كيفية البحث عن أصدقاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية البحث عن أصدقاء

خطوات للحصول أصدقاء

يوجد بعض الخطوات التي يمكن القيام بها من أجل اكتساب أصدقاء وهي:[١]

  • الظهور، يجب على الشخص الذي يود أن يقيم صداقات مع الآخرين أن يحاول أن يكون موجوداً دائماً، بحيث تتوافر له الفرصة الدائمة في رؤية الناس وجهاً لوجه باستمرار، حيث يمكنه تحقيق ذلك من خلال الذهاب إلى الحفلات على سبيل المثال، كما يمكنه أيضاً استخدام بعض الأساليب الحديثة للحفاظ على العلاقات مثل تطبيقات الإنترنت ومنها Facebook و Twitter و Google+.
  • الانضمام إلى المجموعات المختلفة، يمكن أن يصبح الشخص فرداً لمجموعة ما من خلال المشاركة في الاهتمامات المختلفة، أو عن طريق بدء وظيفة حديثة، أو أخذ دورات لمقابلة الناس باستمرار، حيث إن ضيق الوقت في العادة يشكل عقبة لخلق الصداقات والحفاظ عليها.
  • بناء مجموعة، إذا لم يستطع الشخص أن يجد مجموعة تناسبه فيمكنه القيام بتشكيل مجموعة من خلال استخدام اهتماماته الخاصة كمرجعية، فإن وجود التشابه في الاهتمامات بينه وبين الناس يعزز وجود فرص دائمة للقاء ولإنشاء علاقة مستمرة.
  • التحدث عن الآخرين بلطف، حيث إن القيام بذلك يعطي صورة حسنة حول الشخص وصفاته الطيبة فيتشجع الآخرون على مصادقته والتقرب منه.
  • تحديد الهدف، يمكن أن يقوم الشخص عند التعرف على مجموعة ما أن يضع تركيزه على ثلاثة أشخاص على سبيل المثال، في محاولة لبدأ علاقة صداقة حقيقية.
  • الابتسام الدائم، حيث لوحظ وجود مشاكل في العلاقات عند الأشخاص الذين لا يجيدون الابتسامة، لما لها من تأثير مباشر أثناء الحديث على إدراك الشعور بالصداقة مع الطرف الآخر.
  • تكوين صداقات مع أصدقاء الأصدقاء، إذا أراد الشخص توسيع دائرة صداقاته، يمكن محاولة البدء في أصدقاء أصدقائه.
  • تقبل الاختلافات الثقافية، يجب على الشخص أن يحاول إدراك إشارات وممارسات الصداقة في الأمكان والمناطق المختلفة.


خطوات البحث عن أصدقاء

يمكن أن يقوم الشخص بالبحث عن الصديق المخلص في دائرة معارفه باتباع الخطوات التالية:[٢]

  • تحديد قائمة بأسماء الأشخاص الذي يشعر الشخص أنهم الأقرب إليه من مجموعة معارفه كلها.
  • تقييم مهاراتهم كأصدقاء، هل يستمعون جيداً، يبدون الاهتمام به، يقاطعونه باستمرار، إلى غيرها من الأمور الأخرى الهامة بالنسبة إليه.
  • التفكير بمدى اهتمامهم به ومقامه عندهم، وما مدى اعتباره من أولوياتهم، ومدى تقديمهم المساعدة له نتيجة لحبهم غير المشروط.
  • تذكر التحديات والمشكلات التي تم مواجهتها بسببهم، على سبيل المثال هل قام أحدهم بإلحاق الضرر به، وما السبب في ذلك؟.
  • تقبل حقيقة أن علاقات الصداقة تتطور مع الوقت، وأنه يجب العمل عليها لتنجح وتبقى ثابتة.


التطوع

يعد التطوع في نادٍ أو جمعية من أفضل الطرق لبدء حياة اجتماعية نشطة، ومن أجل التعرف على أصدقاء، حيث إن النشاطات المختلفة أو المجموعات والمهام التي تقوم بها مثل هذه الأماكن، تتطلب في الحقيقية مساهمة خاصة من المتطوعين للمساعدة في إنجازها؛ مما يعطي الفرصة لمقابلة عدد أكبر من الأشخاص والتقرب منهم لبناء صداقات، كما يمكن لهذه العلاقات الداخلية أيضاً أن تساعد في تطوير صداقات أخرى في الخارج من خلال المشاركة مع بعض أعضاء النوادي أو الجمعيات في حفلات أو اجتماعات أخرى خارجية.[٣]


زيارة أماكن ترفيهية

يمكن أن يقوم الشخص بالبحث عن أماكن للترفيه عن النفس مثل مقهى، حديقة، أو شاطئ، ومن ثم عليه البدء في زيارة هذه الأماكن والظهور بشكل كبير فيها من خلال التردد الدائم عليها، وغالباً ما يشعر الشخص بعد زيارته الأولى للمكان بالاسترخاء والانسجام، حيث إنه ومع الوقت قد يقوم الآخرون بملاحظته ومحاولة التقرب منه، وحينئذ يمكنه استغلال ذلك في إنشاء روابط اجتماعية جديدة معهم والعمل على تكوين صداقات جديدة.[٤]


المراجع

  1. Gretchen Rubin (8-9-2011), "8 Tips for Making Friends"، www.psychologytoday.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  2. CHRISTINA HAMLETT (14-3-2014), "How to Determine Who Your True Friends Are"، www.livestrong.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  3. Clint Cora, "Step-By-Step Plan To Get More Friends"، www.lifehack.org, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  4. Maryann Reid, "7 Ways To Make Friends As An Introvert"، www.lifehack.org, Retrieved 20-5-2018. Edited.