كيفية التخلص من الحبر على الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٢٣ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من الحبر على الملابس

بقع الحبر

تعدّ البقع التي تنتج عن استخدام أقلام الحبر من أكثر البقع صعوبة في التعامل؛ وذلك لأنّ آثارها تبقى ظاهرة بالرغم من غسلها في الغسالة، ولا سيما إذا كانت على أقمشة ذات لون أبيض أو لون فاتح، لكن هناك الكثير من الطرق السهلة والسريعة التي تستطيع القضاء عليها، إلا أنّها تحتاج لاختبار على أماكن صغيرة من القطعة كالأكمام قبل الاستخدام؛ لضمان عدم خسارتها بشكل كامل، وفي مقالنا هذا سنعرض مجموعة من الطرق الكيميائيّة والطبيعيّة لإزالتها، بالإضافة إلى بعض النصائح.


إزالة بقع الحبر عن الملابس

الطرق الكيميائيّة

  • الكحول المحمر: تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وأكثرها فعاليّة، فيصبّ الكحول المحمر بشكل مباشر على أماكن البقع، ويترك على الملابس لبضع دقائق، ثمّ تغسل كالمعتاد، وإذا لم يتوفر الكحول المحمر، يمكن استبداله بأي نوع من مطهّر اليدين حتى لو احتوى على حبيبات صغيرة ملوّنة.
  • مثبت الشعر: الكحول هو المكوّن الأساسي لمثبتات الشعر بأنواعها، لذلك فإنّ رشّ بقع الحبر بها حتى تصبح رطبة يخفيها في الحال، إلا أنّه من المفضل أن تغسل الملابس في الغسالة بعد استخدامه.
  • سائل الجلي: يستخدم عن طريق تحضير محلول يتكوّن من نصف ملعقة صغيرة من السائل المخصص لغسل الأطباق، وملعقة صغيرة من الخل الأبيض، ولتر من الماء الفاتر، ثمّ تنقع الملابس المتسخة فيه، وتترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وتغسل بالطريقة المعتادة.
  • الأمونيا: توضع بضع نقاط من الأمونيا على البقع، وتترك لمدة عشر دقائق تقريباً، ثمّ تفرك باستخدام قطعة رطبة من القماش حتى تختفي البقع بشكل كامل، ثمّ تغسل في الغسالة.
  • معجون الأسنان: توضع كميّة قليلة من نوع غير هلاميّ من معجون الأسنان، وتفرك البقعة باستخدام أطراف الأصابع، ثمّ تغسل بالغسالة، إلا أنّ هذه الطريقة لا تصلح لجميع أنواع الأقمشة.


الطرق الطبيعيّة

  • الخل: يحتوي الخل الأبيض على كثير من المواد التي تجعله منظفاً منزليّاً جيداً، ويستخدم في إزالة بقع الحبر بخلط القليل منه مع كميّة قليلة من النشا حتى يتكون معجون، ويفرد على البقعة، ويترك لمدة ساعتين تقريباً.
  • اللبن الرائب: تنقع الملابس الملطخة بالحبر في كميّة من اللبن الرائب طوال الليل، وتغسل في الصباح الباكر، ويمكن وضعها في الثلاجة؛ لتجنب انبعاث الروائح الكريهة.
  • نشا الذرة: يعتبر من أكثر الوسائل الفعالة في إزالة بقع الزيت والحبر، وذلك بخلط كميّة قليلة منه مع القليل من اللبن الرائب، حتى يتكوّن معجون رقيق القوام، وتفرك البقعة فيه، ثمّ تترك لمدة ساعتين تقريباً.


نصائح لإزالة بقع الحبر

  • إذا كانت بقع الحبر منتشرة ومتسعة بشكل كبير، يحبذ أخذ الملابس إلى مغسلة التنظيف بالبخار؛ وذلك للحصول على نتائح أفضل وأكثر فعاليّة.
  • إذا كانت الملابس مصنوعة من الجلد المدبوغ، يمكن الاستعانة بورق ذي الحبيبات الدقيقة والذي يستخدم في عمليّات الصنفرة.