كيفية تعلم مهارات كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٨
كيفية تعلم مهارات كرة القدم

المهارات الأساسية لكرة القدم

هناك مهارات أساسية يجب إتقانها لممارسة كرة القدم هي:[١]

  • التمرير: وهو تحريك الكرة من شخص لآخر، وللقيام بتمريرة قصيرة يجب لف القدم إلى الخارج بزاوية 90 درجة، وأرجحة السّاق بحيث يكون الجزء الدّاخلي من السّاق على اتصال بالكرة، وعند التمرير إلى مسافة أكبر يجب أرجحة الساق بقوّة أكبر بحيث يكون ملامساً للنّصف السّفلي من الكرة، ويمكن استخدام أصابع القدم من الداخل لرفع الكرة في الهواء.
  • تلقّي التمريرة: يجب تحريك الكتفين باتجاه الكرة سواء كانت التمريرة على الأرض أو من الهواء؛ فإذا كانت الكرة على الأرض، يجب لف القدم إلى الخارج مثل حركة التمرير مع ثني الركبة، وإسناد الكرة بحيث تتوقف عند القدمين، أما الكرة القادمة من الهواء، فيكون تلقي الكرة على الأرجح بالصّدر عن طريق الوقوف بظهر مقوّس للخلف قليلاً حتّى تضرب الكرة الصّدر، لتقفز الكرة برفق في الهواء وتعود للهبوط عند القدمين بدلاً من فقدان السيطرة عليها.
  • التّسديد: عند التّسديد يجب الانتباه إلى القدم الموضوعة على الأرض، ومكان ملامسة الكرة، ويجب وضع القدم التي لا تسدّد على الأرض أمام الكرة وتوجيه إصبع القدم إلى مكان التصويب، وأرجحة الساق الأخرى على الجزء العلوي من الكرة لإبقائها منخفضة أو على أسفل الكرة لإرسالها للهواء، ثم القفز بالرجل المُسدِّدة؛ لرفع القدم التي لم تسدّد عن الأرض والهبوط على القدم المُسدّدة بأقصى قوّة.
  • دحرجة الكرة: بعيداً عن التمرير، الدّحرجة هي الطريقة التي تسيّر بها الكرة في الملعب، ويكون هذا ممكناً عندما يكون الملعب فارغاً أمام اللّاعب دون وجود أحد من الدّفاع، ويعدّ استخدام مقدّمة القدم لدفع الكرة في الملعب عند التّمرير الطريقة المفضّلة عند أغلب اللّاعبين، وكلّما تحسّن الأداء زادت أطراف القدم المستخدمة، والهدف الأساسي من الدّحرجة هو تحريك الكرة بسرعة مع الحفاظ عليها قريبة من جسم الشّخص لكي يسمح ذلك بأخذ قرار التمرير، أو التسديد، أو تغيير الاتجاه بسرعة حسب الحاجة.
  • حراسة المرمى: حارس المرمى هو آخر خط دفاع لإبقاء الكرة خارج الشبكة، ويمكن لحارس المرمى استخدام جميع أطراف الجسم بما فيها اليدين والسّاقين لإيقاف الكرة، وتعدّ أفضل طريقة لصدّ الكرة بواسطة الحارس هي جعل أصابع الإبهام والسبابة على شكل حرف "ًW" بالإنجليزية واليدان مفتوحتان مع توجيه كفتي اليد بعيداً عن الوجه، والمهارة الثانية الضرورية لحارس المرمى هي ركل الكرة؛ وتتم عن طريق إمساك الكرة فوق القدم، ثم إسقاطها لإرسالها في الهواء عن طريق أرجحة القدم وملامسة الكرة، مع الهبوط على القدم المرسِلة كما في التّسديد.


تمارين تساعد في تعلم كرة القدم

توضح النقاط الآتية بعض المهارات التي يجب على لاعب كرة القدم اكتسابها عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة:[٢]

  • القوّة: لبناء القوّة ينصح بممارسة تدريبات البليومترك (بالإنجليزية: Plyometrics)، وتسمّى أيضاً تدريبات القفز، وينصح بالقيام بكلَّ تمرين منها ثماني مرّات.
  • السّرعة والرّشاقة: لزيادة الرّشاقة والسّرعة، يمكن ممارسة تدريبات "High Knees Drills" التي تساعد في تقوية عضلات الحوض وزيادة السّرعة، وممارسة الرّكض بين مخروطين مع رفع الرّكبتين إلى الصّدر بأقصى سرعة ممكنة، بالإضافة إلى الرّكض في المرتفعات، وممارسة العدو السريع مع العدو لمدّة عشر ثواني فيه بالقوّة القصوى المستطاعة، وتدريجيّاً يمكن زيادة شدة هذه التمارين كلّما تحسّن الأداء.


أساسيات لعبة كرة القدم

كرة القدم لا تتطلب الكثير من الأدوات،؛ حيث يحتاج اللاعب إلى قميص، وسروال قصير، وجوارب طويلة، ومرابط، وحمايات للساق، بينما يحتاج حارس المرمى إلى قفازات، وأيضاً أغطية الرأس التي يفضل بعض اللاعبين ارتداءها، أما عن اللاعبين في الملعب فأهمهم حارس المرمى وهو الذي يحمي المرمى، وهناك المدافعون، ولاعبو خط الوسط، والمهاجمون، وبالنسبة للملعب فيتغير حجمه بتغير مستوى اللعب، ولكل ملعب هدفان، وخطاً في منتصفه، وخطاً يحدد محيط الملعب، وآخيراً المسؤولون، ومنهم الحكم وهو المسؤول الرئيسي عن اللعبة، وهناك شخصان أيضاً مسؤولان عن مراقبة حدود الملعب، وهناك مسؤول آخر عن وقت اللعبة والتبديل.[٣]


المراجع

  1. Chris Callaway (11-9-2017), "What Are the Fundamental Skills in Soccer?"، www.livestrong.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  2. Ben Prien, "10 Steps to Soccer Skills"، www.livehealthy.chron.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  3. Stewart Coggin (15-4-2018), "The Basics of Playing the Game of Soccer"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.