كيفية تضخيم العضلات بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية تضخيم العضلات بسرعة

تضخيم العضلات

يفضّل الرجل عادةً الحصول على عضلات قويّة وضخمة في جميع أنحاء الجسم، وخصوصاً في منطقة الظهر والصّدر والأذرُع، وذلك لإظهار شكل خارجيّ جميل وجذّاب، فيُسجّل في نادٍ رياضيٍّ حتّى يحصل على مراده بسرعة وسهولة، بإشراف مدرّبين مُختصين، ولكن لا بدّ من معرفة الأسباب والطرق لضخامة العضلات واكتسابها لشكلها المُتناسق والقوي، تتلخص هذه الأسباب في مجموعة من النّقاط المّهمّة والضّروريّة لبناء وتضخيم عضلات الجسم.[١]


كيفيّة تضخيم العضلات بسُرعة

لتضخيم العضلات بسرعة علييك اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • تناول المزيد من الطّعام: إنّ تناوُل المزيد من الطّعام وممُارسة الرّياضة بأنواعها أو رياضة رفع الاثقال، يقود إلى زيادةٍ في حجم العضلات، ونحن هنا لا نعني الأطعمة غير الصحيّة، بل العكس تماماً؛ فعلى من يريد الحصول على ضخامة في العضلات تناول الطّعام الغنيّ بالفيتامينات، والمعادن المُهمة للجسِم، وبكميّاتٍ أكبر من قبل.
  • تناول البروتين بكمّيّات كبيرة: تحتاج عضلات الجسم للبروتين كغذاءٍ أساسيّ؛ حتّى تصبح أكبر وأضخم، كما أنّها تُساعد على إعادة بناء العضلات وشفائها في حالات الإصابة، فيُنصح بتناول (٢-٣) غرامات من البروتين لكّل كيلوغرام من وزن الجّسم.
  • لا تتوقف عن تناوُل الكربوهيدرات: فقد أثبتت العديد من الدّراسات أنّ للكربوهيدرات أهميّة كبيرة في معادلة الهرمونات في الجسم، والّتي تقوم بدورها في تحقيق الهدف الذي يطمحُ إليه الشّخص الرياضيّ بوقت قصير وبجُهد أقلّ.
  • استخدم الأثقال أو الدمبِل: يُعرف عند الرّياضيّين أنّ الحديد أو الدّمبل أو الأثقال من الطّرق الشائعة بكثرة في زيادة حجم العضلة وضخامتها، لهذا فإنّ استخدام الدّمبل أو الأثقال عند مُمارسة الرّياضة يُساعد على استخدام وتوظيف مزيدٍ من العضلات، ويزيد من الضغط على العضلات المُستخدمة في الرّياضة ممّا يزيد من نموّ العضلة وضخامتها.

ملاحظات هامة

عليك اتباع الملاحظات التالية لتكبير العضلات:[٣]

  • لا تُهمل عضلات الظّهر: اعمل على تضخيم عضلات الصّدر والأذرع، ولكن لا تُهمل عضلات الظّهر؛ حيثُ إنّ إهمالها يُحدث نوعاً من اختلال التّوازن في عضلات الجسم وتناسُقها معاً، كما يُؤدي إهمالُها إلى حدوث مشاكل أو إصاباتٍ في الظّهر.
  • كثّف الضّغط على العضلات تدريجيّاً: إذا كنتَ تنوي اكتساب مزيدٍ من العضلات في وقت قصير فيُنصح بتكثيف الضغط على العضلات مع مرور الوقت، ويكون ذلك بزيادة وقت التّدريب أو كثافة التّدريب نفسه.
  • تمرّن مع أشخاص آخرين: إنّ مُمارسة التمرينات الرّياضيّة مع مجموعة من الأشخاص، أو بوجود صديق أو شريك يرفع من روح المُنافسة لدى الجميع، كما تحتاج بعض الرّياضات إلى وجود شخص آخر للمُساعدة في حال وجود إشكاليّة أو صعوبة في أداء التّمرين مثل: تمرين رفع الأثقال، الذي يحتاج في بعض الأوقات لوجود شخص آخر للمُساعدة في حمل الثّقل إذا لم يتمكّن الرّياضيّ من حمله.


المراجع

  1. "How Do Muscles Grow? The Science of Muscle Growth", www.builtlean.com,2017-7-1، Retrieved 2018-8-29. Edited.
  2. Jeff Behar (2018-7-20), "Rest And Overtraining: What Does This Mean To Bodybuilders?"، www.bodybuilding.com, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  3. Sara Bonham, "5 Ways To Build Muscle Quickly"، lifehack.org, Retrieved 2018-8-29. Edited.