كيفية تنظيف بقع القهوة عن السجاد

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ١٧ يونيو ٢٠٢٠
كيفية تنظيف بقع القهوة عن السجاد

بقع القهوة على السجاد

يتعرض السجاد إلى انسكاب العديد من البقع عليه، خاصةً السجاد الموجود في غرفة المعيشة أو المطبخ، ولكل بقعة طريقة مناسبة لإزالتها ومن هذه البقع بقع القهوة، حيث يمكن أن تواجه بعض السيدات صعوبةً في إزالة بقع القهوة خاصةً إذا كانت البقعة قديمة وجافة، ولكن لا داعي للقلق حيث إنّ هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة بقع القهوة سنذكرها في هذا المقال.[١]


كيفية تنظيف بقع القهوة عن السجاد

استخدام الصابون أو سائل غسل الأطباق

يُمكن تنظيف بقع القهوة عن السجاد من خلال اتّباع الخطوات الآتيّة:[٢]

  • تنظيف منطقة انسكاب القهوة على السجاد بأسرع وقت ممكن، وذلك من خلال تجفيف البقعة بسرعة؛ لامتصاص أكبر قدر ممكن من القهوة، ويُراعى العمل من الخارج باتجاه الوسط؛ لتجنّب انتشار البقعة.
  • رشّ الماء العادي على بقعة القهوة، وتجفيفه بقطعة قماش نظيفة، وتكرار الخطوة حتّى يتمّ إزالة أغلب القهوة، أو كلها.
  • تطبيق صابون معتدل، أو مُنظف أطباق خالٍ من المُبيضات على مكان تواجد بقعة القهوة في حال عدم زوالها بالخطوات السابقة، ثمّ فرك ألياف السجادة بلطف بالاستعانة بأطراف الأصابع، مع تجنب الضغط لأسفل.
  • رشّ البقعة بالماء، وتجفيفها عدّة مرات.
  • تطبيق كريم حلاقة رغوي على البقعة في حال لم يتمّ إزالتها بالكامل، وفركه بلطف بالاستعانة بقطعة قماش نظيفة.
  • تكرار أيّ خطوة حسب الضرورة.
  • رشّ البقعة بالماء النظيف، ثمّ تجفيفها بقطعة قماش نظيفة.
ملاحظة: يُنصح باختبار منطقة صغيرة مخفية؛ للتأكد من أنّ المُنظّف لن يتسبب في أيّ تأثيرات على لون السجاد، أو ملمسه.


استخدام عصير الليمون

يُمكن استخدام عصير الليمون الطازج لتنظيف بقع القهوة عن السجاد، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • خلط كوبين من الماء الفاتر مع ربع كوب من عصير الليمون الطازج في وعاء، أو دلو، وتحريكهما حتّى يتجانسا.
  • وضع مناشف ورقيّة، أو منشفة ماصة نظيفة على البقعة، والضغط عليها بلطف؛ لامتصاص أكبر قدر ممكن من القهوة، ويُراعى تجنب فرك البقعة؛ لمنع انتشارها.
  • اختبار كميّة قليلة من المحلول على منطقة مخفية من السجاد،؛ للتأكد من عدم تسبب المحلول بتلاشي لون السجاد، والانتظار لمدّة عشرين دقيقة؛ للتأكد من سلامته على السجاد، ويُراعى تجربة محلول آخر في حال وجود أيّ نتائج سلبية.
  • غمس منشفة نظيفة في المحلول، والضغط بها على منطقة البقعة، ويُراعى استخدام جزء جديد من المنشفة في كلّ مرة، أو استخدام منشفة أخرى نظيفة، والاستمرار في ذلك حتّى يتمّ التخلص من بقعة القهوة تماماً.
  • الضغط بلطف على السجادة بالاستعانة بمنشفة جافة نظيفة؛ للتخلص من الرطوبة الزائدة، وأي بقع متبقية، ويُراعى استخدام جزء نظيف من المنشفة في كلّ مرة.
  • سكب الماء مباشرة على البقعة، أو غمس منشفة نظيفة في الماء، وتطبيقها على منطقة البقعة، ثمّ الضغط بمنشفة نظيفة على المنطقة؛ لإزالة الرطوبة الزائدة، ويُراعى تغيير المنشفة باستمرار؛ لامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء.
  • وضع منشفة نظيفة فوق المنطقة الرطبة، وتغطيتها بكيس بلاستيكيّ، ووضع قطعة ثقيلة في الأعلى؛ كمقلاة ثقيلة، أو أيّ شيء آخر، وترك الوزن لعدّة ساعات، ثمّ إزالة كافة العناصر، وترك المنطقة تجف بالكامل.


