كيفية انتقال فيروس الكبد الوبائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٣١ يوليو ٢٠١٧
كيفية انتقال فيروس الكبد الوبائي

التهاب الكبد الوبائي

يعدّ التهاب الكبد الوبائيّ أحد الأمراض المعدية الناتجة عن الإصابة بفيروس الكبد الوبائيّ، ويُحدث هذا الأخير أضراراً دائمة أو مؤقتة في خلايا الكبد، وغالباً ما يتسبب بإصابة الجسم بالصفراء Jaundice وخصوصاً عند الأطفال، وله ستة أنواع، وهي: A, B, C, D, E, G.

فيروس الكبد الوبائي

يعدّ الفيروس مخلوقاً مجهرياً يتكاثر داخل الخلايا الحيّة العائلة فقط، حيث يدخل إلى هذه الخلية ويستعملها لإنتاج المزيد من الفيروسات؛ مما يتسبب في تدمير الخلية، وفي بعض الأحيان، تدخل الفيروسات إلى الخلية بشكلٍ مستتر، بحيث لا تبدأ بالتكاثر فوراً؛ مما يعني أنّ الخلية العائلة لا تتدمّر بشكلٍ فوريّ، وفي هذه الحالة يبدأ الفيروس عملياته التدميرية بعد فترة زمنية تبدأ من الأسابيع وتمتدّ إلى سنوات.


لا يهاجم فيروس الكبد الوبائي سوى خلايا الكبد البشريّ، فما نسبته 20% من المتعرّضين للفيروس بإمكان أجسامهم التخلّص منه دون أي مضاعفات على المدى البعيد، أمّا 80% منهم فهم معرّضون لخطر تدمير الفيروس لخلايا الكبد، ويبدأ هذا الخطر على هيئة الإصابة بالتهاب أو سرطان أو تشمّع كبد أو فشل كبدي.


كيفية انتقال فيروس الكبد الوبائي

النوع الأول

يُصيب النوع الأول A 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم سنوياً، ورغم انتقاله السريع إلّا أنّه نادراً ما يسبب الوفاة، وهو موجود في براز الأشخاص، وتنتشر العدوى من المصاب للآخرين عن طريق تناول الطعام والشراب الملوثين بالفيروس، كما تنتقل عبر تناول الطعام غير المطهو، مثل: الأطعمة التي تؤكل نيئة كالمحار، والخضروات والفواكه التي تؤكل دون تقشير، أو بعد غسل المأكولات بماء ملوّث، وقليلاً ما يكون اللعاب، والسائل المنويّ، والإفرازات المهبلية والبول سبباً في انتقال الفيروس.


النوع الثاني

يعدّ النوع الثاني B أشد عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة المعروف بالإيدز، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسيّ أو الدم الملوّث بالفيروس، وينتقل إلى ما نسبته 5% من المواليد عن طريق أمهاتهم اللاتي يحملن الفيروس.


النوع الثالث

يتسبب النوع الثالث C بالفشل الكبدي وسرطان الكبد، وينتقل بالتعرّض للدم الملوّث، ونتيجة استعمال الحقن الملوّثة به، وخصوصاً عند نقل الدم أو الوخز بالإبز الصينية أو الوشم أو شفرات الحلاقة أو أدوات الأسنان، والغسل الكلوي، واستعمال المنظار الداخليّ، كما ينتقل عبر البول أو اللعاب أو حليب الأم أو الاتصال الجنسيّ.


النوع الرابع

يُعرف النوع الرابع D بفيروس دلتا، ولا يُمكنه التكاثر إلّا بوجود فيروس آخر، وهو الفيروس B، وينتقل عن طريق الدم أو الاتصال الجنسيّ، ويُصاب به غالباً المدمنون على المخدرات عن طريق الحقن.


النوعان الخامس والسادس

ينتقل النوع الخامس E عن طريق تناول الطعام والماء الملوثين بالفيروس، أما النوع السادس G فهو ينتقل عبر الدم والاتصال الجنسيّ.


فيديو عن طرق انتقال فايروس الكبد الوبائي ب

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فيروس الكبد الوبائي ب شاهد الفيديو.