كيفية اختيار ورق الجدران

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
كيفية اختيار ورق الجدران

اختيار ورق الجدران

يلجأ الكثير من الناس في الوقت الحالي إلى استخدام ورق الجدران بدلاً من الطلاء، وذلك لسهولة لصقه على الجدران، وتوفره بتصاميم جميلة وأشكال مختلفة، ولكن قد يحتار البعض بكيفية اختيار ورق الجدران وهناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لاختيار ورق الجدران سنذكرها في هذا المقال.[١]


كيفية اختيار ورق الجدران

العثور على التصميم المناسب

يفضل قبل شراء ورق الجدران أن يتمّ اختيار التصميم الملائم للمنزل والغرف، ومن النصائح التي يمكن اتباعها ما يأتي:[١]

  • ينصح باختيار ورق الجدران المصمم بتصميم رقيق، والذي يحاكي مواضيع مختلفة، حيث تمتاز هذه التصاميم بكونها طويلة الأمد ولا تتعارض مع الأثاث.
  • ينصح باختيار ورق الجدران المسطح، الذي يوحي بالسلاسة والإتقان، حيث يمكن استخدامه في غرف المعيشة ومدخل البيت.
  • يمكن اختيار ورق الجدران المخطط أفقياً، حيث تساهم هذه الخطوط في توسيع الغرف وجعل السقف يبدو أقل ارتفاعاً.
  • يمكن اختيار ورق الجدران المخطط طولياً، حيث يساهم في إضفاء المزيد من المساحة على الغرف، وجعل السقف يبدو أكثر ارتفاعاً.
  • يساهم استخدام ورق الجدران فاتح اللون في إظهار الغرفة بحجمٍ أكبر، على عكس استخدام الورق القاتم والذي يظهر الغرفة وكأنّها أصغر.
  • اختيار تصاميم تحمل رسومات وأشكال كبيرة تجعل الغرفة تبدو أصغر، وهذا التصميم مناسب لجدار واحد في غرفة كبيرة.
  • اختيار تصميم غريب ومبهج في المطبخ أو غرفة العائلة يخلق أجواءً غير رسمية بهما.[٢]
  • اختيار تصميم هادئ وبسيط لغرفة النوم يُعدّ خياراً مثالياً، حيث إنّه لا يُشكّل إزعاجاً على العينين، وكما يُمكن اختيار اللونين الأسود والأبيض.[٢]


اختيار تصميم ورق الجدران حسب ذوق الشخص

تأخذ النقاط الآتية بعين الاعتبار عند اختيارك ورق الجدران:[٣]

  • الحالة المزاجية التي تميل إليها، كالهدوء والاسترخاء مثلاً.
  • الرغبة في جعل غرف بيتك جميعها ذات نمط مشابه، أو جعل تصميمها مترابطاً ومتناغماً.
  • طلب عرض التصميم المرغوب به بحجم كبير لتستطيع تصوّر شكل الورق وهو على الحائط، ولتتأكد من أنك سعيد باللون والنمط.
  • التصاميم التي تحتل الجدار كاملاً من أعلى إلى أسفل تجعل الحائط يبدو أكثر طولاً، لذا فهي تعطي للغرفة اتساعاً أكبر.


اختيار العرض المناسب

عند تقدير عدد لفات ورق الجدران التي سيحتاجها الجدار يجب الانتباه إلى العرض المناسب حيث يوجد له قياسات مُتعدّدة، ولتقدير كمية اللفات وعرضها من الأفضل استشارة عامل متمرس في تركيب ورق الجدران.[٤]


اختيار المواد

يُفضّل قبل شراء ورق الجدران أن يتمّ اختيار المواد المصنعة لها، فمثلاً يمكن استخدام الفينيل (بالإنجليزية: Vinyl)، حيث يعتبر من أشهر أنواع ورق الجدران المستخدمة كونه يمتاز بسهولة لصقه وتنظيفه، كما يتوافر نوعان من ورق جدران فينيل، الأول هو الفينيل المشمع أو المغلف (بالإنجليزية: Vinyl-coated) الذي يمكن غسله وتنظيفه بالصابون، بالإضافة إلى كونه يمتلك مسند وسطح للورق، كما يحتوي على سائل يساعد في تثبيته، أمّا النوع الثاني فهو ورق فينيل الصلب (بالإنجليزية: Solid vinyl) الذي يعتبر مقاوم للماء ويصعب إزالته، وبالتالي فهو مثالي للمطبخ والحمام.[١]


نصائح لاختيار ورق الجدران

يمكن اتباع بعض النصائح للمساعدة في اختيار ورق الجدران، ومنها ما يأتي:[٢]

