كيفية التخلص من حب الشباب بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من حب الشباب بسرعة

حب الشباب

يعاني الكثير من الأفراد من مشكلة حب الشباب التي تعتبر كارثة بالنسبة للبعض ولا يمكن التخلّص منها، وهذا الحب لا يواجه فقط فئة الشباب وصغار السن بل إنّها يمكن أن تواجه الكبار أيضاً، ويعتبر السبب الرئيسي لحب الشباب هو إما امتلاك بشرة دهنية تظهر فيها الحبوب بشكل مستمر، وعدم الاعتناء بالبشرة جيداً، وتشكُّل خلايا ميتة تحت الجلد تظهر فيما بعد على شكل حبوب في الوجه ويكون شكلها غير لطيف ومزعج للشخص ويسبب الحرج له.[١]


طرق التخلص من حب الشباب بسرعة

هنالك العديد من الطرق الصحية والسليمة للتخلص من حب الشباب في وقت قياسي، ويجب على كل شخص يعاني من حب الشباب اتباعه والالتزام بتلك الطرق، وهي:[٢]

  • غسل الوجه جيداً صباحاً ومساءً، بالماء الدافئ واستخدام غسول للوجه طبي مصنوع من الأعشاب تبعاً لنوع البشرة، وتدليك الوجه بلطف مع مراعاة عدم استخدام أي نوع من الصابون؛ لأن ذلك قد يؤدي لتهيّجات في الوجه ويصبح الحبّ أكبر من حجمه، واستخدام المطهّر بعد ذلك حتى يصبح الحبّ غير قابل للعدوى وتظهر حبة أخرى بجانب الحبة الموجودة أصلاً.
  • الابتعاد عن تناول الشوكولاته أو المأكولات الدهنية بشكل كبير أو الأكل المقلي؛ لأن ذلك يؤدي لظهور الحب للبشرة الدهنية خاصةً.
  • الابتعاد عن لمس الحبوب باليد؛ لأن ذلك يؤدي لمشكلة آثار الحبوب بعد التخلص منها، ويصبح مكان الحب بقعاً سوداء يصعب التخلص منها.


طرق الوقاية من حب الشباب

هناك بعض الطرق التي تقي من حب الشباب، وهي:[٣]

  • استخدام الأدوات النظيفة في تجفيف الوجه ومسحه، وأيضاً عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة في فترة الصيف وعدم استخدام طرق خاطئة لإزالة الشعر عن الوجه والتي تؤدي لتهيج الوجه وظهور الحبوب.
  • عدم استخدام مستحضرات دون استشارة الطبيب أو أخصائي تجميل؛ لأنَّ الكريمات أساساً مصنوعة من مواد كيماوية تؤدي إلى تهيج الحبوب وتكاثرها، خاصةً كريمات الأساس، وعند استعمال واقي الشمس يجب شراء الماسب منه لنوع البشرة والتأكد من جودته قبل شرائه.
  • استخدام بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية للوجه مثل الزعتر، وخليط الكركم مع اللبن والخميرة، وفرك الوجه بالليمون بشكل مستمر، واللبن الرائب بفرده على الوجه لفترة محددة، واستخدام شرائح الخيار في المساء، ووضع ماسك الذهب، وعمل تبخيرة من الأعشاب للوجه للتخلص من الحبوب والبثور وتنقية البشرة من الشوائب.
  • عند اشتداد الحالة وعدم المقدرة على التخلّص من حب الشباب بطرق طبيعيّة أو بالاعتناء بالبشرة كما اللازم يجب الذهاب لطبيب الجلدية وأخذ العلاج اللازم لحالة البشرة، ويكون ذلك أفضل للتخلص من الحبوب بسرعة وبطرق طبية صحيحة.


المراجع

  1. " Natural Remedies for Acne Treatment", skinnbeautycare, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. "How to Prevent Acne", www.wikihow.com، 7-8-2018. Edited.
  3. Kristeen Cherney (21-4-2017), "Types of Acne and How to Treat Them"، healthline, Retrieved 3-7-2018. Edited.