كم لغة يستطيع الإنسان تعلمها

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٨
كم لغة يستطيع الإنسان تعلمها

عدد اللغات التي يستطيع الإنسان تعلمها

وفقاً لعلماء النفس فإنّه من الصعب الإجابة على هذا السؤال بشكلٍ دقيق، لأنّ عدد اللغات التي يستطيع الإنسان تعلّمها تختلف من شخصٍ إلى آخر بناءً على القدرات العقلية، وسرعة التعلّم، وأسلوب الحياة المُتّبع، بالإضافة إلى طبيعة العمل، والالتزامات الاجتماعية، إضافةً إلى الهوايات، والعادات اليومية وغيرها.[١]


وقد وضّح الاختصاصي في علم النفس مايكل إيرارد في كتابه (Babel No More) بأنّه لا يوجد هناك أيّ حدٍ أقصى لعدد اللغات التي من الممكن تعلّمها، إنّما يوجد هناك حدود في الوقت فقط، وقد استنتج ذلك من خلال سفره حول العالم بحثاً عن أشخاصٍ يتحدّثون بأكثر من لغة،[٢] ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ علماء النفس بشكلٍ عام يعتقدون بأنّ معرفة الإنسان بالقواعد والقوانين الأساسية لأيّ لغةٍ ستسهل من عملية تعلّمها وإتقانها.[٣]


أشهر الأشخاص المتحدثين بأكثر من لغة في العالم

ذكر الاختصاصي النفسي مايكل إيرارد في كتابه (Babel No More) أمثلة على الأشخاص الذين يتحدّثون بأكثر من لغة حول العالم، وهم كالآتي:[٢]

  • غراهام كانسدايل (Graham Cansdale): والذي يعمل مترجماً في المفوضية الأوروبية الواقعة في بروكسل، حيث إنّه يتقن 14 لغةً بشكلٍ احترافي.
  • لومب كاتو (Lomb Kató): وهي على معرفةٍ ب 16 لغة، وتقول بأنّ خمسةً من هذه اللغات تعيش في داخلها، وخمسةً أخرى تحتاج إلى مراجعةٍ لمدّة نصف يوم حتّى تعيد تفعيلها، وست لغاتٍ تستطيع أن تترجمها، كما تنصح كافّة الراغبين بتعلّم المزيد من اللغات بأنّ يقتنعوا في داخلهم بأنّهم عباقرة.
  • ألكسندر أرغييس (Alexander Arguelles): يرفض ألكسندر أن يبوح بعدد اللغات التي يعرفها بشكلٍ فعلي، إلّا أنّه درس 60 لغة، ويتقن مهارة القراءة لحوالي 20 لغة.
  • يوهان فانديوال (Johan Vandewalle): ربح فانديوال في مسابقة اللغات المتعددة عام 1987م، حيث تمّ اختباره ب 22 لغة من خلال التحدّث معه لمدّة عشر دقائق في كلّ لغة، مع العلم بأنّه درس عدد لغاتٍ أكبر من ذلك.
  • كين هيل (Ken Hale): وهو أحد أشهر علماء اللغة، يقول بأنّه يستطيع التحدّث بثلاث لغات فقط، ولكنه يمتلك معرفةً كبيرة في حوالي 50 لغة.
  • إميل كريبس (Emil Krebs): وهو دبلوماسي ألماني كان يعمل في الصين، ويُعتقد بأنّه يتحدّث ما بين 32 إلى 68 لغة، ويُشار إلى أنّه قد تمّ حفظ دماغه لإجراء الدراسات عليه بعد موته.
  • الكاردينال جوزيبي ميزوفانتي (Cardinal Giuseppe Mezzofanti): حيث تتراوح عدد اللغات التي يعرفها ما بين 40 إلى 72 لغة، وقد تمّ تقسيمها كالآتي: 14 لغة لم يكن يستخدمها، 11 لغة كان يتقن التحدّث بها، 9 لغات لم يتقن التحدّث بها بشكلٍ كامل إلّا أنّ لكنته فيها ممتازة، هذا بالإضافة إلى 30 لغة كان يتقنها تماماً.


أكثر اللغات تحدثاً حول العالم

فيما يأتي جدولٌ يوضح أكثر اللغات تحدّثاً على مستوى العالم، وهي كالآتي:[٤]

اللغة عدد المتحدثين بها / مليون
الصينية 1284
الإسبانية 437
الإنجليزية 372
العربية 295
الهندية 260
البنغالية 242
البرتغالية 219
الروسية 154
اليابانية 128
لاهندا 119


المراجع

  1. Kwintessential Translations (2018-7-3), "How Many Languages Can One Person Speak?"، www.kwintessential.co.uk, Retrieved 2018-10-4. Edited.
  2. ^ أ ب ARIKA OKRENT (2013-2-27), "How Many Languages is it Possible to Know?"، www.mentalfloss.com, Retrieved 2018-10-4. Edited.
  3. "What is the maximum number of languages a person can learn?", www.uznayvse.ru, Retrieved 2018-10-4. Edited.
  4. Joe Myers (2018-2-22), "These are the world’s most spoken languages"، www.weforum.org, Retrieved 2018-10-4. Edited.