  • اختيار التصاميم الأنثوية الناعمة، حيث يُفضّل اختيار التصاميم الناعمة والهادئة، خاصةً لغرف النوم، كونها تساعد على التقليل من تحفيز العينين، كما يمكن اختيار اللون الأسود والأبيض.
  • اختيار الألوان البارزة واللافتة للنظر، خاصةً في مقدمة المنزل.
  • اختيار ورق بأشكال هندسية مميزة، كما يُفضّل اختيار اللون الأزرق الذي يعتبر خياراً مبهجاً وغير متوقع لغرف الطعام، كونه يساهم في إظهار الود واللطف.
  • اختيار الألوان المحايدة، خاصةً في غرف الأطفال بحيث يمكن للطفل خلال تقدمه في العمر تلوينها بالألوان التي تعجبه.


التخطيط لكيفية الاستخدام

يُفضّل التفكير المسبق بكيفية تغطية الجدران، حيث إنّ هناك العديد من الخيارات لكيفية تغطية الجدران ومنها تغطية الجدران جميعها أو تغطية جدار واحد فقط أو تغطية السقف، وذلك كما يأتي:[٥]

  • تغطية الجدران جميعها: يُفضّل في حالة الرغبة بتغطية جميع الجدران اختيار ورق الجدران الكلاسيكي، الذي يوحي بالنظرة المعاصرة، كما يُفضّل اختيار التصاميم الواسعة والبسيطة.
  • تغطية جدار واحد فقط: يمكن اختيار الورق الذي يوحي بالنمط الدرامي والجريء، بحيث يسلط الضوء على منطقةٍ معينة، مثل: وراء الأريكة أو وراء السرير.
  • تغطية السقف: يمكن تغطية السقف باستخدام ورق الجدران المربع أو القصديري، حيث يساهم في إبراز الظل الكلاسيكي.


أنواع ورق الجدران

هناك العديد من أنواع ورق الجدران، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الخلفيات المعدنية: هي إحدى طرق إضافة اللمعان إلى الغرفة، كما أنّ لها قدرة على عكس الضوء والتفاعل معه، ويمكن إضافة نقوش إليها وتفاصيل مرسومة باليد.
  • خلفيات القماش بنقش العشب: هذا النوع من الورق عضوي، أي مصنوع من خيوط من الأعشاب التي تمّ نسجها بعناية.
  • خلفيات النباتات أو الأزهار: يستخدم هذا النوع من النقوش غالباً في غرف الغسيل، أو الخزانات الداخلية، لأنّها تعطي انطباعاً بالازدحام والكثافة.
  • خلفيات بتصميم هندسي: يتكرر نمط الأشكال الهندسية في هذا التصميم عدّة مرات داخل كلّ تصميم، ويمكن تركيب هذا الورق على السقف أو على ظهر رفوف الكتب.


الاعتناء بورق الجدران

يمكن استعمال مكنسة كهربائية ذات فرشاة برأس ناعم لتنظيف ورق الجدران المصنوع من الأنسجة، حيث يتمّ التنظيف من الأعلى إلى الأسفل، كما يمكن وضع قطعة قماش مصنوعة من الألياف الناعمة على رأس مكنسة ذات مقبض طويل ومسح الورق بها، ويمكن تنظيف ورق الجدران باستخدام ما يعرف بعجينة ورق الجدران، تباع هذه العجينة في متاجر الأدوات المنزلية ومتاجر الدهانات، وتستخدم بأخذ القليل من العجين ثمّ دحرجتها على شكل كرة، ثمّ دحرجتها على الجدار حتّى تلتصق بها الأوساخ.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Timothy Dahl (28-10-2015), "How to Choose the Right Wallpaper for Your House"، www.lifehacker.com, Retrieved 28/6/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Thomas Loof, "24 Fabulous Wallpaper Designs"، realsimple, Retrieved 28/6/2020. Edited.
  3. ALAINA BINKS (22-4-2016), "choosing the perfect wallpaper"، countryliving, Retrieved 28/6/2020. Edited.
  4. ^ أ ب Brian Patrick Flynn, "Wallpaper 101: Choosing the Right Style for Your Space"، hgtv, Retrieved 28/6/2020. Edited.
  5. ALLISON LIND (18-2-2017), "Expert Tips for Selecting the Perfect Wallpaper You're Sure to Love"، www.thespruce.com, Retrieved 28/6/2020. Edited.
  6. GEORGE MIATA, "4 Golden Rules of Cleaning Wallpaper"، rd.com, Retrieved 28/6/2020. Edited.