كيفية تصبير الخضر والفواكه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
كيفية تصبير الخضر والفواكه

تخزين الأطعمة

تقبل الكثير من ربات البيوت على شراء كميات كبيرة من الخضروات والفواكه أثناء فترة انخفاض أسعارها، فتلجأ الكثير منهنّ إلى تخزينها والاحتفاظ بها لحين الاستخدام، وقد تتعرض بعض هذه الخضروات والفواكه إلى التلف والتعفن أثناء تخزينها، نتيجة اتباع بعض الطرق الخاطئة من أهمّها السماح للرطوبة والهواء بالوصول إلى الأطعمة المخزنة، مما يتسبّب في تقليل مدّة صلاحيتها، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تصبير الخضر والفواكه.


كيفية تصبير الخضر والفواكه

تصبير الخضر

  • البندورة: نغسل حبات البندورة جيداً، ثمّ نضعها مع القليل من الماء في الخلاط الكهربائي، ونخلطها قليلاً حتى نحصل على عصير البندورة، ثمّ نصفي المزيج الناتج ونضعه في قدر، ونضيف إليه القليل من الملح، ثمّ نضعه على النار، ونتركه حتى يغلي، ثمّ نخفف النار تحته، ونغطيه، ونتركه حتى تجف الماء عنه، وبعدها نرفعه عن النار، ونتركه حتى يبرد، ونضعه في علب نظيفة، ونضيف إليه القليل من زيت الزيتون على الوجه، ونضعه في الثلاجة.
  • الثوم: نقشر كيلوغراماً من الثوم، ونضعه في الخلاط الكهربائي، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونضعه في برطمان، ونضعه في الثلاجة.
  • الكوسا و الباذنجان: نغسل كلاً من الكوسا والباذنجان جيداً، ونغلي كمية من الماء، ثمّ نضع حبات الكوسا والباذنجان فيها لمدة دقيقتين، ثمّ نتركهما في مصفاة حتى يبردا، ثمّ نقطع الحبات، ونضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، ونضعها في الثلاجة.
  • البطاطا: نقشر البطاطا، ونقطّعها، ونضعها في الماء المالح لمدة ربع ساعة، ثمّ نسخن الزيت في المقلاة، ونضع البطاطا فيها حتى تنضج، ونضعها على ورق المطبخ حتى تجفّ وتبرد، وبعد ذلك نضعها في أكياس بلاستيكية، ونضعها في الثلاجة، وعند القلي نستخدم وهي مجمّدة.

تصبير الفواكه

  • التفاح: نحفظه خارج الثلاجة من يوم إلى يومين، ثمّ نضعه في أكياس بلاستيكية أو صندوق ورقي، ونضعها في الثلاجة، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة وضعه دون غسل، وهذه الطريقة تسهم في حفظه لفترة شهر كامل.
  • الموز، والشمام، والخوخ، والكمثرى: نضعها في خارج الثلاجة لمدة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام، ثمّ نضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق ممّا يقلل من كمية الإثيلين المنبعثة.
  • البرتقال: نقشر البرتقال، ونقطّعه، ونضعه في برطمانات، ثمّ نغلي كمية كافية من الماء مع كمية من السكر حسب الرغبة، ونضيف مزيج الماء والسكر إلى البرتقال، ونغلق البرطمانات جيداً، ونضعها في ماء مغلي لمدة ربع ساعة، لتعقيمها.
  • التين: نقشر التين، ونقطعه، ثمّ نضعه في كيس بلاستيكي، ونضعه في الفريزر.
  • التوت، والعنب، والفراولة: نغسلها في حمام خل قبل وضعها في الثلاجة، ولا بدّ من الإشارة إلى أن نسبة الخل يجب أن تكون واحد من الخل إلى ثلاثة أجزاء من الماء، ثمّ نشطفه بالماء لإزالة طعم الخل، وبعد أن يجفّ نضعه في علبة نظيفة، ونضعها في الثلاجة.