علاج العطاس وسيلان الأنف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
علاج العطاس وسيلان الأنف

العطاس وسيلان الأنف

يُعرّف العُطاس (بالإنجليزية: Sneezing)، بأنّه ردة فعل الجسم الطبيعية لإزالة المهيجات من الأنف أو الحلق، وهو فعل لاإرادي لطرد الهواء من الجسم، وعلى الرغم من كون العطاس مزعجاً في كثير من الأحيان، إلا أنّه لا ينتج عن مشاكل وأمراض خطيرة، ويمكن أن يحدث العُطاس بسبب: التعرض للمواد المثيرة للحساسية، أو الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا، أو استنشاق الستيرويدات (بالإنجليزية: Steriods) عن طريق الأنف، أو قد يكون أحد الأعراض الانسحابية لبعض الأدوية،[١] أما سيلان الأنف (بالإنجليزية: Runny nose) فيُعرف بأنّه إفرازات أنفية، قد تكون سائلة ورقيقة أو قد تكون على شكل مخاط سميك، ويمكن أن يحدث سيلان الأنف عند التعرض لأي مسبب لتهيج أنسجة الأنف، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، والحساسية، ومختلف المهيجات، وقد يعاني البعض من سيلان مزمن من الأنف بدون سبب واضح، وهي حالة تُسمى التهاب الأنف غير التحسسي (بالإنجليزية: Non allergic rhinitis)، أو التهاب الأنف الحركي الوعائي (بالإنجليزية: Vasomotor rhinitis).[٢][٣][٤]


علاج العطاس وسيلان الانف

علاج العُطاس

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج العُطاس، ونذكر من هذه الطرق ما يلي:[٥][٦]

  • معرفة وتحديد المهيجات: وهي أولى الخطوات الواجب اتباعها، إذ يجب معرفة المهيجات التي تسبب العُطاس للمصاب، ومحاولة تجنبها، ومن الأمثلة عليها: الغبار، والتوابل، وحبوب اللقاح، وبعض أنواع العطور، بالإضافة إلى دقيق الخبز.
  • محاولة علاج الحساسية: إذا كان العطاس ناتجاً عن الحساسية، فيمكن الحد بشكل كبير منه بتجنب المهيجات في مواسم الحساسية، بالإضافة إلى محاولة علاج الحساسية باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • تجنب تناول الوجبات الضخمة: وذلك لأنه قد يشعر بعض الناس بالرغبة في العُطاس بعد شعورهم بالامتلاء بسبب تناول الطعام، وعلى الرغم من أنّ هذه الظاهرة غير مفهومة، إلا أنّ تناول وجبات خفيفة قد أظهر نتائج مُرضية.
  • تجنب النظر إلى الضوء والإنارة: إذ يعاني العديد من الأشخاص من العُطاس عند نظرهم إلى الأضواء الساطعة، وفي بعض الأحيان قد يؤدي الخروج من البيت والتعرض لأشعة الشمس الساطعة في تكوين نوبة من العُطاس.
  • إخراج الهواء العالق بالأنف: وذلك عند الشعور بالرغبة بالعُطاس، لمحاولة إخراج المهيج المسبب للحساسية قبل أن يبدأ الجسم بردة فعله الطبيعية.
  • إغلاق الأنف: إذ يمكن إغلاق الأنف بالقرب من الجزء العلوي أسفل الحواجب مباشرة، مما قد يوقف العُطاس قبل حدوثه.
  • الضغط باللسان: يمكن إيقاف العُطاس باستخدام اللسان، عن طريق وضع الضغط باللسان على سقف الفم من 5-10 ثوانٍ، أو عن طريق الضغط بقوة باستخدام اللسان على الأسنان الأمامية.
  • التحدث بكلمات غريبة: إذ إنّ تحدث الأشخاص بكلمات غريبةٍ أو مضحكة، قد يمكنّهم من إيقاف السُعال قبل بدئه؛ ويمكن تفسير ذلك إلى أنّ الكلمات الغريبة قد تشتت انتباه الدماغ، فيتمّ بذلك إيقاف العطس.
  • زيادة تناول فيتامين ج: (بالإنجليزية: Vitamin C)، وذلك لأنّ فيتامين ج له خصائص مضادة للهيستامين (بالإنجليزية: Anti histamine) المسبب الرئيسي للعُطاس، ويوجد فيتامين ج في الحمضيات، وبعض الخضراوات، والمكملات الغذائية، وقد بينت بعض الدراسات أنّ زيادة تناول فيتامين ج وتضمينه في النظام الغذائي قد يقلل العُطاس بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.
  • شرب شاي البابونج: حيث يتميز شاي البابونج بخصائصه المُضادة للهيستامين وبالتالي يساعد على منع العطس، ويمكن لأي شخص شرب كوب من شاي البابونج يوميًا، للمساعدة على تقليل إجمالي كمية الهيستامين في الجسم.


