كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

التعامل مع الطفل

عندما يصل الطفل لسنّ 10 أشهر سيلاحظ الآباء الكثير من التغيرات والتطورات السريعة فيه، مما يثير الدهشة من هذه السرعة في تحوّل الطفل لشخص صغير يحاول الاستقلال والاعتماد على نفسه والتجوّل واللعب،[١] ولدعم تطوّرهم وتنمية مهاراتهم في هذا السن يجب على الأهل الحرص دوماً على إجراء المحادثات البسيطة معهم والحرص على لفظ الكلمات أمامهم بشكلها الصحيح وتكرارها،[٢] وغالباً ما يلفظ الأطفال كلماتهم الأولى البسيطة في هذا العمر ككلمتيّ "ماما" و "بابا"، ولمساعدتهم في تطوير مهاراتهم اللغوية، يمكن قراءة القصص البسيطة على مسامعهم والغناء لهم، وتكرار الأصوات التي يصدرونها وتحويلها لكلمات صحيحة ذات معنى.[٣]


في هذا السن واقترابه من إتمام عامه الأول يصبح الطفل كمستكشف صغير، ليبدأ رحلته الخاصة في استكشاف العالم من حوله، وسيبدأ بمحاولات التسلق على الأثاث وسحب الأشياء من أمامه وغالباً سيخطو الطفل خطواته الأولى في لتبدأ رحلة الآباء بالركض وراء أطفالهم،وسيكون اللعب معهم أكثر تفاعلاً ومرحاً في هذه المرحلة، وسيتعلّم الأطفال العديد من الإيماءات الجديدة والتفاعل معها بفعالية. [٣]


أهم تطورات الطفل في سنّ 10 أشهر

من أهم المهارات والتطورات التي يجب أن تظهر على الأطفال في سن 10 أشهر ما يأتي:[١]

  • مهارات الحركة: سيبدأ الطفل في هذا السن من استكشاف ما حوله، وسيبدأ بالزحف ثمّ محاولته للوقوف فالمشي، والتجوّل في المنزل عبر التمسّك بالأثاث.
  • النوم: عادة ما يحتاج الطفل لأخذ قيلولة لمدة ساعة خلال اليوم، ولا شيء يدعو للقلق إن كان الطفل يأخذ ساعتين منفصلات من القيلولة.
  • تناول الطعام: يمكن في هذا السن تقديم مجموعة واسعة من الخضروات والفواكة والحبوب والألبان وحتّى اللحوم، وخاصة أنّ عدداً قليلاً من أسنانه يبدأ بالظهور، ويمكن للطفل بدء تعلّم تناول الطعام بنفسه عن طريق ملعقته أو بيده حتّى وإن أظهر بعض الفوضى في ذلك.
  • التواصل: يميل الأطفال في هذا السن لتقليد كل ما يُفعل أمامهم، كما أنّ بإمكانهم فهم ومتابعة أوامر بسيطة كالتلويح باليد أو التصفيق، والاستجابة لبعض الكلمات والأصوات التي يسمعها.


ظهور مشاكل في تطور الطفل

إذا ما لاحظ الأهل أنّ أطفالهم لا يظهر عليهم التطور بشكل طبيعي في عمر 10 أشهر، يجب عليهم مراجعة طبيب مختص، وخاصة في حال ظهور العلامات الآتية:[٢]

  • عدم شعور الطفل بالسعادة أو الألفة عند رؤيته لأشخاص يعرفهم جيداً.
  • عدم قيام الطفل بالتواصل عن طريق العين مع الآخرين.
  • لا تظهر لديه بوادر البدء في الحركة والمشي.
  • عدم قدرته على الجلوس.
  • عدم محاولته للحديث وإطلاق الكلمات أو عدم إصدارته لأي أصوات وخاصة عندما يتحدّث معه أي شخص آخر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Baby Development: Your 10-Month-Old", www.webmd.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "https://www.pregnancybirthbaby.org.au/babys-growth-and-development-10-months-old", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Your baby’s development during their first year of life.", pathways.org, Retrieved 28-4-2019. Edited.