كم سعرة حرارية في ملعقة صغيرة سكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١٥ مايو ٢٠١٩

السعرات الحرارية في السكر

يمكن الحصول على السكر من قصب السكر، وعلى الرغم من أنّه مشتقٌّ من موادّ طبيعيّة، إلا أنّه يحتاج إلى الكثير من المعالجة قبل أن يصبح المنتج النهائي الذي ينتشر في الأسواق، وهناك العديد من أنواع السكر، كالسكر البنيّ، والمسحوق، والخام، والأبيض، وغيرها، وتتكوّن جميع هذه الأنواع من الجلوكوز والفركتوز، والتي ترتبط مع بعضها لتُشكِّل السكّر المعروف باسم السكروز؛ حيثُ إنّ السكر لا يحتوي على العناصر الغذائيّة المضافة، ولكنّ السكر البني؛ وهو مزيجٌ من السكر الأبيض ودبس السكر، ويجدر الذكر أنّ معلقة السكر الكبيرة تحتوي على 49 سعرة حراريّة،[١] كما تحتوي معلقةٌ صغيرةٌ من حُبيبات السكر على 16 سعرة حراريّة.[٢]


فوائد السكر

يحتاج جسم الإنسان إلى كميّاتٍ محدودةٍ من السكر بمختلف أنواعه، وهو يُوفر فوائد مختلفة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • التخفيف من الشعور بالغثيان: يُساهم تناول وجبةٍ سكريّةٍ خفيفةٍ، كالمصاصة المثلّجة، وعصير التفاح في تهدئة المعدة، والحدّ من القيء، والغثيان، وذلك إذا كان سببه الصداع النصفيّ، أو الجفاف، أو الإصابة، أو العدوى، أو دوار الحركة، كما ظهر أنّ السكر أكثر فعاليةً في هذه الحالات من الماء وحده، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإكثار من هذه الوجبات يُمكن أن يسبب نتائج عكسية، فيزيد من الشعور بالغثيان.
  • الحدّ من نقص سكّر الدم لغير المُصابين بالسكريّ: حيثُ أشار رئيس الخدمات الطبية في الجمعيّة الأمريكية للسرطان (بالإنجليزية: American Cancer Society)، أنّ التناول المستمر لوجباتٍ خفيفةٍ من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، والتي تشتمل على مجموعةٍ واسعةٍ من السكريّات، يحول دون تعرّض الأشخاص غير المُصابين بالسكريّ لنوبات نقص سكر الدم، والذي يُؤدي إلى الصداع، والغثيان، والإعياء، والدوخة، ومن ناحيةٍ أخرى، فإنّ علاج نقص السكر لدى المُصابين بمرض السكري يكون عن طريق الأدوية أو النظام الغذائيّ.


أضرار السكر

يسبّب السكر العديد من الأضرار للجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • زيادة وزن الجسم: يؤدي تناول كميّات كبيرة من السكر إلى اكتساب المزيد من الوزن، إذ أشارت العديد من الأبحاث إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون المشروبات المُحلّاة بالسكر يميلون إلى أنّ اكتساب الوزن، وهم أكثر عرضةً للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أكثر من أولئك الذين لا يتناولون المشروبات المُحلّاة، كما وجدت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للسكر اكتسبوا حوالي نصف كيلوغرام في أقلّ من شهرين.
  • التسبب بتسوس الأسنان: فقد يؤدي تناول كميّاتٍ كبيرةٍ من السكر إلى تسوّس وتآكله، وذلك بسبب نموّ البكتيريا الضارّة فيها، والتي تتغذى على السكر، لذا لا بد من تنظيف الأسنان بعد كلّ مرة نتناول فيها منتجات السكر.
  • اضطراب المزاج: يتسبب تناول الحلوى أو الكعك في منح كميّات كبيرة من الطاقة للجسم، وذلك بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، ممّا يؤدي إلى انخفاض مستوياته في الخلايا بسرعة، وقد يتسبب ذلك بشعور الشخص بالضيق والقلق، وذلك بسبب تحطّم السكر، كما يجدر الذكر أنّ تناول السكر بكميّات كبيرة يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب، وخصوصاً لدى البالغين.


المراجع

  1. Jayne Leonard (01-06-2017), "Is honey better for you than sugar?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 03-05-2019. Edited.
  2. Shereen Lehman (15-01-2019), "Granulated Sugar Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 03-05-2019. Edited.
  3. Allison Stevens، "Sugar & Nausea"، www.livestrong.com، Retrieved 14-05-2019. Edited.
  4. "How Does Too Much Sugar Affect Your Body?"، www.webmd.com، Retrieved 14-05-2019. Edited.