كيفية إزالة الحبر من الملابس بعد غسلها

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٠ ، ١٦ أبريل ٢٠٢٠
كيفية إزالة الحبر من الملابس بعد غسلها

بقع الحبر

قد تتلوّث الملابس بآثار الحبر جراء نسيان قلم الحبر في الجيب، أو تسرّبه على الملابس، أو عبث الأطفال به، مما يجعلها بحاجة إلى تنظيف للتخلص من بقع الحبر،[١] وقد يكون الأمر صعباً لا سيما عند اكتشاف بقعة الحبر بعد الغسل والتجفيف، ولكنه ليس مستحيلاً، وذلك باتباع بعضٍ من الطرق والاستعانة بمستحضرات التنظيف المنزلية المختلفة، والتأني والصبر أثناء ذلك للحصول على ملابس نظيفة خالية من البقع.[٢]


كيفية إزالة الحبر من الملابس بعد غسلها

إزالة الحبر من الملابس

يمكن إزالة الحبر من الملابس بعد غسلها باتباع إحدى الطرق الآتية:[٢]

  • مُزيل البقع والكحول:
    • يُوضع مقدار وفير من مزيل البقع على البقعة من الجهة الأمامية والخلفية منها، ثمّ تُفرك البقعة بلطف بالإصبع فقط بلطف، ثمّ تُترك مدّة ربع ساعة.
    • تُغسل الملابس حسب الإرشادات المُرفقة عليها، وبالاستعانة بمنظف الغسيل.
    • توضع منشفة ورقية وإسفنجة في الجهة السفلية من البقعة، ثمّ يُقطّر الكحول على البقعة بشكلٍ مباشر، وفي حال كانت مساحة بقعة الحبر كبيرة يتم وضع مقدار من الكحول في وعاء صغير ثمّ تُنقع الملابس به لمدّة ربع ساعة، مع الحرص على استمرارية مسح آثار البقعة بعد ذلك لئلا تنتشر.[٣]
    • تُشطف الملابس بالماء، للتخلص من الكحول وآثار الحبر المتبقية، ويجدر بالذكر إلى استعمال الماء البارد بدلاً من الماء الدافئ، لفعالية أفضل في التخلص من البقع.[٣]
    • تُغسل الملابس حسب الإرشادات المُرفقة عليها.[٣]
    • تُجفف الملابس بالمجفف أو بالهواء الطلق، بعد التحقق من إزالة بقع الحبر منها تماماً، وإلّا فإنّه يجب تكرار وضع الكحول عليها.[٣]
  • مزيل طلاء الأظافر: توضع الملابس فوق منشفة بيضاء، ثمّ تغمر البقعة بمقدار من مزيل طلاء الأظافر، لتتحلل ولتمتصها المنشفة، ثمّ تغيير موضع البقعة إلى مكان نظيف على المنشفة، لحين التخلص من البقعة بالكامل أو لحين عدّم تسرب الحبر منها بتاتاً، ثمّ يتم شطف الملابس.[٤]


إزالة الحبر من الملابس الحساسة

يمكن إزالة الحبر من الملابس الحساسة بعد غسلها بإحدى الطرق الآتية:[٢]

  • الجلسرين: يتم وضع منشفة قديمة أسفل البقعة لحماية الأجزاء الأخرى من الملابس، ثمّ يتم غمر قطنة بمقدار من الجلسرين، وتفرك البقعة بها برفق، وفي حال تشبّعت القطنة بالحبر يوصى باستبدالها بأخرى نظيفة، ثمّ تُترك الملابس لمدّة عشر دقائق، وبعدها تُغسل بالطريقة المعتادة، وفي حال كانت الملابس تغسل بطريقة جافة يجب يوضع مقدار قليل من الماء البارد على الملابس لغسل مكان البقعة، ثم إرسالها للتنظيف الجاف.
  • سائل الغسيل: يتم خلط نسبة من سائل الغسيل مع نسبة من الماء في وعاء صغير أو في زجاجة رشّ؛ وذلك للتخفيف من حدّة سائل الغسيل ولتسهيل امتصاصه من قبل بقعة الحبر أيضاً، ثم يتم وضع مقدار من المحلول على قطنة وفرك بقعة الحبر بها، ثمّ تُترك الملابس لمدّة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعدها تُغسل بالطريقة المعتادة، وقبل أن يتم تجفيفها يجب التحقق من خلوّها من البقع؛ لتكرار العملية إذا لزم الأمر، كما ويُوصى باختيار سائل غسيل خاص للأقمشة الحساسة أو الناعمة عند استخدام هذا المحلول.


