كيفية استخراج زكاة المال

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٢ ، ٥ أبريل ٢٠١٨
كيفية استخراج زكاة المال

كيفية استخراج زكاة المال

نصاب الأموال النقدية هو الأقل من قيمة نصاب الذهب أو الفضة، وفي وقتنا الحاضر فإنّ الأقل قيمة هو الفضة، فنصاب الأوراق المالية هو ما يعادل قيمة 595 غراماً من الفضة، فالقدر الواجب هو ربع العشر، أي 2.5% من مجموع المبلغ، وتجب زكاة الأموال النقدية بعد مضي حول، أي مضي سنة كاملة بعد امتلاك المال، والأيسر أن يحدد المزكي يومًا في السنة وينتظر حتى يحل هذا اليوم، كما تشمل زكاة المال كل ما يملكه المسلم من رواتب، وأجور الدور، وريع المستغلات التجارية، وكل ما في الحسابات الجارية من سيولة نقدية مملوكة ليست معدة للبيع، كما يخصم على المزكي ما عليه من دين حالّ، ويخرج ما تبقى، وهو ربع العشر 2.5%. وفي حال كان الشخص دائنًا أو مدينًا فإن الحكم هنا ينقسم إلى قسمين:[١]

  • الشخص الدائن: إذا كان صاحب المال مليئاً باذلاً فتجب عليه الزكاة مع سائر أمواله التي تجب فيها الزكاة، كما يجوز له تأخيرها حتى يقبض دينه فيزكيه لما مضى، والحالة الثانية هي أن يكون الدين غير مرجو الوفاء كالدين على مماطل أو جاحد أو معسر، فلا تجب زكاة الدين هنا، وحال قبضه فإنّ المزكي يستأنف له حولًا جديدًا.
  • الشخص المدين: jوجد حالتان أيضًا، أولها أن يكون الدين قد حلّ عليه حول الزكاة فإنّ المزكي يخصمه من المال الذي عنده مما تجب فيه الزكاة، وإلّا فإنّ الفقهاء قد اختلفوا في الدّين المؤجل، حيث يرى فريق منهم أنّ الدين المؤجل يخصم كاملًا وآخرون يرون أنّه يخصم بقيمته لو كان حالاًّ، وفريق ثالث يرى أنّه لا يخصم.


شروط وجوب الزكاة

يشترط لوجوب الزكاة ما يلي:[٢]

  • الإسلام.
  • الحرية، فالمملوك لا مال له.
  • ملك النصاب، أي أن يمتلك المسلم مالًا بلغ النصاب، والنصاب هو الحد الأدنى من المال الذي تجب فيه الزكاة، ويختلف النصاب باختلاف نوع المال.
  • مضي الحول، ويوجد بعض الاستثناءات.


تعريف الزكاة لغة واصطلاحًا

الزكاة لغة تطلق على معنيين أصليين أولهما النماء والبركة والزيادة، وثانيهما الطهارة، حيث يحصل النماء والطهارة لكلّ من المال والمزكي على السواء، وقال الراغب في كتاب المفردات أنّ أصل الزكاة هو نمو يحصل ببركة الله تعالى، في الدنيا والآخرة،[٣]والزكاة اصطلاحًا هو حق يجب في مال مخصوص، في وقت مخصوص يعطى لطائفة مخصوصة.[٤]


المراجع

  1. د. صالح محمد الفوازن، "كيف تحسب زكاة أموالك"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 9-3-2018. بتصرّف.
  2. "ما هي شروط وجوب الزكاة؟ "، طريق الإسلام ، 28-6-2008، اطّلع عليه بتاريخ 11-3-2018. بتصرّف.
  3. د. أحمد بن محمد الخليل (6-4-2014)، "تعريف الزكاة والدين لغة واصطلاحا"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 9-3-2018. بتصرّف.
  4. الشيخ محمد طه شعبان (18-2-2017)، "تعريف الزكاة لغة واصطلاحا"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 26-3-2018. بتصرّف.