كيفية استخدام حب الرشاد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
كيفية استخدام حب الرشاد

حب الرشاد

الرشاد هو نباتٌ ينتمي إلى الفصيلة الكرنبية (بالإنجليزية: Cruciferae)، وينمو في كلٍّ من الهند، والولايات المتحدة المريكية، وأوروبا، وتُعدّ بذوره صالحةً للأكل، كما أنّه يوفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، والتي سنذكرها في هذا المقال.[١]


طريقة استخدام حب الرشاد

يمكن استخدام حبوب الرشاد كاملةً، سواء كانت طازجة أم مجففة، وهي تُستخدم في العادة كتوابل لإضافة نكهة تشبه الفلفل إلى الأطباق، كما تُستخدم هذه الحبوب لاستخراج زيت الرشاد الذي يمكن إضافته للطعام، أمّا أوراق هذا النبات فإنّها تُستخدم لصنع السلطات، والشطائر، والشوربات.[٢][٣]


كما يمكن استخدام حبّ الرشاد من خلال غليه بالماء أيضاً؛ حيث أشارت دراسةٌ نُشِرَت في مجلة Food chemistry عام 2016 إلى أنّ غلي هذه الحبوب في الماء حسّن بشكلٍ عام من تركيبتها الغذائيّة واحتفاظها بالعناصر الغذائية.[٤]


فوائد حب الرشاد

يُعدّ حبّ الرشاد من أكثر البذور الغنيّة بالحديد اللاهيمي (بالإنجليزية: Nonheme iron)، ولذلك يُنصح بتناوله مع مصادر فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد من الغذاء،[٥] كما يُعدّ حبّ الرشاد غنيّاً بمضادات الأكسدة، وذلك لاحتوائه على المركبات الفينوليّة.[٦]


وللاطّلاع على الفوائد الأخرى لهذه البذور يمكنك قراءة مقال فوائد حب الرشاد.


أضرار حب الرشاد

درجة أمان الرشاد

لا توجد دراسات تبيّن درجة أمام استهلاك حب الرشاد بشكل خاص، إلّا أنّه بشكل عام فإنّ استخدام الرشاد بكميات معتدلة غالباً آمن، بينما ليست هناك أيّ دراسات توضح سلامة استخدامه بالكميات الدوائية، حيث إنّ الإفراط في استهلاكه قد يسبّب التهيّجٍ في الأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك فليست معلوماتٌ تحدد درجة أمان استخدام حبّ الرشاد خلال فترة الحمل والرضاعة، ولذلك تُنصَح النساء بتجنّب تناوله خلال هذه الفترات.[٧]


محاذير استخدام الرشاد

هناك بعض الأشخاص الذين يُحذَّرون من استهلاك حبّ الرشاد، ونذكر من هؤلاء الأشخاص ما يأتي:[٧]

  • الحامل والمرضع:
  • الأشخاص المصابون بالسكري: حيث إنّ تناول حبّ الرشاد قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري، ولذلك فإنّهم يُنصحون بمراقبة مستويات السكر في الدم جيداً بعد تناوله.
  • الأشخاص المعرضون لنقص بوتاسيوم الدم: فقد يسبب الرشاد نقصاً في مستويات البوتاسيوم في الدم بشكلٍ كبيرٍ جداّ، ولذلك يُوصى الأشخاص المعرضون للإصابة بنقص البوتاسيوم بالانتباه عند استخدام الرشاد.
  • الأشخاص المعرضون للإصابة بانخفاض في ضغط الدم: حيث إنّ حبّ الرشاد يمكن أن يسبب انخفاضاً في ضغط الدم، ولذلك فإنّ الأشخاص المعرضين لذلك يُنصحون بالانتباه عند استخدام حب الرشاد.
  • الجراحة: إذ إنّ حبّ الرشاد قد يؤثر بشكلٍ سلبيّ في تنظيم مستويات السكر في الدم خلال الجراحة أو بعدها، ولذلك فإنّه يُنصح بتجنب تناوله قبل أسبوعين من موعد الجراحة المقرر.


التفاعلات الدوائية مع حب الرشاد

إنّ تناول حب الرشاد مع بعض الأدوية قد يؤدي إلى حدوث بعض التفاعلات الدوائية، ونذكر من هذه الأدوية:[٨]

  • الليثيوم: إذ إنّ حب الرشاد يمتلك خصائص مدرةً للبول، وقد يؤدي تناوله إلى التقليل من إفراز الليثيوم وإخراجه من الجسم، مما يسبّب زيادةً في مستوياته، ويزيد من أضراره الجانبية، وقد يسبب أضراراً جانبيةً خطيرة، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء يُنصحون باستشارة الطبيب قبل تناول حبّ الرشاد.
  • الأدوية المخفضة للسكر: حيث إنّ تناول حب الرشاد مع بعض الأدوية المخفضة لسكر الدم قد تؤدي إلى انخفاض السكر بشكلٍ كبير، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بالسكري، ولذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص بمراقبة مستويات السكر في الدم جيداً عند تناول هذه الأدوية مع حب الرشاد، وقد تكون هناك حاجةٌ إلى تغيير جرعاتها أيضاً.
  • الأدوية المخفضة للضغط: إذ إنّ تناول حبّ الرشاد مع الأدوية التي تقلل ضغط الدم قد يسبب انخفاضاً كبيراً فيه، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية باستشارة الطبيب قبل استخدام حب الرشاد.
  • الأدوية المدرة للبول: حيث إنّ تناول كميات كبيرةٍ من حبّ الرشاد قد يسبب انخفاضاً في مستويات البوتاسيوم، ولذلك فإنّ تناولها مع مدرات البول قد تؤدي إلى انخفاض في مستويات البوتاسيوم بشكلٍ كبير.


فيديو عن استخدامات بذور الرشاد

للتعرف أكثر على استخدامات بذور الرشاد يمكن متابعة الفيديو الآتي.[٩]


المراجع

  1. Gokavi SS, Malleshi NG, Guo M. (2004), "Chemical composition of garden cress (Lepidium sativum) seeds and its fractions and use of bran as a functional ingredient.", Plant Foods Hum Nutr, Issue 3, Folder 59, Page 105-111. Edited.
  2. Derek B. Murno (1997), Vegetables of Canada, Ottawa, Ontario, Canada: National Research Councel of Canada , Page 246. Edited.
  3. "Lepidium sativum - L", www.pfaf.org, Retrieved 20-4-2020. Edited.
  4. Tanu Jain , Kiran Grover , Gurpreet Kaur (2016), "Effect of Processing on Nutrients and Fatty Acid Composition of Garden Cress (Lepidium Sativum) Seeds", Food chemistry, Folder 213, Page 806-812. Edited.
  5. Shail, D., N. Kumar, and L. N. Gupta. (2016), "Shail, D., N. Kumar, and L. N. Gupta. "Nutritional importance of Lepidium sativum L.(Garden cress/Chandrashoor): A review.", Journal of Pharmacy and Analytical Research, Issue 1, Folder 5, Page 1. Edited.
  6. PRAMOD J KASABE, PRANIT N PATIL, DAYANAND D KAMBLE, PADMA B DANDGE (2012), "NUTRITIONAL, ELEMENTAL ANALYSIS AND ANTIOXIDANT ACTIVITY OF GARDEN CRESS( LEPIDIUM SATIVUM L.) SEEDS", International Journal of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences, Issue 3, Folder 4, Page 392-395. Edited.
  7. ^ أ ب "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  8. "GARDEN CRESS", www.rxlist.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  9. فيديو عن استخدامات بذور الرشاد.