كيفية إزالة رائحة الدهان من المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٣ ، ٣٠ أبريل ٢٠٢٠
كيفية إزالة رائحة الدهان من المنزل

رائحة الدهان

يستخدم الدهان لطلاء الجدران المنزلية؛ لإظهارها بشكلٍ جديد ونظيف، ويمتاز الدهان برائحته القوية النفاذة التي تنتشر في أرجاء المنزل؛ لأنه يحتوي على مركبات كيميائية مختلفة تحتاج إلى عدّة أيام لتختفي رائحتها،[١] وقد تؤدي هذه الرائحة المتصاعدة للإصابة بالحساسية عند البعض، ويمكن التخلص منها باتباع بعض الطرق البسيطة والمتوافرة في المنزل، أو يمكن العثور على بعض المواد الخاصة المتوافرة في المحال التجارية المختلفة.[٢]


كيفية إزالة رائحة الدهان من المنزل

تهوية المنزل

لا بد من تهوية المنزل باتباع الطرق الآتية:[٣]

  • فتح النوافذ: يجب فتح النوافذ بشكلٍ كامل للتخلص من رائحة الدهان خلال يوم واحد فقط، وفي حال كان الجو بارداً يمكن فتح مساحة صغيرة منها؛ للمساعدة على تحريك الهواء وتغييره باستمرار.
  • تشغيل المراوح: يفضل تشغيل مروحة السقف أو عدّة مراوح أرضية في زوايا الغرفة، وتوجيهها نحو النافذة بعد ضبط كلٍ منها على أعلى سرعة دوران، وفي حال كان المكان خالياً من النوافذ يوصى بفتح نوافذ الغرف المجاورة، وتوجيه المراوح نحو الباب.
  • تشغيل المكيف: لا بد من تشغيل المكيف على أعلى درجة حرارة باردة؛ للتخلص من الرائحة، ويجدر بالذكر أنّ استعمال الحرارة الدافئة يؤدي إلى رفع الهواء الساخن المحمّل برائحة الدهان للسقف، مما يجعل الرائحة تتشبث به أكثر.
  • إغلاق الأبواب: عند طلاء غرفة واحدة في المنزل أو غرفتين يجب إغلاق أبوابها مع فتح جميع نوافذها؛ للتخلص من الرائحة بعد الطلاء، كما يوصى بوضع منشفة على الأرض عند فتحة الباب السفلية؛ لإغلاقها ومنع تسرب الرائحة منها.


وصفات منزلية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من رائحة الدهان من المنزل، ومنها:[٢]

  • خلاصة الفانيلا أو زيت النعناع: إزالة الغطاء عن دلو الدهان، ثمّ يتم وضع بضع قطرات من خلاصة الفانيلا أو زيت النعناع عليه ثمّ تقليبه بعصى خشبية يمكن الاستغناء عنها.
  • فحم الخشب: استعمال مدّقة أو مطرقة لتكسير قطع الفحم لتصبح صغيرة الحجم، ثمّ يتم وضعها في إناء دون غطاء، ثمّ تُبلل قطع من المناديل الورقية وتوضع في الإناء ذاته، ثمّ يوضع الإناء في منتصف الغرفة التي يتصاعد منها رائحة الدهان، حيث يفيد الفحم في امتصاص الرائحة أو إزالتها بالكامل خلال يوم واحد فقط.
  • الشمع: وضع شمعة مضاءة على سطحٍ مستوٍ وآمن في منتصف الغرفة المطلية، وتركها لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، مع الحرص على مراقبتها.
  • الخل الأبيض: تهوية الغرفة كما في الخطوة السابقة، ثمّ يتم توزيع عدّة أوعية تحتوي كلٍ منها على كوب من الخل الأبيض في أرجاء الغرفة، وتركها لمدة 4-5 ساعات، حيث يعتبر الخل من مزيلات الروائح الطبيعية القادرة على إزالة رائحة الدهان، ويجدر بالذكر إلى أنّ رائحة الخل قد تتصاعد في الغرفة، ولكنها ستختفي فور اختفاء رائحة الطلاء.[١]
  • صودا الخبز: توزيع عدّة أوعية في أنحاء الغرفة المطلية تحتوي كلٍ منها على كوب من صودا الخبز فهو من المواد القادرة على امتصاص الروائح المختلفة.[١]
  • البصل: تقشير حبّة من البصل، ثمّ قطعها إلى نصفين، ووضع كلّ منها في وعاء على أن يكون الجزء الداخلي منها متجهاً للأعلى، ثمّ وضعها في زوايا الغرفة على الأرض لمدّة يوم أو يومين؛ لامتصاص أكبر قدر من رائحة الدهان، ويوصى بإخراج الأطفال أو الحيوانات الأليفة من الغرفة أثناء ذلك.[٣]
  • القهوة: طحن مقدار من القهوة، ثمّ توزيعها على 4-5 أوعية صغيرة، ووضعها على أرض الغرفة المطلية لمدّة يومين على الأقل، وتكرار العملية حسب الحاجة.[٣]
  • الليمون والماء: وضع شرائح من الليمون في دلو مملوء بالماء، ثمّ وضعه في الغرفة المطلية لمدة ليلة كاملة، ويجدر بالذكر إلى إمكانية وضع مقدار من الملح إلى المزيج للحصول على أفضل نتائج في التخلص من الرائحة.[٤]
  • الخبز الأبيض والخل: وضع قطعة من الخبز الأبيض في وعاء عميق، ثمّ وضع مقدار من الخل عليها، وترك الوعاء في مركز الغرفة المطلية لعدّة ساعات، أو ليلة كاملة للحصول على نتيجة أفضل.[٢]


