسان ما بين 150.000 و400.000 لكل مليمترٍ مكعبٍ.


فحوصات أخرى

  • فحص متوسط حجم الخلايا، حيث يتم قياس متوسط حجم خلايا الدم الحمراء، ويتراوح المعدل الطبيعي بين 86- 98.
  • كريات الدم البيضاء، وتُعدّ هي جزء من المناعة والتي تواجه عدوى البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويكون معدلها الطبيعي في جسم الإنسان، يتراوح بين 4.300-10.800 خلية بالنسبة لكل مليمتر مكعب، وإذا زاد عددها يكون بسبب التهاب الزائدة الدودية، أو في فترة الحمل والولادة، أو عند إصابة الشخص بورم سرطاني أو الدرن.