طريقة دهان الجبس بورد

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ٥ مايو ٢٠٢٠
طريقة دهان الجبس بورد

الجبس بورد

وهي ألواح تُستخدم للجدران والأسقف، وهي من العناصر الحديثة الهامة التي انتشرت بشكلٍ واسع، وأصبحت تدخل في تصميم البيوت والمرافق المُختلفة؛ لخلق ديكوراتٍ أنيقة ومميّزة، حيث تتمتع بعدّة خصائص جعلتها خياراً مُناسباً للكثيرين ممن يسعون وراء تصميم فريد من نوعه ومناسب لمنشآتهم، ومنها: خفة الوزن، ومتانتها، وقدرتها على عزل الصوت، إضافةً لمقاوتها للحريق، والتي سيتم توضيحها لاحقاً، حيث تتكون هذه الألواح من مجموعة عناصر، أبرزها اللُبّ غير القابل للاحتراق، والذي يتألف بشكلٍ أساسي من مادة الجبس المُغلّفة بالورق على وجه اللوح وظهره وعلى الحواف الطويلة له، مع التنويه لأنّها سهلة التشكيل والقصّ والتثبيت.[١]


طريقة دهان الجبس بورد

تُدهن ألواح الجبس بورد باتّباع الطريقة الآتية:


تحضير الألواح الجداريّة للدهان

يجب تنظيف ألواح الجبس بورد وتجهيزها قبل البدء بعمليّة الطلاء وتشمل عملية تحضير الألواح للدهان الخطوات الآتية:[٢]

  • تنظيف الأسطح الخارجيّة للألواح: لا بد من تنظيف ألواح الجبس المراد طلائها سواء أكانت للجدران أو السقف، ويشمل ذلك إزالة الغبار والأتربة أو خيوط العنكبوت وجزيئات الأوساخ الأخرى العالقة عليها، والتي قد تكون غير مرئيّةٍ حتى لا يتم الطلاء فوقها فتظهر بشكلٍ واضح.
  • تنظيف ألواح الجبس بورد الجافّة المُعلّقة: ويشمل ذلك الألواح في المطابخ والحمامات، والتي قد تكون عرضةً للعديد من البقع والأوساخ، مثل: الزيت، والشحوم، وجزيئات الطعام في المطبخ، أو مثبتات الشعر، ومستحضرات التجميل، وجزيئات الشامبو المحمولة على ألواح الجبس المُعلّقة في الحمام حيث تُنظف الأوساخ باستخدام المكنسة الكهربائية، أو تُزال البقع بواسطة قطعة قماشٍ من الألياف الدقيقة إضافةً لإمكانيّة غسل بقع الشحوم والزيوت باستخدام منظفٍ منزلي للتأكّد من التقاطها شرط عدم بلّ الجدار بشكلٍ مُبالغٍ به قبل البدء بعمليّة الطلاء.
  • تهيئة الألواح والمكان للطلاء: وتشمل عمليّة التحضير الخطوات الآتية:
    • وضع شريط حول حواف الألواح المراد طلائها وفصلها عن الجدران والأسقف الأخرى في حال كانت الألوان مختلفة.
    • تغطية الأثاث المُحيط بألواح الجبس بورد بقطعة قماشٍ بلاستيكية ولصق البلاستيك معًا بشكلٍ جيّد لتغطية الأثاث بالكامل وتجنب وجود فجوات قد تسمح للطلاء بالتسرب وتلطيخه.
    • حماية الأرضيات أسفل الألواح المعلقة على الجدار أو السقف بقطعة قماشٍ مناسبة، ويُنصح بعدم استخدام البلاستيك؛ لأنه قابل للتمزق وتسرّب الطلاء إلى الأرضيات أسفله، إضافةً لخطر الانزلاق عليه عند تلطخه بالطلاء.


إصلاح العيوب وطلاء الأساس

تشمل عمليّة إصلاح العيوب في الألواح والدهان الأوليّ الخطوات الآتية:[٣]

