كيفية المحافظة على البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
كيفية المحافظة على البشرة

البشرة

الحصول على بشرة مشرقة وخالية من العيوب هو رغبة كل إنسان، ولسوء الحظّ فإنّ البشرة تتأثر بالعديد من العوامل الدّاخليّة والخارجيّة، ممّا يجعلها معرّضة للعديد من المشاكل، والعناية بها تحتاج لوقت، وصبر، وتفرّغ للذهاب لطبيب الجلد، أو مراكز التّجميل المختلفة، للحصول على جلسات نضارة وغيرها، ولكنّ هناك العديد من العادات اليوميّة، أو الأسبوعيّة التي تحافظ على البشرة، وتجّنبها عديداً من المشكلات، ومنها ما يلي.[١]


كيفيّة المحافظة على البشرة

يمكنك المحافظة على بشرتك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • المحافظة على نظافة البشرة: من أهم الخطوات للحفاظ على بشرة متألقة، هو تنظيفها بشكل مستمر، وذلك بغسلها بالماء عدّة مرّات في اليوم، ولا يطلب الأمر استخدام كيماويّات قاسية على البشرة كغالبيّة المنتجات المتوافرة في السّوق، بل يمكن استخدام خلطات طبيعيّة مثل إضافة زيت الخروع أو زيت شجرة الشّاي إلى الماء، وغسل الوجه به، أو يمكن استشارة طبيب الجلد لاختيار غسول مناسب، خاصّة لأصحاب البشرة الدّهنيّة، ويجب استخدام الماء الدافئ، أو البارد، فالماء السّاخن يجفف البشرة، ويسرّع ظهور التّجاعيد.
  • تقشير البشرة: تنظيف البشرة بالغسول، أو بالماء لا يكون كافياً بالغالب، فالأوساخ تتراكم داخل المسام أيضاً، بالإضافة إلى الإفرازات الدّهنيّة، والخلايا الميتة على السطح الخارجي للبشرة، ولذلك يجب تقشير البشرة مرّة كل يومين أو ثلاثة للبشرة الدّهنيّة، ومرّة لباقي أنواع البشرة، ويمكن استخدام السّكر البني لهذا الغرض، أو اللوز المطحون، ولمزيد من الفعّاليّة ينصح بغسل البشرة جيّداً، ومن ثم تعريضها للبخار لمدّة عشر دقائق، وبعدها البدء بتقشير البشرة بحركات دائريّة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي: تحتاج البشرة العديد من العناصر الغذائيّة لبناء خلاياها، وإصلاحها، ومن أهمّها فيتامين ج الذي يمكن الحصول عليه من البرتقال، والجوّافة، والخضار الخضراء، وفيتامين أ الموجود في الجزر، وفيتامين هـ الموجود في الافوكادو، والزّيتون، كما يجب شرب كميّات كافية من الماء.
  • الابتعاد عن الضّغوط النّفسيّة: التّوتر يسبب اضطراب الهرمونات التي تتسبب في شحوب البشرة، وظهور الحبوب، وغيرها من المشاكل، لذلك لا بدّ من التّخلّص من التّوتر بشتى الطّرق الممكنة.


نصائح إضافية للمحافظة على البشرة

هذه مجموعة من النصائح التي تساعد في المحافظة على بشرتك:[٣]

  • ترطيب البشرة: الترطيب المستمر للبشرة يؤخر ظهور التّجاعيد، وبالتّالي ينصح بتدليك البشرة بزيت اللوز، أو زيت جوز الهند قبل النّوم.
  • ممارسة الرياضة: تحافظ الرياضة على شباب البشرة، وتحميها من العديد من المشاكل، كما أنّها تحسّن من الصّحة بشكل عام، لذلك ينصح بممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة، أو على الأاقل خمس مرّات في الأسبوع.
  • اختيار أدوات التّجميل بعناية: هناك العديد من كريمات التّجميل التي تضر بالبشرة، فيجب اختيار الأنواع عالية الجودة، والمناسبة لنوع البشرة، كما يجب الحرص على تنظيفها تماماً قبل الخلود للنوم.


المراجع

  1. "Skin Care Basics", webmd.com, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  2. Christal Yuen (2016-12-22), "A Guide to Taking Care of Your Skin"، healthline, Retrieved 2018-6-30. Edited.
  3. Joe Bowman, Kristeen Cherney (2016-8-1), "The 4 Best Vitamins for Your Skin"، healthline, Retrieved 2018-6-30. Edited.