كيفية استخدام زيت الحلبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
كيفية استخدام زيت الحلبة

الحلبة

يوجد الكثير من النباتات والأعشاب المتنوّعة حولنا، والتي تستخدم معظمها في الكثير للأغراض الطبية والصحية، منها الحلبة، وهي أقدم الأعشاب المستخدمة، حيث يستخرج من بذورها زيت مفيد جداً، من خلال عمليتي الضغط والتقطير، وهو من أكثر الزيوت المستخدمة في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط، والعديد من دول القارة الآسيوية؛ لما يقدّمه من فوائد مختلفة؛ نتيجة احتوائه على مجموعة من المركبات الدهنية المفيدة، أبرزها حمض الصابونين والتراجولينين إضافةً لحمض الفايتك، ومجموعة من الفيتامينات والمواد المضادّة لعمليات الأكسدة الضارة.


فوائد زيت الحلبة

يستخدم زيت الحلبة في الكثير من الاستخدامات، لا سيما الطبية منها، وتتضمن ما يلي:

  • الحصول على شعر صحي: يساعد على نموّ الشعر بشكلٍ طبيعي وصحي، كما يعمل على علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالشعر، من تلف، وجفاف، وتساقط، وتقصّف، إضافةً للصلع وتكوّن القشرة، ويرجع هذا إلى احتوائه على مجموعة من البروتينات مثل النيكوتينك، ويمكن زيادة فاعليته من خلال مزجه مع زيوت أخرى، كزيت الخروع وزيت الزيتون.
  • زيادة نضارة البشرة والوجه: نتيجة احتوائه على مجموعة من المركبات والموادّ المضادة لعمليات الأكسدة، إضافةً لتلك المقاومة للالتهابات من خلال تحكّمها في كمية الدهون التي تفرزها البشرة، وهذا يخلّص البشرة من الحبوب والبثور، سواء تمّ دهن كمية من الزيت على الوجه، أو تمّ تناوله عن طريق الفم.
  • علاج السكري: يعمل على التقليل من معدل السكر في الدم، من خلال تحفيز عمليات أيض الغلوكوز، من خلال تنشيط غدة البنكرياس لإفراز هرمون الإنسولين، ولكن يفضّل استشارة الطبيب أولاً.
  • زيادة حجم الثدي: نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من هرمون الإستروجين الطبيعي، الذي بدوره يزيد من إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن زيادة حجم الثدي وبشكلٍ طبيعيّ، كما يزيد من إدرار حليب المرضعة ، وينصح باستعمال ثلاث ملاعق كل يوم.
  • علاج وتنظيم الهضم: يساعد على علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، كالغازات، واضطراب حركة الأمعاء وتنظيم عملية الهضم، كما يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون؛ نتيجة احتوائه على مضادات للأكسدة.
  • مصدر غني بالأحماض والفيتامينات: يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتنامينات أهمّها فيتامين ج وفيتامين أ، إضافةً لحمض الثيامين والفايتك، كما يعتبر غنياً بالمعادن كالبوتاسيوم والحديد وغيرها.
  • الحفاظ على الشباب: يحافظ على البشرة نضرة، ويحميها من ظهور علامات الشيخوخة المؤقتة، من تجاعيد وغيرها؛ نتيجة احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، مثل مادة الكولين التي تؤخّر من ما يسمّى بالشيخوخة العقلية.
  • علاج النحافة: يساعد على الحصول على وزن مثاليّ؛ لاحتوائه على سعرات حرارية، إضافةً للأحماض الدهنية والمواد السكرية التي تساعد على اكتساب مزيد من الوزن.


وصفات زيت الحلبة

للوجه

يمكن الاستفادة من زيت الحلبة في تحضير العديد من الوصفات أو الخلطات المفيدة للوجه، منها:

  • إحضار ملعقتين من زيت الحلبة، وملعقة من القشطة وأخرى من ماء الورد، وخلط المكوّنات جيداً وتركها مدة نصف ساعة حتى ترتاح وتتخمر، ووضع الخليط الناتج على الوجه وتركه ساعة من الزمن، وغسله بالماء جيداً بعد ذلك، ويمكن تكرار هذه الوصفة كل يوم لمدة شهر، بحيث تغذي البشرة وتساعد على الحصول على وجه صافي خالي من العيوب.
  • إحضار ملعقة من زيت الحلبة وأخرى من زيت الخروع، وخلطهما معاً، ووضع الخليط الناتج على الوجه ليلاً، بحيث يساعد على تسمين الوجه.


للشعر

  • خلط نصف كوب من الحلبة المطحونة مع كمية قليلة من زيت جوز الهند.
  • وضع الخليط الناتج على الشعر وتركه لمدّة لا تقلّ عن ساعتين.
  • تكرار الخلطة مرّة واحدة كل أسبوع، بحيث تساعد على تغذية فروة الرأس، وتقوية الشعر ومنع تساقطه.