علاج سيلان الأنف

هناك العديد من الطرق التي يمكن القيام بها لعلاج سيلان الأنف، ونذكر من هذه الطرق ما يلي:[٧][٨]

  • شرب الكثير من السوائل: يساعد شرب الكثير من السوائل على إبقاء الجسم رطباً، وهذا من شأنه أن يخفف سماكة ولزوجة المخاط، ويخفف من التصاقه في الجيوب الأنفية، ومن الجدير بالذكر أنّ المشروبات الساخنة أكثر فائدة من المشروبات الباردة، وذلك بسبب الحرارة والبخار، والتي تساعد على فتح وتخفيف احتقان الشعب الهوائية.
  • استنشاق البخار الساخن: بينت الدراسات أنّ استنشاق البخار الساخن يساعد إلى حد كبير على علاج سيلان الانف، وخصوصاً السيلان الناتج عن نزلات البرد، إذ يقلل من الوقت اللازم للتعافي بمقدار أسبوع مقارنةً بعدم استنشاق البخار على الإطلاق، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية إلى الماء، مثل: زيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت اكليل الجبل، وزيت الزعتر.
  • تجنب الاطعمة الغنية بالتوابل: على الرغم من أنّ الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة قد تساعد على تخفيف أعراض احتقان الأنف بشكل كبير، إلا أنّها قد تزيد من سيلان الأنف، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تطبيق مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) على الأنف، قد يساعد على علاج سيلان الانف الناتج عن الاحتقان.
  • علاج سيلان الأنف الناتج عن الحساسية: هناك عدد من الخطوات التي يمكن اتباعها للتخفيف من سيلان الأنف الناتج عن الحساسية، ونذكر من هذه الإجراءات ما يلي:[٩]
    • محاولة البقاء في المنزل عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعاً، ويكون هذا عادة في الصباح الباكر وفي الأيام العاصفة.
    • إبقاء النوافذ مغلقة خلال موسم الحساسية، واستخدام مكيف الهواء كلما أمكن ذلك.
    • ارتداء الكمامات إذا كانت طبيعة العمل في الهواء الطلق، وتغيير الملابس، والاستحمام بعد العودة إلى المنزل.
    • تجنب ملامسة القطط والكلاب، إذا كانت الحساسية بسبب وبر الحيوانات.
    • استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (بالإنجليزية: Over-the-counter medications)، للمساعدة على السيطرة على أعراض الحساسية، مثل: بخاخات الستيرويد الأنفية (بالإنجليزية: Nasal steroid sprays)، ومضادات الهستامين الفموية (بالإنجليزية: Oral antihistamines)، مثل: السيتريزين (بالإنجليزية: Cetirizine)، واللوراتدين (بالإنجليزية: Loratadine)، كما يمكن استخدام مزيلات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، مثل: سودوإفدرين (بالإنجليزية: Pseudoephedrine)، وفينيليفرين (بالإنجليزية: Phenylephrine)، وغيرها.[٩][١٠][١١]



فيديو علاج العطاس وسيلان الأنف

هل تعطس كثيراً؟ أو تواجه مشكلة سيلان الأنف بشدة؟ قد يكون هناك أكثر من سبب لذلك! فما هو العلاج؟ :


المراجع

  1. "What Causes Sneezing?", www.healthline.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. "Stuffy or runny nose - adult", medlineplus.gov, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  3. "Symptoms Runny nose", www.mayoclinic.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  4. "Symptoms Runny nose", www.mayoclinic.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  5. "What to do when you can't stop sneezing", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  6. "How to Stop Sneezing", www.healthline.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  7. "How to Stop a Runny Nose at Home", www.healthline.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  8. "What home remedies can help with a runny nose?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  9. ^ أ ب "Runny Nose: Care and Treatment", my.clevelandclinic.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  10. "Allergic Rhinitis (Allergies)", familydoctor.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  11. "Do I Need Antihistamines for Allergies?", www.webmd.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.