كيفية التخلص من شد العضل

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
كيفية التخلص من شد العضل

العلاجات الدوائية

تُعدّ مشكلة الشدّ العضليّ من المشاكل الصحيّة الشائعة، والتي غالباً ما تكون ناجمة عن فرط استخدام العضلة، والجفاف، واضطراب نسبة الكهارل في الجسم، وتوجد مجموعة من العلاجات الدوائيّة التي تساعد على التخفيف من مشكلة الشدّ العضليّ بناءً على مسبّب التشنّج، وفي ما يلي بيان لبعض منها:[١]

  • الشدّ والتمزّق: يتمّ في هذه الحالة اللجوء إلى مضادّات الالتهاب (بالإنجليزية: Anti-Inflammatories) مثل دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، بالإضافة إلى مرخيات العضلات (بالإنجليزية: Muscle relaxants).
  • تشنجات الساق الليلية: يمكن اللجوء إلى الأدوية للتخلّص من هذه المشكلة مثل دواء الغابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin)، ودواء الديلتيازيم (بالإنجليزية: Diltiazem)، ومكملات فيتامين ب المركبة (بالإنجليزية: B-Complex Vitamins).
  • خلل التوتر: توجد عدّة أدوية تساعد على علاج مشكلة خلل التوتر (بالإنجليزية: Dystonias)، مثل دواء ثلاثي الهيكسيفينيديل (بالإنجليزية: Trihexyphenidyl)، وسمّ البوتيولينام (بالإنجليزية: Botulinum toxin)، ودواء الكاربامازيبين (بالإنجليزية: Carbamazepine).


التمدد والتدليك

تزول معظم حالات تشنّج أو شدّ العضلات خلال مدّة قصيرة دون الحاجة للعلاج، ويمكن إجراء بعض تمارين التمدّد، والتدليك للمساعد على التخلّص من الشدّ العضليّ بالقيام بتمديد العضلات المتشنجة ومن ثم فركها برفق لأن ذلك يساهم في التخلّص من شد العضل والمُساعدة على الاسترخاء، وفي حال كان التشنّج في عضلة الساق يمكن التخفيف من التشنّج من خلال وضع الوزن على الساق المتشنجة وثني الركبة أو الجلوس على الأرض أو الكرسي ومدّ الساق قليلاً، وفي حالة تشنج عضلة الفخذ الخلفية يمكن القيام ببعض تمارين التمدّد عن طريق سحب القدم المُصابة إلى الأعلى بينما تبقى الساق بوضع مستقيم، ويمكن استخدام كرسي ورفع الساق للأعلى باتجاه الأرداف عند الإصابة بتشنج في عضلة الفخذ الأمامية.[٢][١]


علاجات أخرى

توجد عدد من العلاجات الأخرى التي تساعد على التخلّص من مشكلة الشدّ العضليّ أيضاً، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الحرص على تناول كميّات كافية من السوائل، للوقاية من الجفاف.
  • تطبيق الكمّادات الباردة، أو الدافئة على العضلة المتشنّجة.
  • المحافظة على مستويات البوتاسيوم، والمغنيسيوم في الجسم.
  • الاستحمام بكبريتات المغنسيوم أو ما يُعرَف بالملح الإنجليزي (بالإنجليزية: Epsom Salt).
  • اتخاذ وضعية جسم صحية.


المراجع

  1. ^ أ ب Benjamin Wedro, "Muscle Spasms"، www.medicinenet.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  2. "Muscle cramp", www.mayoclinic.org, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. Jillian Levy (13-6-2017), "Remedies for Muscle Spasms, Leg Cramps & the Charley Horse"، www.draxe.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.