كوريا الجنوبية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية

تُغطّي كوريا الجنوبية مساحة 97,100 كيلومتر مربع، أي حوالي 45% من الجزء الجنوبي لشبه الجزيرة الكورية التي تقع في شرق آسيا، وتمتلك كوريا الجنوبية حدود برية فقط مع كوريا الشمالية في الشمال، أما حدودها البحرية فهي: بحر اليابان من الشرق، والبحر الأصفر من الغرب، وبحر الصين الشرقي من الجنوب، والمضيق الكوري في الجزء الجنوب شرقي، حيث يفصلها عن جزيرة تسوشيما اليابانية، أما عاصمتها فهي مدينة سيول، كما تتداول عملة الوون في معاملاتها النقدية.[١]


السكان

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة 28 من حيث عدد السكان في العالم، حيث وصل عدد السكان في عام 2019م إلى 51.34 مليون نسمة، بكثافة سكانية عالية تبلُغ 503 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك لأن حوالي 70% من مساحتها غير قابلة للسكن بسبب طبيعتها الجبلية، بالإضافة إلى الهجرة السريعة للمناطق الحضرية الناتجة عن التوسع الاقتصادي السريع، كما تُعتبر مدينة سيول أكبر مدينة من حيث عدد السكان، حيث يصل عدد السكان فيها إلى ما هو أقل بقليل من 10 مليون نسمة، بكثافة سكانية تبلُغ 14,000 شخص لكل كيلومتر مربع، أما مدينة بوسان فهي في المرتبة الثانية في الكثافة السكانية البالغة ما يُقاربر 8,500 شخص لكل كيلومتر مربع، كما يُعتبر 99% من سكان كوريا الجنوبية كوريين، أي أن العرق فيها متجانس.[٢]


الجغرافية

تَكثُر التلال والجبال في الجزء الشرقي من كوريا الجنوبية كجبال تيبيك، أما في الغرب فتنتشر السهول الساحلية المتموجة التي تُشكل 30% فقط من المساحة، حيث تُعتبر هذه الأراضي صالحة للزراعة، كما تضُم كوريا الجنوبية آلاف الجُزُر في السواحل الغربية والجنوبية، بالإضافة إلى القنوات الضيقة، والأنهار كنهر كوم، وهان، وناكتونج، أما الجبل البركاني المنقرض هالاسان في جزيرة جيجو، فيُمثّل النقطة الأعلى في كوريا الجنوبية، حيث يرتفع بمقدار 1,950متر عن سطح البحر.[٣]


التاريخ

مَرت كوريا الجنوبية بالعديد من الأحداث التاريخية المهمة منذ أن تأسيسها، إذ يُعتقد أن الملك تانغون هو من أسسها في عام 2333 قبل الميلاد، وهي:[٤]

  • تعرّضت كوريا الجنوبية للسيطرة الصينية حتى عام 1910م، ثم بدأ الحكم الاستعماري الياباني حتى عام 1945م، أي لمدة 35 عاماً، حيث انتهت سيطرة اليابان عليها عندما استسلمت اليابان للحُلفاء في نهاية الحرب العالمية الثانية.
  • تم تقسيم كوريا إلى قسمين، هما: كوريا الشمالية التي تأسست في 9 سبتمبر/أيلول من العام 1948م، وكوريا الجنوبية التي تأسست في 15 أغسطس/آب من العام نفسه، حيث كانت المنطقة في ذلك الوقت تحت تأثير الاتحاد السوفييتي، والولايات المتحدة.
  • تعرّضت كوريا الجنوبية للغزو من كوريا الشمالية في 25 يونيو/حزيران عام 1950م، ثم بدأت المفاوضات لإنهاء الحرب والهُدنة في عام 1951م من قبل الولايات المتحدة، والأمم المتحدة، كما تدخّلت الصين لدعم كوريا الشمالية في العام نفسه.
  • تشكّلت المنطقة منزوعة السلاح، وذلك بعد انتهاء مفاوضات السلام في 27 يوليو/تموز عام 1953م في منطقة بانمونجوم.
  • تغيرت القيادة الحكومية لكوريا الجنوبية بعد إنتهاء الحرب الكورية، ويعود ذلك إلى عدم استقرارها الداخلي في تلك الفترة.
  • شهدت كوريا الجنوبية نمواً اقتصادياً عند استلام الميجور بارك تشونغ هي (بالإنجليزية: Park Chung-hee) الانقلاب العسكري، وذلك في سبعينيات القرن العشرين، إلا أن الحريات السياسية كانت محدودة في تلك الفترة.
  • تعّرضت كوريا الجنوبية لعدم الاستقرار الداخلي مرة أُخرى خلال الثمانينات، وذلك بعد أن تم اغتيال بارك في عام 1979م.
  • تولّى حكم كوريا الجنوبية روه تاي وو (بالإنجليزية: Roh Tae-woo) في عام 1987م حتى عام 1992م، ثم استلم السلطة كيم يونغ سام (بالإنجليزية: Kim Young-sam).
  • تطوّرت كوريا الجنوبية اجتماعياً واقتصادياً، كما أصبحت أكثر استقراراً من الناحية السياسية منذ بداية التسعينيات.


السياحة

كوريا الجنوبية مليئة بالمناظر الخلابة، بالإضافة إلى المناطق الثقافية، والضواحي الريفية، ومن أهم معالمها:[٥]

  • قلعة نامهانسانسونغ: توجد في أعلى جبل نامهان في منتزه نامهانسانسونغ الإقليمي، حيث كانت تُعد من أكبر الحصون قبل 2,000 سنة والتي كانت تحمي عاصمة كوريا الجنوبية سيلا آنذالك.
  • جوبونجون، تشانغ يونغ: يضم هذا الحقل العُشبي أكثر من 180 مقبرة تعود إلى القرنين الخامس والسادس، كما تظهُر الحقول فيها كالتلال الصغيرة.
  • أراضي أوبو الرطبة: يُغطي أكبر مستنقع في كوريا الجنوبية مساحة 5,500 كيلومتر مربع، كما يُعتبر موطن لأكثر من 1,000 نوع من الكائنات الحية.
  • شاطئ يونغهوا: تُساهم تيارات هواشيون في توفُر مياه البحر والمياه العذبة في شاطئ يونغهوا في نفس الوقت، لذلك تكثُر فيه المأكولات البحرية الطازجة.
  • شلالات تشيونجيون: يُقام مهرجان سنوي في هذه الشلالات، واسمها يعني بركة الآلهة، فقد كان يُعتقد أنه مكان اتصال الأرض بالسماء.


المراجع

  1. Chan Lee, Bae-ho Hahn, Hyug-Baeg Im, and others (09-05-2019), "South Korea"، www.britannica.com, Retrieved 16-05-2019. Edited.
  2. "South Korea Population 2019", www.worldpopulationreview.com,12-05-2019، Retrieved 16-05-2019. Edited.
  3. "South Korea Geography", www.worldatlas.com, Retrieved 16-05-2019. Edited.
  4. Amanda Briney (18-03-2019), "Geography of South Korea"، www.thoughtco.com, Retrieved 16-05-2019. Edited.
  5. ANGELA LEE (09-02-2017), "Stunningly Beautiful Places To Visit In South Korea"، www.theculturetrip.com, Retrieved 16-05-2019. Edited.