إزالة الحبر من الملابس الملوّنة

يمكن إزالة الحبر عن الملابس الملونة، بالطرق الآتية:[٥]

  • منظف الغسيل والمبيّض: عمل محلول مكون من عدّة قطرات من منظف الغسيل مع مُبيّض خالٍ من الكلور، ومقدار من الماء الفاتر، ثمّ تُوضع قطعة الملابس على سطحٍ مستوٍ مُغطّى بمناديل ورقية، ثمّ تُغمر قطنة بالمحلول وتوضع على البقعة لبضع دقائق؛ لتمتص الحبر، وتُكرر العملية لحين اختفاء بقعة الحبر بالكامل، وأخيراً يتم غسل القطعة كالمعتاد.
  • معجون الأسنان: يتم فرك بقعة الحبر بمعجون الأسنان الهلامي بشكل جيّد، ثم غسلها كالمعتاد.
  • نشا الذرة والحليب: يتم فرك بقعة الحبر بعجينة مكونة من نشا الذرة مع الحليب، أو يُمكن نقع الملابس بمقدار من الحليب فقط لمدة ليلة كاملة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يتم فرك بقعة الحبر بمقدار من بيروكسيد الهيدروجين، مع مراعاة ارتداء القفازات، والكمامة على الفم,
  • الحليب والخل الأبيض: يُفيد محلول الخل مع الحليب في كسر روابط الحبر والتخلص من البقعة نهائياً من المرة الأولى لاستعمال هذا المحلول، ويتم عمله من خلال مزج مقدار كوبين من الحليب مع كوب من الخل الأبيض، ويوضع المحلول في وعاء كبير، ثمّ تنقع الملابس الملونة والملطخة بالحبر فيه طوال الليل، ويفضل تجفيفها بعد ذلك، ثمّ غسلها بالطريقة المعتادة، ويجدر بالذكر أنّ هذه الطريقة تفيد على وجه الخصوص في إزالة بقع الحبر التي تمّ غسلها عدّة مرات ولا زالت بقعة الحبر متشبثة بالملابس.[٦]


نصائح عند إزالة الحبر من الملابس

يُوجد العديد من الأمور التي يفضل اتباعها حين إزالة الحبر عن الملابس؛ للحصول على أفضل النتائج، ومنها:[٢]

  • التحقق من مكونات مزيل البقع قبل استعماله على الملابس، حيث يجب أن يتكون من مواد قادرة على تفكيك روابط الحبر، مثل السلفونات، أو كبريتات الألكيل.
  • التحقق من تعليمات غسل الملابس عند استعمال مزيل البقع، فإذا وجب غسل الملابس بشكلٍ منفصل، يفضل اختيار منتج خالٍ من العوامل المؤكسدة مثل المبيض.
  • استعمال قلم إزالة البقع في الحالات الطارئة، لذلك يوصى بحمله بشكلٍ دائم في المحفظة أو الجيب.
  • تُغسل الملابس حسب التعليمات المرفقة على كلٍ منها، حيث تحتاج بعض الأنواع إلى الغسل اليدوي وهنالك أنواع تحتاج إلى التنظيف الجاف.
  • تجنّب غسل الملابس أو تجفيفها قبل إزالة بقع الحبر بالكامل، لئلا يزيد ذلك من صعوبة التخلص منها، باستثناء الخطوات التي تم ذكرها سابقاً.[١]


فيديو إزالة الحبر الجاف عن القماش

للتعرف على المزيد من المعلومات حول إزالة الحبر الجاف عن القماش شاهد الفيديو.


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Aguirre (20-2-2020), "How to Remove Ink Stains From Clothes"، www.thespruce.com, Retrieved 24-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "How to Get Dried Ink Out of Clothes", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 24-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث LAUREN SMITH MCDONOUGH (13-11-2017), "How to Get Ink Out of Clothes"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 24-3-2020. Edited.
  4. Sarah Aguirre (5-11-2018), "Laundry Disasters and How to Help Clothes Recover"، www.thespruce.com, Retrieved 7-4-2020. Edited.
  5. DEBORAH STEPHENSON (17-4-2017), "How Do I Get Dried Pen Ink Out of Colored Clothes?"، www.ehow.com, Retrieved 24-3-2020. Edited.
  6. Alan Henry (20-9-2011), "Remove Ink Stains with Milk and Vinegar"، lifehacker.com, Retrieved 14-4-2020. Edited.