كم تحتاج شجرة العنب لتثمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٣١ مارس ٢٠١٩
كم تحتاج شجرة العنب لتثمر

الوقت اللازم لإثمار شجرة العنب

تُعرف أشجار العنب بأنّها نباتات تضرب جذورها عميقاً في الأرض، وأنّها تعيش لفترات طويلة، وبالاعتماد على نوع العنب الذي تمّت زراعته فإنّ أشجار العنب تتراوح أعمارها بين 50-100 عام، وفي السنة الأولى من عمر شجرة العنب تبدأ الأغصان والفروع بالنمو وليس هنالك أيّ إنتاج للثمار، وقد تبدأ شجرة العنب بإعطاء الثمار في السنة الثانية من عمرها، ولكنها ثمار ذات حجم صغير وغير صالحة للأكل، وفي السنة الثالثة ستبدأ الشجرة بإعطاء ثمار جيدة وصالحة للحصاد والأكل، إذا ما تمّت رعايتها وتقليمها بالشكل الصحيح، وتستمر شجرة العنب بإعطاء الثمار لسنوات طويلة قادمة.[١]


الظروف المناسبة لنمو العنب

حتى ينمو العنب بالشكل الصحيح في ظروف ملائمة لا بدّ من مراعاة بعض الأمور، مثل:[٢]

  • اختيار التربة المناسبة لزراعة العنب والتي عادة ما تكون درجة حموضتها بين 6.0-6.5، ويجب أن تكون التربة ذات تصريف جيد للمياه، ورطوبة جيدة.
  • إضافة المواد العضوية إلى التربة بنسبة 2-3% وخاصة التي تحتوي النيتروجين، وفي حال كانت درجة حموضة التربة أكثر من 6.8 فإنه من الممكن إضافة عنصر الكبريت لخفض درجة حموضتها.
  • الحذر عند القيام بإزالة الأعشاب الضارة من محيط شجرة العنب؛ لأن شجرة العنب ذات جذور ضحلة، وأفضل طريقة للتخلص من الأعشاب الضارة هو استخدام غطاء المحاصيل مصنوع من القمح أو الشعير.


رعاية شجرة العنب

للحصول على محصول جيد وسريع لا بدّ من من القيام بالعناية السليمة لأشجار العنب، وهذا يتضمن الخطوات الآتية:[٣]

  • ري الشجرة بشكل منتظم: ولأن شجرة العنب من الأشجار التي ليست بحاجة إلى كميات كبيرة من الماء، يجب أن تتمّ سقايتها بالقدر الأدنى من الماء، ويُفضل أن تكون السقاية قريبة من الجذور حتى تقوم التربة بامتصاص الماء بدلاً من تبخره، وفي حال كانت منطقة الزراعة جافة يُفضل الاستعانة بنظام الري بالتنقيط.
  • تقليم شجرة العنب: في السنة الأولى يجب أن تتمّ إزالة جميع الكروم التي أنتجت ثماراً ناضجة؛ لأن هذه الكروم تدمر الكروم اليانعة، وفي السنوات اللاحقة يتمّ التقليم بالقدر الذي يساعد الكروم على تجديد نموها، إذ تُجدد عملية تقليم العنب النمو بنسبة 90%.
  • إضافة طبقة إلى التربة تُدعى المهاد: (بالإنجليزية: Mulch)، تعمل هذه الطبقة على تنظيم درجة حرارة التربة، واحتفاظ التربة بالماء، وتعمل على الحد من نمو الأعشاب الضارة.


المراجع

  1. "Grapes Take a Little Time", www.garden.eco, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  2. Kathee Mierzejewski (31-12-2015), "How To Plant Grapes – Growing Grapevines"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. Andrew Carberry, "How to Grow Grape Vines"، www.wikihow.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.