كيفية التخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٣ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
كيفية التخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة

طريقة طبيّة للتخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة

يُمكن التخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة، بإجراء جراحة شدّ البطن التجميليّة (بالإنجليزيّة: Tummy tuck)، إذ يتم فيها إزالة الدهون والجلد الزائد من منطقة البطن، وفي الغالب تُخيَّط الأنسجة الضامة في البطن باستعمال الغُرز، وتُغطَّى البطن بالشاش، وخلال الأسابيع الست الأولى يجبُ توخي الحذر عند الحركة وتجنُب الإجهاد أو القيام بحركاتٍ فجائية، مثل الانحناء السريع عند الخصر؛ لئلا يُفتَح الجرح، وغالباً تكون نتائج شدّ البطن طويلة الأمد، ولا بدّ من الحفاظ على ثبات الوزن؛ للحفاظ على نتائج عمليّة شدّ البطن.[١]


طريقة طبيعية للتخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة

يُرطب مزيج الزيوت البشرة، ويمنحها المرونة؛ نظراً لمحتواه الغنيّ من مواد مُغذية ومُرطّبة ومُضاداتٍ للأكسدة، بالتالي يشدّ التمدد والتجاعيد والترهلات، مع تكرار العمليّة بانتظام، بالطريقة الآتية:[٢]

  • المكونات:
    • عدّة قطرات من زيت حامل مثل: زيت الخروع، أو زيت جوز الهند، أو زيت الخردل، أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللّوز.
    • عدّة قطرات من زيت أساسي، مثل: زيت اللافندر، أو زيت الأفوكادو، أو زيت بذور العنب، أو زيت بذور القنب أو زيت الورد.
  • طريقة الاستعمال:
    • تُمزج إحدى المجموعتين: وهي زيت اللوز، أو زيت جوز الهند مع زيت بذور، العنب أو زيت الورد، أو يُمكن الاستعاضة عنهما بمزج زيت الخروع، أو زيت الجوجوبا مع زيت بذور القنب الهنديّ، وزيت الورد وزيت الخزامي.
    • تُدلَّك البشرة التي تُعاني من التجاعيد عدّة دقائق بالمزيج الناتج.
    • يُترك الزيت على البشرة لأطول مدّة ممكنة، ويُمكن زيادة فعاليّة المزيج بلفّ البشرة بغطاء بلاستيكي ووضع وعاء من الماء الساخن عليه عدّة دقائق.
    • تُكرَّر العمليّة مرتين يومياً.


نصائح للتخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة

فيما يأتي بعض الخطوات والنصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار للتخلص من تجاعيد البطن بعد الولادة، ومنها:[٣]

  • التقشير: يُوصى بتقشير منطقة البطن، باستعمال فرشاة ناعمة؛ وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميت، وتحفيز تدفق الدورة الدموية، وذلك بعمل حركاتٍ دائرية بدءاً من أبعد نقطة عن القلب، وصولاً إلى أقربها.
  • الترطيب: يُنصح بترطيب البطن باستعمال كريمات البشرة التي تحتوي بين مكوناتها على فيتامين E، أو مكونات طبيعية مثل: زبدة الكاكاو، أو الصبار؛ وذلك لمنح البشرة المرونة، والنعومة، والرطوبة.
  • الغذاء الصحيّ: يجب تناول الأغذية الصحيّة؛ لأن ذلك ينعكس على البشرة الخارجيّة، كما يُوصى بتناول 7 أغذية تحتوي على عناصر غذائية مهمّة، وهي: الكيوي، والسلمون، والديك الرومي، والبطاطا الحلوة، والسمك النهاش، وبذور عباد ربّ الشمس، والشاي الأخضر والأسود.


المراجع

  1. "Tummy tuck", www.mayoclinic.org,20-7-2018، Retrieved 24-5-2019. Edited.
  2. Kushneet Kukreja (23-11-2018), "10 Simple Home Remedies For Removing Pregnancy Stretch Marks"، www.stylecraze.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  3. KEVIN RAIL, "How to Get Rid of Pregnancy Wrinkles on Your Stomach"، www.livestrong.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.