كيفية ازالة تقصف الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٠٠ ، ١٩ يناير ٢٠١٨
كيفية ازالة تقصف الشعر

وصفات طبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج تقصف الشعر، ومنها:[١]

  • بياض البيض: يحتوي بياض البيض على البروتينات والأحماض الأمينية التي تساهم في علاج تقّصف الشعر، وذلك من خلال مزج بياض ثلاثة إلى ستة بيضات مع مقدار ثلاث دفعات من بلسم الشعر، ثمّ تطبيق المزيج على الشعر، ولفّه بمنشفة رطبة بالماء الساخن لمدّة خمس عشرة دقيقة.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على مواد كيميائية نباتيّة تعمل كمضادّات للأكسدة؛ حيث تجدّد الشعر وتحميه من التقّصف، كما يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي ترطّب الشعر، ويتمّ تطبيق زيت جوز الهند على المناطق الجافّة في الشعر، ويُترَك لمدّة عشرين إلى ثلاثين دقيقة.


نصائح للحدّ من تقصف الشعر

للتخلّص من الشعر المقصّف يجب اتّباع الآتي:[٢]

  • وقف المعالجة الكيميائية: إنّ الوسائل الكيميائية المستخدمة لتمليس الشعر أو الصبغة تتسبّب في جفافه، وتُفقده الزيوت الطبيعية اللازمة للحفاظ على قوّته؛ ممّا يجعله أكثر عرضة للتقّصف؛ لذلك يجب اختيار المواد الطبيعيّة؛ لإعطاء الشعر النعومة المطلوبة، كما يجب استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا.
  • تمشيط الشعر بلطف: يجب تمشيط الشعر بلطف وعناية مستخدمين في ذلك مشطاً واسع الأسنان؛ وذلك بهدف إزالة تشابك الشعر والسماح بمرور الهواء فيه، كما يجب الحذر أثناء تمشيطه إذا كان رطباً؛ ففي هذه الحالة يكون أكثر هشاشة وعرضة للتقّصف، ويُنصح الاعتماد على الهواء الطبيعيّ بدلاً من مجفّف الشعر، كما يُمنع استخدام مكواة الشعر وهو رطب، ويُمنع استخدامها أكثر من مرّتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً.
  • تغذية الشعر: يُنصح بتغذية الشعر المقصف مرّة أسبوعياً، وذلك عن طريق العلاجات المتوفّرة في الصيدليات، أو عن طريق خلط مهروس الأفوكادو مع بيضة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ومن ثمّ تطبيق المزيج على الشعر الجاف، وتركه لمدّة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، ثمّ غسله بالماء البارد.
  • استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات: وذلك لأنّ مادّة الكبريتات تجرّد الشعر من زيوته الطبيعية.


معلومات للحفاظ على الشعر

هناك بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على الشعر، وتحميه من التقصّف، وهي:[٣]

  • استخدام المرطّبات الطبيعية بشكلٍ يوميّ، مثل: زيت جوز الهند، وذلك للحفاظ على رطوبة الشعر خصوصاً الشعر المجعّد نظراً لطبيعته الجافّة.
  • غسل الشعر وهو مربوط على هيئة ضفائر؛ فغسله بهذه الطريقة يحدّ من تقصّفه وتكسّره.
  • قصّ أطراف الشعر كلّ ستة أسابيع؛ فذلك يعزّز صحّة الشعر ويحدّ من تقّصفه.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر؛ وذلك لأنّ غسله يجرّده من زيوته الطبيعية، لذلك يُوصي مصففو الشعر بغسله ثلاث مرّات في الأسبوع فقط، ويُمكن أن تزيد أو أن تنقص تبعاً لنوع الشعر.[٤]


المراجع

  1. "The Top Hair Treatments From Your Kitchen", www.cosmopolitan.com,(23-8-2013), Retrieved 26-12-2017. Edited.
  2. KAY IRELAND (18-7-2017), "Cures for Hair Breakage"، www.livestrong.com, Retrieved 26-12-2017. Edited.
  3. Andrea Arterbery (6-8-2015), "How to Keep Your Hair From Ever Breaking Again"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 26-12-2017. Edited.
  4. "Hair Breakage: 10 Common Causes and How to Fix Them", www.allure.com, Retrieved 26-12-2017. Edited.