كم عدد صفحات القرآن الكريم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
كم عدد صفحات القرآن الكريم

القرآن الكريم

هو أحد الكتب السماوية الأربعة (القرآن، والإنجيل، والتوراة، والزابور)، وهو كلام الله المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أنزل في شهر رمضان المبارك في مكة المكرمة في العام العاشر قبل الهجرة، واستغرق نزوله ثلاثة وعشرين عاماً؛ لأنه كان ينزل في فترات وظروف خاصة تعرف بأسباب النزول، ولا يمسه إلا المطهرون، بدأ بسورة الفاتحة وختم بسورة الناس، ولا تصح صلاة المسلم إلّا بقراءة آيات وسور من القرآن الكريم.


عدد صفحات القرآن الكريم

يبلغ عدد صفحات القرآن الكريم تقريباً ستمائة صفحة، وعدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثون جزءاً، وعدد سور القرآن الكريم مئة وأربعة عشر سورة، وتقسم السور إلى سور مدنية نزلت في المدينة المنورة، ومكية نزلت في مكة المكرمة، وتعتبر سورة الكوثر أقصر سورة في القرآن، أمّا سورة البقرة فهي أطول سورة، وأطول آية هي الآية رقم مائتين واثنين وثمانين في سورة البقرة وهي آية الدين، والعلوم الخاصّة بالقرآن الكريم تتضمن التجويد وهي قراءة القرآن وفق الأصول والأحكام، والقراءات وعددها عشر قراءات، والتفسير من تفسير سور وآيات القرآن الكريم، وقد ظهر الإعجاز في القرآن الكريم في العديد من المظاهر أبرزها الإخبار بالغيب، وقد وصى الرسول عليه الصلاة والسلام بعدم هجر قراءة القرآن.


السور القرآنية

  • السور المكية، وهي السور التي أنزلت قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى المدينة المنورة، وتدور محاور هذه السور حول بيان العقيدة الإسلامية وضرب الأمثال لبيانها، وعددها ست وثمانون سورة.
  • السور المدنية، وهي السور التي أنزلت بعد هجرة الرسول عليه السلام إلى المدينة المنورة، وعددها ثمانٍ وعشرون سورة، وتدور محاورها حول التشريعات وبيان الأحكام الشرعية من حلال وحرام، وبناء المجتمع المسلم.


فضل قراءة سور القرآن الكريم

  • سورة الكهف، عن أبي الدرداء رضي الله عنه: قال رسول الله صل الله عليه وسلم قال: " مَنْ حَفِظ عَشْرَ آياتٍ مِنْ أَوَّلِ سورةِ الكهفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ"
  • سورة يس، عن أنس رضي الله عنه أنّ رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "إنَّ لكلِّ شيءٍ قلباً وإنَّ قلبَ القرآنِ يس ومَنْ قرأ يس كتب اللهُ له بقراءتِها قراءةَ القرآنِ عشرَ مراتٍ".
  • سورة الواقعة، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "من قرأ الواقعةَ في كل ليلةٍ لم يفتقِرْ".
  • سورة الملك، عن أبي هریرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً شَفعت لرجلٍ حتى غُفِرَ له وهي تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ".
  • سورة الإخلاص، عن أبي سعید رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم لأصحابه: "أيعجِزُ أحَدُكم أنْ يقرَأَ ثُلُثَ القُرآنِ في ليلةٍ قالوا يا رسولَ اللهِ وهل يستطيعُ ثُلُثَ القُرآنِ قال أيعجِزُ أحَدُكم أنْ يقرَأَ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}".
  • سورة الفلق وسورة الناس، وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أنّ رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "أُنْزِلَتْ عليَّ آياتٌ لم يُرَ مثلهنَّ قطُّ: المعوذتينِ".