طريقة تلميع الفضة في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٩ يونيو ٢٠١٥
طريقة تلميع الفضة في المنزل

الفضّة

تُعتبر الفضّة من المعادن الثمّينة التي ظهرت عام 2500 قبل الميلاد، وهي ذات لون أبيض وتعدّ من أكثر المعادن على توصيلاً للحرارة والكهرباء بالإضافة إلى قابليّتها للسحب والطرق وقد عُرفت منذ زمن طويل ،حيث عرف الفراعنة المصريّين، والعرب القدماء، وسكّان الصين أيضًا الفضّة، ولها نفس قيمة الذهب إلا أنّ الفضّة أقلّ ثمّنًا، والفضّة تُستخدم في صنع الحلي والاإكسسوارات كما قد استُخدمت قديمًا في مجالات الطبّ المختلفة للوقاية من الأمراض واستخدامات أيضًا في سكّ العملات المعدنيّة في أغلب بلاد العالم.


فوائد الفضّة

  • استُخدمت الفضّة قديمًا في تنقية المياه؛ وذلك بسبب قدرتها الهائلة في قتل البكتيريا والطحالب التي قد تنمو في المياه.
  • يدخل معدة الفضّة في تركيب العديد من المراهم الطبيّة، كما استخدم في القدم للسيطرة على مستوى السكّر في الدم.
  • يُساعد في علاج بعض الأمراض النفسيّة.


طرق تنظيف الفضّة

يمكن للفضّة أن تتسخ أو أن يخفّ لمعانها نتيجة لتعرّضها للغبار أو ما شابه ذلك، وفي هذا المقال سنستعرض عدّة طرق سهلة وذات نتائج واضحة لتنظيف الفضّة في المنزل.

ورق القصدير أو ورق الألمنيوم

نغلي لتراً من الماء، ثمّّ نحضر الماء المغلي ونضع فيه ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقطعة من ورق القصدير، ونحضر قطع الفضّة التي نريد تنظيفها ونضعها في الخليط لمدّة دقيقتين، ثمّّ نبدأ بفرك قطعة الفضّة بهذا الخليط، وإذا كانت كمّيّة الأوساخ على القطع كبيرة نقوم بإضافة ربع كوب من صودا الخبز مع ملعقتين من ملح الطعام، ونفرك قطعة الفضّة بهذا الخليط ثمّّ نتركها لتجفّ.


الكاتشاب

نضع القليل من الكاتشاب في صحن، ونغمر قطع الفضّة بالكاتشاب لمدّة يوم كامل بعد ذلك نخرحها من الكاتشاب ونشطفها بالماء ونفرك القطعة بإسفنجة خشنة وسنلاحظ الفرق، ويمكننا أن نستبدل الكاتشاب بمعجون الطماطم ونقوم بنفس الطريقة.


مساحيق الغسيل

نغطّي وعاءً بورق الألمنيوم من جميع الجهات، ثمّّ نملؤه بماء مغليّ، ثمّّ نضع القطع الفضّيّة أو الحلى في الماء بعد ذلك نضع ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، ثمّ ننقع القطع أو الحلى الفضية ثمّّ نجفّفها ونتركها لتجفّ.


معقم اليدين

نقوم برشّ عدّة قطرات من مطهر اليدين على قطعة قماش ونفرك فيها قطعة الفضّة أو الحلى الفضّيّة وسنلاحظ زيادة لمعان الفضّة.


معجون الأسنان

يمكننا وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة من القماش ونفرك فيها قطعة الفضّة مما يمل على إزالة الأوساخ على القطع الفضية

بلسم الشعر

نضع القليل من البلسم على المكان الذي نريد إزالة الأوساخ منع من قطع الفضّة ونفرك جيدًا.