كيفية تربية النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٧
كيفية تربية النحل

كيفية زيادة إنتاجية ملكة النحل

تزداد إنتاجية ملكة النحل من خلال:[١]

  • اليوم الأول: يوضع مشط حضانة داكن وفارغ في قفير خلية النحل الخاصة بالمربي، وهي الخلية التي تضع الملكة بيضها فيها، ولذلك يجب أن تنتظر ملكة النحل في خلية المربي، ثمّ الانتظار حتى اليوم الرابع، حين توضع اليرقات في المشط.
  • اليوم الرابع: تنقل اليرقات من مشط الحاضنة إلى الإطار من الخلية الاصطناعية للملكة، ثمّ توضع كل يرقة في خلية، بحيث ينتج عن كل خلية ملكة نحل، وبعدها يتم وضع الإطار في مستعمرة النحل الموجودة والتي كانت دون ملكة ليوم واحد، ويتم تركه حتى اليوم الرابع عشر.
  • اليوم الرابع عشر: يتم إخراج الخلايا التي تتكون حول اليرقات في المستعمرة، ثمّ يتم التأكد من ترك خلية واحدة لتحل محل ملكة المستعمرة، ولذلك يجب التأكد من أن تكون درجة حرارة خلايا الملكة 27 -34 درجة مئوية، حتى تضعهم في المستعمرة دون الملكات، ثمّ تركها في خلايا النحل لمدّة ثمانية أيام.
  • اليوم الثاني والعشرون: بمجرد أن تصل درجة الحرارة في الهواء الطلق إلى21 درجة مئوية، تكون الملكات العذراء على استعداد للتزاوج، ولذلك يجب التأكد من وجود عدد كافٍ من ذكور النحل للملكات حتى تتزاوج معها، ثمّ يجب الانتظار لمدّة خمسة أيام.
  • اليوم السابع والعشرون: يجب أن تكون ملكة النحل قد وضعت البيض إذا سار كل شيء وفقاً للخطة.


نصائح ومعدات لتربية النحل

من هذه النصائح والمعدات:[٢]

  • يتألف نظام خلية النحل من 8 أو 10 إطارات، بحيث تتناسب مع صناديق الخلية من الداخل، كما يكون لها أبعاد مختلفة لاستيعاب مساحة للملكة للاستلقاء، وللعمال أيضاً لصنع العسل.
  • يحتاج إلى معدات واقية، بما فيها القبعات الملثمة، والبدلات الجزئية، أو الكاملة التي لا يمكن للنحل اختراقها، والقفازات الجلدية، والمداخن لتهدئة النحل عند العمل مع الخلية، وتعتبر أفضل أداة للتقليل من اللسعات، وأداة خلية لرفع وتحريك الإطارات.
  • يفضل أن تضم مستعمرة النحل أنوية، بحيث تشمل سكاناً صحّيين من العمال، وذكور النحل بالإضافة إلى الملكة، فإذا كانت المستعمرة تضم النحل العامل فقط، أو ذكور النحل، فإنّ هذا الأمر يتطلب بضعة أسابيع من أجل أن تنشئ أنثى من النحل العمال، أو تستطيع شراء ملكة نحل منفصلة ويتم وضعها في المستعمرة.
  • تنتج النحل أفضل ما لديها عندما تكون الخلايا مواجهة للجنوب، حيث تحصل على حرارة أشعة الشمس بهذه الطريقة، ولذلك لا يعتبر المكان المظلل مثالياً لتربية النحل.
  • يجب التأكد من توفر حبوب لقاح كافية لنحل العسل، عند الاستعداد لإدخاله إلى المستعمرة، أو من خلال وضع الخلايا في منطقة يستطيع فيها النحل جمع اللقاح طوال العام، كما يمكن تربية النحل في المدينة طالما يتوفر مصدر اللقاح.


موقع الخلية

يفضل أن يكون موقع الخلية في هذه الأماكن ومنها:[٣]

  • توضع خلايا النحل بقرب مصدر وفير بالرحيق، وحبوب اللقاح، حيث تعد الأشجار والشجيرات مصدراً ممتازاً لحبوب اللقاح، كما أن النباتات مثل: الأقحوان، والبقول، وأنواع النعناع تمثل مصدراً ممتازاً للرحيق.
  • يفضل النحل المياه الموحلة بسبب المعادن الإضافية من التربة، كما أنّه من الضروري توفير مصادر جيدة من المياه في غضون ربع ميل من خلايا النحل، حيث تعتبر حمامات الطيور وبرك السباحة، وأوعية الكلب وحتى البحيرات مصادر جيدة للمياه للنحل.
  • يجب أن يواجه المنحل الشرق أو الجنوب مع منفذ رياح شمالي، وبالتالي يجب أن يكون الموقع صحيحاً، وبعيداً عن أي مسارات بشرية، أو حيوانية من الممكن أن تدمر أو تخرب خلايا النحل.
  • ينصح بوضع الخلايا بالقرب من الأشجار المتساقطة، والتي تظلل المستعمرة جزئياً في فترة ما بعد الظهيرة الصيفية، كما تسمح للشمس بالاختراق في فصل الشتاء.
  • يجب صنع حاجز عند وضع خلايا النحل مثل القصدير، والحصى، أو المواد المعاد تدويرها، وذلك من أجل الاستقرار، وسهولة الصيانة، كما يجب وضع خلايا النحل فوق سطح الأرض ب 46سم؛ لتقليل الضرر الذي يلحق بالمستعمرة من الأفاعي، أو القوارض.


المراجع

  1. HOWSTUFFWORKS.COM CONTRIBUTORS, "How to Raise Queen Bees"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 16-11-2017. Edited.
  2. "Beekeeping Tips from Experienced Apiarists", www.content.yardmap.org,8-3-2017، Retrieved 18-11-2017. Edited.
  3. "Beekeeping Tips for Beginners", www.extension.missouri.edu, Retrieved 18-11-2017. Edited.