استخدام خليط الأمونيا والماء

يُمكن التخلص من بقع القهوة القديمة الموجودة على السجاد غير المصنوع من الصوف، أو من مزيج من الصوف من خلال استخدام الأمونيا والماء، واتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • خلط ملعقة كبيرة من الأمونيا مع كوب من الماء.
  • اختبار الخليط على مكان مخفي من السجاد؛ للتأكد من عدم إضراره بالألوان.
  • سكب محلول الأمونيا على البقعة بلطف، وتركه لمدّة تتراوح من ثلاث إلى خمس دقائق.
  • تنظيف المحلول عن السجاد باستخدام منشفة رطبة، ثم تجفيف السجاد باستخدام منشفة جافة، ومن ثمّ ترك السجاد حتّى يجف تماماً.


صودا الخبز

يُمكن استخدام صودا الخبز؛ لتنظيف بقع القهوة من السجاد، وذلك من خلال اتباع ما يأتي:[٤]

  • مزج كميات متساوية من صودا الخبز مع الماء؛ لتشكيل عجينة لينة ومتماسكة.
  • تطبيق العجينة على بقعة القهوة، ثم تنظيف الفائض من العجينة.
ملاحظة: يمكن استخدام مسحوق أقوى للتخلص من البقع العنيدة، مثل: بيروكسيد الهيدروجين، لكن يُراعى تطبيق القليل منه على منطقة مخفية قبل استعماله.


استخدام منظف غسيل إنزيمي

يُمكن تنظيف بقع القهوة، خاصةً التي تحتوي على الحليب، أو الكريمة من خلال استخدام منظفات الغسيل التي تحتوي على إنزيمات، إذ تقوم هذه المنظّفات بتكسير البروتينات الموجودة في البقعة، ويمكن استخدامه من خلال مزج المنظف بالماء الدافئ، ثمّ غمس قطعة قماش، أو إسفنجة في الخليط، ثمّ التربيت على المنطقة الملطخة بالقهوة.[٤]


استخدام الخل الأبيض

يمكن تنظيف بقع القهوة عن السجادة من خلال القيام بمسح أكبر قدر ممكن من القهوة عن السجادة، ثمّ يتمّ خلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من صابون غسل الأطباق السائل مع كوبين من الماء الدافئ، ثمّ وضع القليل من الخليط على البقعة وفركه باستخدام قطعة قماش بيضاء نظيفة، والاستمرار في وضع القليل من الخليط على البقعة في كلّ مرة وفركه، مع الاستمرار في تجفيف مكان البقعة بقطعة قماش جافة حتّى تختفي البقعة، بعد الانتهاء يتم مسح البقعة بإسفنجة باستخدام الماء البارد ثمّ يتمّ تجفيفها.[٥]


استخدام بيروكسيد الهيدروجين

في البداية يجب مسح أكبر كمية ممكنة من القهوة عن السجادة باستخدام منشفة أو قطعة قماش، ثمّ سكب كمية قليلة من الماء البارد على البقعة، ثمّ خلط كوب من بيروكسيد الهيدروجين مع نصف ملعقة صغيرة من صابون غسل الأطباق في وعاء صغير، ثمّ وضع المحلول على البقعة باستخدام إسفنجة أو منشفة بيضاء، وترك المحلول على البقعة لمدّة 5-10 دقائق، ثمّ استخدام منشفة نظيفة لامتصاص القهوة ومحلول التنظيف، مع الانتباه إلى ضرورة وضع المحلول على بقعة صغيرة غير ظاهرة من السجاد للتأكد من عدم تأثير المحلول على لون السجاد.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove a Coffee Stain from Carpet", www.wikihow.com, Retrieved 17/6/2020. Edited.
  2. "How to Remove Coffee Stains from Carpet", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 17/6/2020. Edited.
  3. Sarah Aguirre (25-3-2019), "How to Remove Coffee Stains From Carpet"، www.thespruce.com, Retrieved 17/6/2020. Edited.
  4. ^ أ ب Shelley Frost (18-3-2019), "How to Remove Dried Coffee Stains From Carpet"، www.hunker.com, Retrieved 17/6/2020. Edited.
  5. "How to Get Coffee Stains Out of Absolutely Everything", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 17/6/2020. Edited.
  6. "How to Remove Coffee Stains From Carpet", www.hgtv.com, Retrieved 17/6/2020. Edited.