كم يحتوي الفول السوداني على بروتين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ٧ مايو ٢٠١٩
كم يحتوي الفول السوداني على بروتين

كمية البروتين في الفول السوداني

يُعدّ الفول السودانيّ نوعاً من المكسرات التي يعود أصلها إلى أمريكا الجنوبية، وهو يندرج تحت عائلة البقوليّات؛ كالفاصولياء، وفول الصويا، والعدس، ويمكن تناوله وهو نيئٌ، أو مُحمَّصٌ ومُملّح، أو على شكل زبدة الفول السوداني، كما يمكن استخدامها لتصنيع العديد من المنتجات؛ كالزيت، والبروتين والدقيق، ومن الجدير بالذكر أنّ الفول السوداني يُعدّ مصدراً ممتازاً للبروتين؛ حيث توفر 100 غرامٍ منه 25.8 غراماً من البروتين، وتغطي هذه الكمية نصف الكمية اليوميّة الموصى بها من البروتين.[١]


العناصر الغذائية الأخرى في الفول السوداني

يُعدّ الفول السوداني مصدراً للعديد من العناصر الغذائية، كالبروتينات، والألياف، والدهون، إضافةً إلى مجموعة فيتامينات ب، والمعادن؛ كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم والفسفور، وهو من الأطعمة ذات المحتوى المنخفض من الكربوهيدرات. وفيما يأتي بعض العناصر الغذائية التي تتوفر في 100 غرامٍ من الفول السوداني:[٢]

  • الدهون الصحية: تُشكّل الدهونُ الأحاديّة والمتعدّدة غير المشبعة معظمَ كميّة الدهون في الفول السودانيّ؛ حيث توفر الحصة 24.4 غراماً من الدهون الأحاديّة غير المشبعة، و15.5 غراماً من الدهون المتعدّدة غير المشبعة، أمّا الدهون المشبعة فتشكل 6.28 غراماً فقط.
  • الألياف الغذائية: توفر الحصة الواحدة 8.5 غراماً من الألياف، وتعادل هذه الكمية رُبع الكميّة اليوميّة الموصى بها للرجال، وثُلث الكميّة الموصى بها للنساء.


فوائد الفول السوداني

يوفر الفول السوداني العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٣]

  • يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك بفضل محتواه من الفايتوستيرول (بالإنجليزية: Phytosterols).
  • يقلل من الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسكري، عند تناوله 5 مرات في الأسبوع، وذلك حسب دراساتٍ أشارت إلى ذلك، كما أنّ الفول السوداني وزبدة الفول السوداني يساعدان على تقليل ضغط الدم.
  • يحتوي الفول السوداني على مُركّبٍ كيميائيٍّ يُدعى ريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol)، والذي يُعدّ مفيداً لمكافحة الخلايا الدهنيّة، وتحسين امتصاص السكر من الدم حسب دراساتٍ أشارت إلى ذلك.


المراجع

  1. Atli Arnarson (17-01-2015), "Peanuts 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.
  2. Lana Burgess (18-04-2019), "What are the nutritional benefits of peanuts?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.
  3. Sheryl Kraft, "5 Reasons to Love Peanuts"، www.healthywomen.org, Retrieved 26-04-2019. Edited.