كم تبعد جزر المالديف عن ماليزيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢ يناير ٢٠١٧
كم تبعد جزر المالديف عن ماليزيا

جزر المالديف وبعدها عن ماليزيا

جزر المالديف هي عبارة عن جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وتبعد عن ماليزيا مسافة 2000 ميل، ويمر عليها خط الإستواء في الجنوب، ويبلغ عدد سكانها 309 ألف نسمة أغلبهم من المسلمين، وتعتبر لغة الديفيهي هي اللغة الرسمية للبلاد وهي تحتوي على الكثير من مفردات اللغة العربية، كما أنّ عاصمتها ماليه.


حكمت بريطانيا المالديف 78 عاماً على اعتبار أنّها محمية طبيعية ثمّ استقلت عام 1965م، وهي عضو في دول الكومينولث منذ عام 1982م، ونظام الحكم فيها نظام جمهوري حيث يتم انتخاب الرئيس لمدة خمس سنوات ولا يحق إلا للمسلمين بالتصويت والانتخاب ويُمنع غيرهم من ذلك.


جغرافية جزر المالديف

تتكون جزر المالديف من حوالي 1190 جزيرة مرجانية تتكون من الشقوق المرجانية الحية والحواجز الترابية، ويبلغ طول أسفل حافة 960 كم تحت مستوى سطح البحر التي ترتفع فجأة من أعماق المحيط الهندي.


المناخ والأمطار في جزر المالديف

يؤثر المحيط الهندي بشكلٍ كبير في مناخ جزر المالديف حيث يشكل حاجزاً للحرارة، ويمتصها، ويخزنها، ويصدر الحرارة الإستوائية ببطء، كما أنّ مناخها عالي الرطوبة ويبلغ متوسط درجات الحرارة فيها بين 24-33 درجة مئوية، ويبلغ متوسط سقوط الأمطار في منطقة الشمال 2540 ملم، وفي الجنوب 3810 ملم.


الاقتصاد في جزر المالديف

اشتهرت هذه الجزر قديماً بتجارة الأصداف، وحبال جوز الهند، وأسماك التونة المجففة، والعنبر، وكانت السفن المحلية والخارجية تنقل هذه المنتجات من جزر المالديف إلى سيريلانكا وموانئ أخرى في المحيط الهندي، وفي العصر الحالي اتخذت حكومة المالديف بعض التدابير لإصلاح الاقتصاد عن طريق رفع حصص الاستيراد، وفتح باب الاستيراد لبعض السلع للقطاع الخاص، كما تعتبر السياحة النشاط الاقتصادي الذي يدر دخلاً جيداً للبلاد إضافة إلى صيد الأسماك.


السياحة في جزر المالديف

بيئة المالديف هي بيئة أرخبيلية بامتياز مما منحها موقعاً سياحياً جميلاً، ولا يوجد سوى 185 جزيرة منها مأهولة بالسكان والجزر المتبقية تستخدم لأغراض سياحية واقتصادية، فأصبحت السياحة تشكل 28% من الناتج المحلي، كما تشكل 60% من إيرادات العملة الأجنبية و90% من إيرادات الضرائب الحكومية، ومما شجع السياحة فيها وجود مطار دولي في جزيرة هول هولي القريبة من العاصمة، فهو ينظم رحلاتٍ إلى مطاراتٍ دولية ودول أجنبية مثل الهند وسيريلانكا ودبي، كما يوجد هناك مطار في جزيرة أددو يسمى مطار غان الذي ينظم رحلاتٍ أسبوعية إلى ميلان.


مدن المالديف

  • مدينة ماليه: هي أكبر مدينة وعاصمة البلاد موجودة في جزر المالديف، ويوجد فيها الميناء الرئيسي للبلاد، وبالرغم من صغر مساحتها حيث يبلغ طولها كيلومترين وعرضها كيلومتر واحد إلا أنها تتميز بجاذبيتها وترتيبها ونظافتها، وتوجد فيها المساجد والأسواق بكثرة، كما تتميز بشوارعها الصغيرة المتشابكة.
  • مدينة أددو: هي ثاني أكبر المدن المالديفية وهي عبارة عن جزيرة مرجانية، ويعد مصيفها المصيفي الأساسي لجزر المالديف وينطلق منه السياح لباقي الجزر، ويتكلم سكانها لغة مختلفة عن لغة سكان العاصمة وهم أناس مستقلون حاولوا الاستقلال عن المالديف.
357 مشاهدة