كيفية إزالة الحبر من الملابس بعد غسلها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣١ ، ٢١ يوليو ٢٠١٨
كيفية إزالة الحبر من الملابس بعد غسلها

بقع الحبر

تعتبر بقع الحبر من البقع المستعصية التي تتعرض لها الملابس، والتي يصعب إزالتها، وذلك لأنّها تتغلغل في أنسجة الأقمشة، وتنتشر إلى مناطق مجاورة، ويعتبر طلاب المدارس، والجامعات، والعاملين في مجال التدريس من أكثر الأشخاص الذين تتعرض ملابسهم لمثل هذا النوع من البقع، وتعاني معظم ربات المنازل من مشكلة إزالة هذه البقع، وسنقدم لكم في مقالنا هذا بعض الطرق التي تساعد على إزالتها، والحفاظ على الملابس.[١]


طرق إزالة الحبر من الملابس

هناك العديد من الطرق الفعّالة لإزالة بقع الحبر عن الملابس الملوّنة، نذكر منها:[٢]

  • الأمونيا: نخلط مقادير متساوية من الكحول الإيثيلي، والأمونيا، وننقع بها الملابس، ونضيف إليها الخل لمعادلة الأمونيا، ثمّ نغسلها كالمعتاد.
  • مثبت الشعر: نضع منديلاً ورقياً أسفل البقعة في قطعة القماش، ونرشُّ البقعة بالكثير من مثبتات الشعر، ونمسحها بعد ذلك بقطعة من القماش المبلل، ونكرر هذه الخطوات حتى تزول بقعة الحبر، ثمّ نغسل قطعة الملابس، ونتأكد أنها اُزيلت بالكامل قبل تجفيفها، وذلك لأنّ التجفيف بالحرارة يتسبب بترسيخ البقعة.
  • اللبن البارد: ننقع قطعة القماش الملوّثة ببقع الحبر في اللبن البارد لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل قطعة القماش كالمعتاد.
  • اللبن الدافئ: نُدفّئ اللبن قليلاً حتى يصبح فاتراً، ثمّ ننقع فيه الجزء الملوث بالحبر، ثمّ نغسل الملابس بالطريقة المعتادة.
  • الجلسرين: نُدفّئ الجلسرين قليلاً حتى يصبح فاتراً، ثمّ نضعه على بقع الحبر، ثمّ نغسل الملابس بالماء، مع إضافة بضع قطرات من الأمونيا.
  • عصير الليمون والملح: نمزج القليل من عصير الليمون والملح معاً، ثمّ نفرك البقعة بالمزيج حتى تزول آثارها تماماً.
  • الخل والماء:نضيف فنجاناً من الخلّ إلى الماء، وننقع قطعة الملابس الملوثة ببقع الحبر فيه، ونتركها لبعض الوقت، ثمّ نفرك مكان البقعة بسائل غسل الأطباق، وتكون هذه الطريقة مناسبة في حالة الملابس البيضاء.
  • الحليب: ننقع قطعة الملابس الملوثة بالحبر في الحليب، ونتركها مدة يوم كامل، ثمّ نغسلها للتخلص من البقع.
  • معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان على مكان البقعة، ونفركها جيّداً، ثمّ نغسل الملابس بالماء، مع إمكانيّة تكرار المحاولة في حالة عدم زوال البقعة بشكلٍ نهائي، وتعد هذه الطريقة مناسبة للملابس الملونة.
  • نشاء الذرة والخل:نمزج ملعقتين من نشا الذرة، والقليل من الخلّ الأبيض حتى نحصل على عجينة، ونضعها على بقعة الحبر حتى تجف، ثمّ نغسل الملابس بالماء.[١]
  • الكحول الميثيلي: نغمس قطن أذن نظيف، أو قطعة إسفنج صغيرة بالقليل من الكحول الإيثيليّ، ونربت بعد ذلك بها على بقعة الحبر، ونكرّر ذلك أكثر من مرة، وذلك حسب الحاجة، ونراعي استخدام قطن، أو قطعة إسفنج نظيف في كل مرة، وبعد ذلك نغمس قطعة إسفنج بالماء البارد، ونربت على البقعة لإزالة الكحول من قماش الملابس.[٣]


فيديو إزالة الحبر الجاف عن القماش

للتعرف على المزيد من المعلومات حول إزالة الحبر الجاف عن القماش شاهد الفيديو.


المراجع

  1. ^ أ ب "Getting Pen Marks Out of Fleece Clothing", www.livestrong.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. " How to Remove a Ballpoint Pen Stain", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "How to Get Pen Stains out of Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.