كم يحتوي رغيف الخبز على سعرات حرارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٥ مايو ٢٠١٩

السعرات الحرارية في الخبز

يُعدّ الخبز من المواد الغذائية الأساسية في العديد من البلدان، حيث إنّه يُصنع من عجينةٍ مكوّنةٍ من الطحين والماء، ويتوفر الخبز في العديد من الأصناف؛ بما في ذلك الخبز الحلو، وخبز الصودا، وغيرها، ولكن في الكثير من الأحيان يُصنَّف الخبز بأنّه غير صحيٍّ وضار، ويُسبّب السُمنة، ولكن بالمقارنة مع غيره من الأطعمة؛ مثل الفواكه والخضراوات فإنّه يُعدّ منخفضاً نسبياً بالعناصر الغذائية الأساسية؛ مثل البروتين، والدهون، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، وغنيّاً بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات؛ حيث يحتوي رغيف الخبز الأبيض بوزن 25 غراماً على 67 سعرةٍ حرارية.[١]


تأثير الخبز في الوزن

لا يُسبّب الاستهلاك المعتدل للخبز المصنوع من الحبوب الكاملة زيادة الوزن، ولكنّه يوفّر الطاقة اللازمة للجسم؛ حيث إنّ زيادة استهلاك الطاقة عن احتياجات الجسم ستؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكن للساندويشات المُحضّرة من الخبز الأبيض، والتي تحتوي على اللحوم المُصنّعة، والزبدة، والمايونيز أن تضيف الكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية، وذلك عن طريق زيادة تناول الدهون والكربوهيدرات، ممّا قد يُسبّب زيادةً في الوزن، ويُعدّ تناول الساندويشات التي تحتوي على الدجاج المشوي والسلطة، أو الخبز مع حساء الخضار خياراً أكثر صحة، وبشكلٍ عام يُعدّ الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة منتجاً صحيّاً، وذلك في حال استُهلِك باعتدال.[٢]


فوائد خبز الحبوب الكاملة

يزوّد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة الجسم بالعديد من الفوائد، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تُهضم الحبوب الكاملة ببطءٍ أكثر من الحبوب المكرّرة، والذي يمتلك آثاراً مفيدةً بالنسبة لمستويات السكر والإنسولين في الدم، وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول الحبوب يخفض من مستويات الإنسولين الصيامي في الدم.
  • تساعد على الحدّ من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ النساء اللاتي يتناولن أكثر من 5 غراماتٍ من الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة يومياً يكنّ أقلّ عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 30٪ مقارنةً بأولئك اللاتي تناولن أقلّ من 2.5 غرام من ألياف الحبوب الكاملة يومياً.


المراجع

  1. Rachael Link (23-10-2018), "Is Bread Bad for You? Nutrition Facts and More"، www.healthline.com, Retrieved 03-05-2019. Edited.
  2. Megan Ware (30-05-2017), "Bread: Is it good or bad for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 03-05-2019. Edited.
  3. Elaine Magee (2004), "The Whole Truth About Whole Grains"، www.webmd.com, Retrieved 03-05-2019. Edited.