كيف أزيل الحبر عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٥ أبريل ٢٠١٨
كيف أزيل الحبر عن الملابس

طرق إزالة الحبر عن الملابس الصوفيّة

من الطرق البسيطة لإزالة الحبر عن الملابس الصوفيّة مايلي:[١]

  • الصابون والماء: يمكن استخدامه عن طريق ترطيب منديل ورقيّ أبيض، أو إسفنجة بالماء والصابون ووضعها برفق على بقعة الحبر، ويجب الحرص على تجنب فركها؛ لأنّ ذلك قد يزيد من احتمالية انتشار الحبر وزيادة حجم البقعة، ويمكن استخدام صابون غسيل الصحون كذلك مع الماء.
  • مثبّتات الشعر: يمكن استخدامها من خلال رشّها على البقعة من مسافة تبعد نحو 5سم، والانتظار لمدة 10 ثواني ليتغلل السّائل داخل البقعة جيداً، قبل تجفيفه بمنديل ورقي نظيف وفركه بحركات دائرية، مع الحرص على تحريك المنديل الورقي أثناء فرك البقعة دائماً إلى الجهة النظيفة منه، وعند زوال معظم الحبر يمكن رش مثبت الشعر مرة ثانية، وتكرار الخطوات السابقة حتى زوال الحبر كلياً، وبعد الانتهاء تُغسل القطعة بالماء الدافىء.
  • منظفات الغسيل السائلة: يمكن استخدامها عن طريق وضعها على بقعة الحبر، ثم إحضار قطعة قماش نظيفة وناعمة وفرك البقعة بلطف بها بعد الانتظار لمدة خمس دقائق، ثم وضع القطعة تحت الماء الدافىء لإزالة المنظف.
  • طرق منزلية أخرى: مثل خلط الأمونيا وعصير الليمون والماء البارد معاً بكميات متساوية، ووضعهما في زجاجة للرذاذ، ورش بقع الحبر المتبقية بعد المحاولات السّابقة بها، ثم فرك البقعة بقطعة قماش نظيفة بلطف، وبحركات دائرية، وتكرار عملية الرش والفرك حتى زوال الحبر كلياً.


خليط الحليب والخل

يمكن إزالة الحبر عن الملابس باستخدام الحليب والخل، وذلك عن طريق نقع الملابس في وعاء كبير يحتوي على مقدارين من الحليب مع مقدار واحد من الخل لبضع ساعات، أو مدة ليلة كاملة لتحقيق أفضل النتائج، ثم تجفيفه، ثم غسله كالمعتاد، ويمكن إزالة الحبر باستخدام الحليب بمقرده أو الخل بمفرده، إلّا أن دمجهما معاً يعطي فعالية أفضل لمعالجة بقع الحبر من المرة الأولى.[٢]


الكحول

يعد الكحول من أفضل الطرق التي يمكن تستخدم في إزالة الحبر عن الملابس، لأنه يذيب الأصباغ القابلة للذوبان في الماء، والمذيبات العضوية، بالإضافة إلى كونه لطيف ولا يسبب في تغيير أو تلف ألوان معظم أنواع الأقمشة، ويمكن استخدام الكحول عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • وضع الكحول وفرك بقعة الحبر.
  • ترك الكحول بضع دقائق ليتفاعل مع الحبر.
  • استخدام طبقات من المناديل الورقية أو القماش الرطبة بالكحول أو الماء لتجفيفف الحبر.
  • استخدام كريم الحلاقة، وذلك في حالة عدم فعالية استخدام الكحول، ويمكن استخدام مثبت الشعر عند عدم فعالية كريم الحلاقة.


المراجع

  1. LISA FINN (18-7-2017), "Getting Pen Marks Out of Fleece Clothing"، www.livestrong.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  2. Alan Henry (27-6-2016), "Remove Ink Stains with Milk and Vinegar"، www.lifehacker.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  3. Anne Marie Helmenstine (9-2-2018), "How to Remove Ball Point Pen Ink"، www.thoughtco.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.