كيفية التخلص من بقع الحبر على الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيفية التخلص من بقع الحبر على الملابس

بقع الحبر

تُعدّ بقع الحبر من أصعب البُقع التي قد تتعرّض لها الملابس؛ وذلك لأنّ الحبر يتغلل داخل أنسجة الملابس، وقد يَتسبّب ذلك في إحداث التلف للمَلابس وخاصّةً فاتحة اللون أو البيضاء، لذلك يَسعى الأشخاص إلى التخلّص من هذه البقع في أسرع وقت من خلال استخدام العديد من الطرق الطبيعيّة.[١]


طرق التخلص من بقع الحبر على الملابس

تعتبر بقع الحبر على الملابس من الأمور المزعجة ولكن هنالك طرق للتخلص منها:[٢]

  • معجون الأسنان: ندهن الأماكن المُلطّخة ببقع الحبر بكميّةٍ من معجون الأسنان، ونفركها قليلاً بأطراف الأصابع، ثمّ نغسل قطعة الملابس بالماء، ويجب التنويه إلى أنّ هذه الطريقة غير مُجدية مع كافّة أنواع الأقمشة.
  • الأمونيا: نضع القليل من الأمونيا على بقع الحبر بشكلٍ مباشر، ونتركها لبضع دقائق، ثمّ نفرك البقعة بقطعة من القماش الرّطب، كما يُمكن أن نُضيف مع الأمونيا بعضاً من مُنظّف الجلي أو الملابس، ونستمر في فرك البقعة حتى تختفي تماماً، وبعد ذلك نغسلها كالمعتاد.
  • سائل تنظيف الأواني: نُذيب ربع ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأواني، وملعقتين صغيرتين من الخلّ الأبيض جيّداً في لترٍ من الماء الفاتر، وننقع قطعة الملابس الملطّخة بذلك المزيج، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسلها.
  • مثبّت الشَّعر: نرش بقع الحبر برذاذ مثبّت الشَّعر حتى تصبح رطبة قليلاً، وقد نلاحظ اختفاءها على الفور، ولكن يُفضّل غسلها بعد ذلك بغسالة الملابس للتأكّد من إزالتها بشكلٍ نهائي.
  • معقّم اليدين: نسكب على بقع الحبر القليل من معقّم اليدين، ونتركه لبعض الوقت للمُساعدة على إزالة بقع الحبر، ثمّ نغسل الملابس كالمعتاد.


طرق أخرى

من الطرق والوسائل التي من الممكن أن تزيل الحبر وهي:[٣]

  • الخل: يعدّ الخلّ من الوسائل الفعالة في إزالة بقع الحبر؛ وذلك بسبب احتوائه على ميّزات المُنظّفات المنزليّة، ولذلك نسكب القليل من الخلّ الأبيض على البقعة، ونمزج كميّاتٍ متساوية منه مع نشا الذّرة حتى نحصل على عجينة ليّنة، ونضعها بعد ذلك على مكان البُقع، ونتركها لعدد من الساعات، ثمّ نغسلها كالمعتاد.
  • اللبن: ننقع قطعة الملابس الملطّخة ببقع الحبر بكميّةٍ من اللبن الطازج، ونتركها منقوعةً مدّة ليلةٍ كاملة في الثلاجة، وفي صباح اليوم التالي نزيل الملابس من اللبن، ونَغسلها جيّداً.
  • الملح والليمون: نرش كميّةً صغيرةً من الملح الخشن على مكان بقع الحبر دون إضافة الماء، وبعضاً من نقاط عصير الليمون الحامض، ونبدأ بفرك البقعة حتى تزول بشكلٍ تدريجيّ، ونكرّر ذلك حتى نتخلّص من بقع الحبر نهائيّاً.
  • نشا الذرة: نخلط القليل من نشا الذّرة، واللبن الزبادي بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مزيج كريمي، ونضعه بعد ذلك على بقع الحبر، ونتركه لبعض الوقت، ثمّ نغسل الملابس بالماء والصابون.


المراجع

  1. Reader’s Digest, "How to Remove Ink Stains: 12 Household Solutions"، rd, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  2. SARAH AGUIRRE (31-5-2018), "How to Remove Ink From Clothes"، thespruce, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  3. Alan Henry, "Remove Ink Stains with Milk and Vinegar"، lifehacker, Retrieved 21-6-2018. Edited.