كيفية التخلص من القمل في يوم واحد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
كيفية التخلص من القمل في يوم واحد

القمل

القمل واحد من الحشرات الطفيلية التي تستوطن شعر الحيوانات والإنسان وتتخذ منها مأوىً لها، حيث يقتات القمل بشكل رئيسي على الدم الذي يحصل عليه من الشعيرات الدموية الموزّعة في فروة الرأس، وذلك عبر غرز خرطومه فيها والبدء بسحب الدم منها، وغالباً ما يسبب هذا الأمر حكة شديدة للمصاب بالقمل في فروة الرأس بالإضافة إلى الألم المصاحب لذلك.


طرق التخلّص من القمل

يعتبر الأطباء الإصابة بالقمل واحداً من الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وشأنها بذلك شأن باقي الأمراض التي تحتاج إلى الخضوع للعلاج المكثّف والمستمرّ إلى حين التخلص منها، بحيث يكون من الصعب القضاء عليها جميعاً والتخّلص منها في يوم واحد، بل تحتاج إلى الصبر والعزيمة من المريض لقهر مسببات المرض واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للقضاء عليها.


المراهم القاضية على القمل

تتوفر في الصيدليات العديد من المراهم التي تساعد في القضاء على القمل وبيضه في آن واحد، وذلك من خلال فرد المرهم على الشعر وفروة الرأس حتى يغلّفهما من جميع الجوانب، وتركه كذلك بحسب المدّة الموصى بها على غلاف العبوة، وتكرار استخدامه إلى حين القضاء على كل القمل والبيض الموجود بين خصال الشعر.


الكاز

يعرف الكاز بكونه واحداً من أقدم العلاجات المستخدمة للقضاء على القمل وأكثرها فعالية، حيث يحتوي الكاز على عددِ من المركبات الكيميائيّة السامة بالنسبة للقمل وبيضه، والتي تساعد على القضاء عليه خلال أقصر وقت ممكن، وعلى الرغم من فعالية هذه الطريقة إلّا أنّ الكثير من الخبراء يحذّرون من استخدامها على شعر الأطفال تجنباً لإصابتهم بالحساسية من رائحة الكاز القوية.


الخلّ

يعمل الخل على تقليل لزوجة المادة المساعدة في التصاق بيض القمل في الشعر، مما يسهل في إزالته عن الشعر دون الحاجة إلى معاناة التفتيش عنها، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الخل مع ضعف الكميّة من الماء وفردها على الشعر وفروة الرأس مع التركيز على الأماكن التي يكثر فيها الوخز والحكّ، وتركه على الشعر من نصف ساعة إلى ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر.


نصائح للوقاية من القمل

لتجنب الإصابة بالقمل مرة أخرى بعد التخلّص منه يراعى الابتعاد عن الأماكن المزدحمة واستخدام فرشاة شعر شخص آخر، كما تتوفر في الصيدليات كريمات مخصّصة للوقاية من القمل، والتي يمكن فردها على الشعر عند الاضطرار للخروج من البيت إلى الأماكن المزدحمة مع ضمان عدم اقتراب القمل من الشعر.