منتجات متخصصة

يوجد العديد من المنتجات التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من رائحة الدهان من البيت، ومنها:[٣]

  • جهاز تنقية الهواء: يمكن الحصول على جهاز تنقية الهواء من المتاجر، ويتم تركيبه على جدار الغرفة المطلية، وضبطه على درجة حرارة عالية لمدّة 2-3 أيام، لتنقية الغرفة من رائحة الدهان تماماً، حيث يعتمد مبدأ عمله على سحب الهواء من خلال مروحة ثمّ تصفيته وتنقيته قبل إرجاعه للغرفة، ويوصى باتباع هذه الطريقة في المساحات قليلة التهوية، أو تلك التي لا تحتوي على النوافذ، مع الحرص على استبدال فلاتر جهاز تنقية الهواء دورياً كلّ عدة أشهر.
  • معطرات الجو: وضع معطر الجو البخاخ أو العصي في الغرفة المطلية، ويمكن اختيار رائحة اللافندر أو الحمضيات؛ لأنها قوية وفعالة في التخلص من الروائح.


نصائح للتقليل من رائحة الدهان

هنالك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها قبل البدء أو أثناء عملية الطلاء للتقليل من الرائحة المتصاعد، ومنها:[٥]

  • تغطية عُلب الدهان بالغطاء الخاص أثناء الطلاء، وتغطية فرشاة الدهان بغلاف بلاستيكي.
  • اختيار أنواع الطلاء التي تحتوي على نسبة قليلة من الروائح أو المركبات العضوية المتطايرة، كما يمكن اختيار الدهانات الأقل ضرراً على البيئة وهي تلك المصنوعة من النباتات أو الحليب أو الطين أو المعادن.
  • البدء في الطلاء عندما يكون الطقس خالياً من الرطوبة، حيث تبطئ الرطوبة عملية جفاف الطلاء مما يعني بقاء الرائحة لمدّة أطول.
  • السماح لكلّ طبقة من الطلاء بأن تجف جيداً قبل البدء بالطبقة التي تليها، حيث يمكن أن تبقى الأبخرة المتصاعدة من الطلاء عالقة على الجدار إن كان رطباً.


المراجع

  1. ^ أ ب ت MEL FRANK (18-7-2017), "How to Get the Paint Smell Out of a Room"، www.hunker.com, Retrieved 8-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت MEREDITH JAMESON, "How to Kill the Smell of Paint"، www.ehow.com, Retrieved 8-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "How to Get Rid of Paint Smells", www.wikihow.com,10-9-2019، Retrieved 8-4-2020. Edited.
  4. Eng, Shelley, Doug Collins and others, "Make Paint Smell Go Away Quickly and Easily"، visihow.com, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  5. Mary Marlowe Leverette (4-1-2020), "8 Ways to Remove the Smell of Paint Fumes"، www.thespruce.com, Retrieved 8-4-2020. Edited.