عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٤ أغسطس ٢٠١٦
عدد السعرات الحرارية في الفول السوداني

الفول السوداني

يعتبرُ الفولُ السودانيّ من النباتات العشبيّة الحوليّة الذي ينتمي إلى الفصيلة البقوليّة تحتَ رتبة الفوليّات، وجنس الأراكيس، وهو من المحاصيل الزيتيّة الهامة جداً، وتعودُ أصوله إلى مناطق القارة الأمريكيّة الجنوبيّة، وإلى سوريا، وأكثر الدول المنتجة له هي الصين، ويسمّى الفول السودانيّ أيضاً باسم فستق العبيد.


عدد السعرات الحراريّة في الفول السوداني

يحتوي كلُّ ثلاثين غراماً من الفول السوداني على 188 غراماً من السعرات الحراريّة، و7.2 غرام من الكربوهيدرات، و4.8 غرامات من البروتين، و2.5 غرام من الألياف الغذائيّة، و14.8 غرامات من الدهون، كما أنّه يحتوي على كلٍّ من فيتامين بي 12، والمغنسيوم، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، والسيلينيوم، والثيامين، والسكريّات، والّليبيدات، والصوديوم، والكالسيوم، والنحاس، والمغنيز، والحديد، والبوتاسيوم، ووفيتامين ب6، والزنك.


فوائد الفول السوداني للجسم

للفولِ السوداني الكثيرُ من الفوائد الصحيّة التي لا تعدُّ ولا تُحصى للإنسان، ومن فوائدِه أنّه: يمدُّ الجسم بالطاقة والحيويّة والنشاط؛ وذلك لأنّه غنيٌّ بالطاقة، ويساعدُ على الخصوبة، ويخفّف من تقلّبات المزاج، ويهدّئُ الأعصابَ، كما أنه ينظّمُ مستوى السكّر في الدم، ويصلحُ أنسجة الجسم التالفة والمتضرّرة، و يخفّف من الوزن الزائد، ويكافحُ السمنة.


من فوائدِه أيضاً يخفضُ من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويحافظُ على صحّة القلب، ويحميهِ من انسداد أو تصلّب الشرايين، والجلطات القلبيّة، وأيضاً يخلّصُ المرارة من الحصوات، ويساعد على شفاء الجروح والتئامها بسرعة كبيرة، ويُذهب السموم والفضلات من الجسم، كما أنّه يحافظُ على سلامة خلايا الأغشيةِ المخاطيّة، ويعالج كلاًّ من الطفح الجلديّ، ومرض الصدفيّة، والأكزيما الجلديّة.


يقوّي الفول السوداني الخلايا العصبيّة في الدماغ، ويقي من السكتة الدماغيّة، ويخلّصُ من الحزن والاكتئاب، ويهدّئ العضلات في الجسم، ويكافحُ أمراضَ السرطان خاصّة سرطان المعدة والقولون، ويقي من الإصابة بسرطان الجلد، وأيضاً يمنع تخثّرَ الدم، ويعزّز تدفقه، ويحارب البكتيريا الجلديّة. أمّا فوائده للبشرة فتتمثّلُ في أنّه يجعلها ناعمة جداً، ويقيها من علاماتِ الشيخوخة، ويعالجُ البثورَ والحبوب، ويبقيها نضرة وحيويّة.


كما له الكثيرُ من الفوائد للأطفالِ حيث يهدّئ عضلاتهم، ويمدّهم بالطاقة والحيويّة، ويقوي ذاكرتهم، ويحمي بشرتهم من أشعّة الشمس الضارة، ويعطيهم النشاط والقوة، ويهدّئ أعصابهم، وأيضاً يساعد على نموّهم بشكل سليم؛ لاحتوائه على البروتين، أما فوائده للشعر تتلخص في أنه يعالجُ صلع الرجال، ويقوّي البصيْلات من الجذور، ويجعله ناعماً وصحيّاً، ويجعلُ فروة الرأس صحيّة خالية من المشاكل، كما أنّه يحفز على نموّ الشعر من جديد.


أضرار الفول السوداني

قد يسبّبُ تناول الفول السودانيّ الأضرار لبعض الأشخاص خاصّة الأطفال، ومن هذه الأضرار:

  • الحساسيّة، والأمراض الجلديّة، والربو.
  • انتفاخ البطن.