كيفية القضاء على الشيب عند الرجال

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٣٤ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية القضاء على الشيب عند الرجال

صبغ الشعر للقضاء على الشيب

إن ظهور الشّيب في الشّعر ظاهرة مزعجة لمعظم الرجال، ويمكن القضاء عليه من خلال استخدام منتجات تلوين الشّعر، وهنالك أربع طرق لصبغ الشّعر الشائب للرجال، وهي:[١]

  • التلوين التدريجي: الذي يستخدم مادة أسيتات الرصاص، التي تقوم بتغميق لون الشّعر مع التعرّض للهواء، لذا يتمّ تلوين الشّعر بشكلٍ تدريجي، ويُمكن التّوقف عند الوصول للدرجة التي تريدها.
  • الصبغة الفورية: التي تتكوّن من جزيئات ملوّنة تقوم بتغطية الشعر، وتتميّز بكونها سريعة وسهلة التطبيق، لكن يجب الانتباه إلى أن الصّبغة قد تتلاشى عن الشّعر، بعد استخدام الشامبو من 6 إلى 10 مرات.
  • الصبغة شبه الدائمة: وتُستخدَم فيها مادة بيروكسيد، للسّماح لجزيئات اللّون بالتّغلغل في جذور الشّعر، مما يجعل اللّون يدوم فترةً أطول، وعادةً ما تستغرق هذه المنتجات من 5 إلى 15 دقيقة للتّطبيق، وتدوم ضعف فترة الأصباغ الفورية.
  • الصبغة الدائمة: ويُستخدَم فيها كلّ من الأمونيا والبيروكسيد، بالتالي تقوم بتخفيف لون الشّعر الطبيعي، ممّا يُتيح اختيار ألوان أفتح من لون الشّعر الأصلي، لكن يجب الانتباه إلى أن هذه الصبغة لا يمكن تغييرها حتى ينمو الشعر، أو يُعاد صبغه مرة أخرى.


وصفات طبيعية للقضاء على الشيب

تتنوع وصفات القضاء على الشّيب، ومنها ما يأتي:[٢]

  • إكليل الجبل والميرمية: ويمكن تحضيره من خلال غلي نصف كوب من إكليل الجبل، ونصف كوب من المريمية في وعاء كبير من الماء لمدّة نصف ساعة، ثم تُصفّى الأعشاب ويُترَك ماؤها حتى يبرد، ويستخدَم بشطف الشّعر وفروة الرأس به، وتركه حتى يجفّ بشكلٍ طبيعي، ثم غسله بالشامبو الطّبيعي، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعياً.
  • الجوز الأسود: ويكون تحضيره من خلال إضافة لب بعض من حبّات الجوز الأسود إلى وعاء من الماء، وغليه لمدة ربع ساعة، ثم تركه ليبرد، ثم يُصفّى ماء الجوز، ويُشطف الشعر به، ويُترك ليجف بشكل طبيعي، قبل غسله بالشامبو، وتكرّر الوصفة مرتين في الأسبوع.


تغييرات في نمط الحياة للقضاء على الشيب

ما يأتي بعض العادات التي يمكن اتّبعاها للقضاء على الشيب:[٣]

  • تناول الفيتامينات التي تُحافظ على صحة الشعر، مثل: فيتامينات B، وخاصة فيتامين B12، والبيوتين، وفيتامين D، و H، و A.
  • تناول المعادن التي تلعب دوراّ مهماً في نمو الشعر وإصلاحه، مثل: الزنك، والحديد، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والنحاس.
  • الامتناع عن التدخين، إذ يُسبّب تلف بصيلات الشّعر وانكماشها.
  • تقليل السلوكيات المضرة بالشعر، مثل: التبييض، واستخدام فرشاة بدلاً من مشط واسع الأسنان، واستخدام الحرارة لتصفيف الشّعر، واستخدام الصابون القاسي.


المراجع

  1. "Gray Anatomy", www.webmd.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. "How to Get Rid of White Hairs", www.wikihow.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. Scott Frothingham (31-7-2018), "20+ Home Remedies for Gray Hair"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.