كيفية التعامل مع بطارية الموبايل الجديدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية التعامل مع بطارية الموبايل الجديدة

تهيئة بطارية الموبايل الجديدة

يشترط شحن بطاريات الموبايل الجديدة بالكامل عند وضعها في الجهاز لأول مرّة، حيث يُساعد ذلك في إطالة عمرها والاستفادة من أكبر سعة ممكنة لها، ويُنصح بترك البطاريّات المصنوعة من النيكل لمدّة 16 ساعة موصولةً بالشاحن وتفريغها بالكامل من شحنها مرّتين إلى أربع مرّات، أمّا بطاريات الموبايل المصنوعة من أيون الليثيوم فيُنصح بتركها موصولةً بالشاحن لأول مرّة من خمس إلى ستّ ساعات، وعدم الاكتراث بتنبيه امتلاء البطارية الذي يظهر على الموبايل، وعادةً ما يكون هذا التنبيه بعيد عن الدقة بسبب عدم إتمام عملية تهيئة البطارية.[١]


الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل

تلعب الطريقة التي يتمّ بها شحن بطارية الموبايل دوراً مهمّاً في الحفاظ عليها وإطالة عمرها؛ لذا يُنصح باتباع بعض الإرشادات عند شحن البطارية، وهي كالآتي:[٢]

  • شحن بطارية الموبايل لمدّة قصيرة كلّما سمحت الفرصة بذلك.
  • عدم السماح لشحن البطارية بالنفاذ بالكامل قبل شحنها؛ لأنّ استخدام الهاتف المحمول في حال بقاء جزء صغير جداً من عمر البطارية يتسبّب في تآكلها.
  • محاولة إبقاء شحن البطارية ما بين 65% و75%، وقد يواجه الكثيرون صعوبةً في إبقاء شحن البطارية على هذا المستوى بشكل دائم، ويُمكن حلّ هذه المشكلة عبر محاولة إيصال الموبايل بالشاحن بشكل متكرّر، أو محاولة إبقاء شحن البطارية ما بين 25% و75% لتجنّب حدوث الأضرار الطويلة الأمد.
  • الامتناع عن شحن البطارية بالكامل خاصةً في حال وصولها إلى مستوى منخفض من الشحن؛ لأنّ ذلك قد يتسبّب في تقليل سعتها وتقصير عمرها الافتراضي.
  • تجنّب ترك البطارية موصولةً بالشاحن طوال ساعات الليل.


نصائح عامة لإطالة عمر بطارية الموبايل

يُمكن اتباع بعض النصائح لإطالة عمر البطارية والمحافظة عليها، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]

  • إلغاء ميزة الاهتزاز؛ كالاهتزازات التي تحدث أثناء الكتابة أو عند استلام الإشعارات، إذ عادةً ما يستهلك الهاتف كميّةً من الشحن عند اهتزازه أكبر من تلك التي يستهلكها عند الرنين.
  • تخصيص التطبيقات التي تُطالب بتتبّع موقع الجهاز؛ كخرائط جوجل والواتس آب، وإيقاف تشغيلها في حال عدم الحاجة لتتبّع الموقع أو عند استخدام الجهاز لتصفّح البريد واستخدام التطبيقات الأخرى.
  • تحديث التطبيقات الموجودة على الموبايل بشكل دوريّ إلى أحدث نسخة منها، وسيُساعد ذلك أيضاً على تحسين ذاكرة الجهاز ورفع مستوى أدائه.
  • ضبط الهاتف على وضعية الطيران في حال عدم الحاجة للاتصال والتواصل مع الآخرين، حيث يُساعد ذلك على توفير شحن البطارية أثناء متابعة استخدام التطبيقات، والألعاب، ومقاطع الفيديو الموجودة على الجهاز، ويُمكن فعل ذلك عند التجوال في مناطق ذات تغطية ضعيفة.
  • إيقاف تشغيل ميزة المزامنة التلقائيّة، إذ تقوم بعض التطبيقات كجيميل وتويتر بتحديث نفسها بشكل تلقائي من أجل عرض أحدث المعلومات المتوافرة عليها، وفي حال عدم الحاجة إلى ذلك يُمكن إيقاف هذه الميزة من خلال الانتقال إلى تطبيق الإعدادات (Settings) على الجهاز، ثمّ النقر علىى حساب جوجل (Google account)، وإيقاف تشغيل مزامنة التطبيقات غير المهمّة.


المراجع

  1. "How to Make Your Cell Phone Battery Last Longer", www.wikihow.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  2. Antonio Boas (2-1-2018), "You've been charging your smartphone wrong"، www.businessinsider.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.
  3. Rohit Arora (16-1-2019), "10 tips to better your smartphone battery life"، www.techradar.com, Retrieved 2-6-2019. Edited.