كيفية تنمية مهارات الطفل اللغوية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيفية تنمية مهارات الطفل اللغوية

كيفية تنمية مهارات الطفل اللغوية في مرحلة الطفولة المبكّرة

هناك عدّة طرق لتنمية مهارات الأطفال اللغوية يجب على الآباء اتّباعها مع أطفالهم في خلال سنتهم الأولى خصوصاً:[١]


الحديث مع الطفل في عمر مبكّر

من المهم أن يبدأ الوالدان الحديث مع طلفهم في عمر مبكّر منذ اليوم الأول لولادته مع الحرص على خلص تواصل بصري وجسدي يجعل علاقة الطفل بأبويه قوية، وغالباً ما يكون الطفل قد تعرّف على صوت أمّه وهو في داخل الرحم مع أنّ الصوت قد يكون تغيّر بعض الشيء عليه وهو في الخارج، لكن سماع صوت أمه باستمرار يخلق ارتباطاً للطفل مع أمه ويساعد على تهدئته.


الحد من استخدام لهّاية الأطفال

عندما يكبر الطفل يظهر اهتماماً أكبر ومحاولات عديدة للحديث، عندها يجب على الأم الحرص على حد استعمال الطفل للهاية، فباستخدامها سيجد الطفل صعوبة بإخراج الأصوات ومحاولاته بالحديث، وهذه الخطوة قد تبدو بسيطة لكنّ لها أثر كبير في تطوير الطفل لمهارات اللغوية.


التفاعل مع الأصوات التي يصدرها الطفل

إن التفاعل مع الأصوات التي يصدرها الطفل ومحاولة تقليدها وتكرارها معه حتّى ولو كانت بسيطة يشجع الطفل على تكرار المحاولة وتجربة الأصوات مرة تلو أخرى، والتي تساعده على التحدث.


كيفية تنمية مهارات الطفل اللغوية في مرحلة الطفولة بشكل عام

هناك طرق يمكن اتّباعها مع الأطفال في تنمية مهاراتهم اللغوية وهي للذين تجاوزوا عامهم الأول:

  • التعلّم عن طريق أغاني الأطفال وترديد كلماتها وتعلّمها وحفظها، كأغاني الأطفال للحروف الأبجدية، أو أغاني الألوان والأسماء وما إلى ذلك من أغاني تناسب سنّ الأطفال.[٢]
  • الطلب من الطفل قراءة الكلمات التي يصادفها أمامه في الكتب أو الكلمات الموجودة على الملصقات في الشارع أو الإعلانات وشرح معانيها له.[٢]
  • مساعدة الطفل على تطوير مفردات المشاعر لديه من مشاعر حزن وفرح وغضب، ليتمكّن من استخدامها بالشكل الصحيح في التعبير عن نفسه.[٣]
  • قراءة القصص والكتب مع الطفل فبالقراءة مع الطفل ستنمو لديه مهارات اللغة من قراءة وكتابة.[٣]


المراجع

  1. "How to Encourage Speech in a Baby", www.wikihow.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Julia Luckenbill, "12 Ways to Support Language Development for Infants and Toddlers"، www.naeyc.org, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Support Your Child’s Communication Skills", www.zerotothree.org,25-2-2016، Retrieved 29-4-2019. Edited.