  • تحديد موقع العيوب الموجودة في ألواح الجبس على الجدار باستخدام مصباحٍ صغير، وتعيينها بقلم رضاصٍ، ثم البدء بإصلاحها حسب نوع المشكلة.
  • صنفرة ألواح الجبس بورد الخشنة والمكشوفة باستخدام ورق الصنفرة لغاية الحصول على جدران جافة وناعمة جاهزة للطلاء.
  • لصق الثقوب والفجوات التي قد تتواجد في الألواح المُثبتة باستخدام معجونٍ خاص وسكين حفّ ولصق الجدران، ثم تركها تجف، ثم إعادة صنفرتها تماماً كالخطوة السابقة.
  • تُستخدم رقع الألواح المخصصة والتي يُمكن شرائها من المتاجر؛ لتغطية الفجوات في حال كان حجمها كبيراً، ولا يُمكن ملئها بالمعجون المكوّن من الرمل والماء، ثم تغطيتها بالمعجون الخاص بالألواح، وتركها تجف، ثم صقلها وتنعيمها بورق الصنفرة.
  • مسح الألواح الجدارية بقطعة قماشٍ رطبة لإزالة الأوساخ والغبار العالق به، شرط أن تكون رطبة فقط وغير مبللة.
  • التحقق من تغطية الأرضيات والأثاث كما ذكر من قبل تحضيراً لعملية الطلاء الأولي (طلاء الأساس).
  • تحديد نوع طلاء الأساس المراد وضعه على الجدار حسب حالته وبناءً على لون الطلاء الأخير، حيث يُمكن استخدام طلاء خاص بالرطوبة ومنع تشكّل العفن، أو استخدام طلاء أساس ملوّن في حال كان الطلاء النهائي داكن اللون رغم أن مُعظم طلاء الأساس يكون فاتح أو أبيض اللون إلا أنّ خبير الطلاء المختص قادر على تغيير لونه.
  • طلاء طبقة واحدة من دهان الأساس على الجدار باستخدام رول الدهان الأسطواني المُخصص بحيث يُطلى بشكلٍ طولي لغاية تغطية الجدار بالكامل.


الطلاء النهائي للألواح

يأتي الطلاء النهائي كخطوةٍ أخيرة بعد جفاف طلاء الأساس الذي دهن به الجدار في الخطوة السابقة، وذلك بعد تحديد اللون المطلوب، ثم البدء بالطلاء بنفس طريقة طلاء الأساس لغاية تغطية الجدار بالكامل، كما ويُمكن وضع أكثر من طبقةٍ في حال كان اللون غير مُشبعٍ وواضحٍ حسب المطلوب وذلك بعد جفاف الطبقة الأولى، إضافةً لوجود بعض أنواع الدهانات المصنعّة التي تكون خليطاً من الدهان الأساس والدهان الأصلي والتي تُدمج في طلاءٍ واحد.[٤]


مميّزات استخدام ألواح الجبس بورد

هُنالك العديد من الميزات التي تتمتع بها ألواح الجبس بورد والتي جعلت منها عنصراً هاماً في الديكور الحديث، ومنها ما يأتي:[٥]

  • الكلفة المُعتدلة: تتميّز جدران الجبس بورد بكلفتها المعتدلة والمُناسبة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لاستخدامها بشكلٍ واسع في أعمال البناء والتصميم والديكور، حيث إن تكلفة إنتاجها من الأساس مُنخفضةً بسبب بساطة تركيبها وموادها، إضافةً لانخفاض كلفة صيانته أيضاً، وتوفيره عدم ميّزات أخرى.
  • المرونة: حيث يمكن تثبيت ألواح الجبس كجدارٍ داخل المنزل لفترةٍ زمنية مؤقتة وقصيرة، ويستغرق ذلك مدّةً بسيطة أيضاً مُقارنة بالجدران ذات النوعيات الأخرى، وهو سبب استخدامها بشكلٍ واسعٍ كقواطع في المكاتب والمدارس والمستودعات، وغيرها.
  • مقاومة الحريق: تُقاوم ألواح الجبس بورد المُغطيّة بالفينيل والبوليسترين الحرائق بنسبةٍ جيّدة، حيث إنه يُمكن أن يحترق لكنه يحد من انتشار اللهب ويحتاج مدّةً زمنيةً طويلة حتى يحترق، ويُمكن استبدال البوليسترين في المركز بمادة الصوف الصخري، وبهذا يُصبح الجدار عازلاً تماماً ومقاوماً بشكلٍ فعّالٍ للنيران.
  • عزل الصوت: تعمل هذه الألواح بشكلٍ فعّالٍ على إخماد الصوت الخارجي، خاصةً عندما يكون المكان المُصمم خاص جداً كغرفة اجتماعات تقع بجوار منشأة التصنيع الخاصة بجهة العمل، وهنا ستؤدي ألواح الجبس بورد عملاً جيّداً في تخفيض الصوت الخارجي الذي سيخترق جدران هذه الغرفة وتوفر الراحة والهدوء للعاملين فيها.
  • سهولة التثبيت والتبديل: يُمكن تركيب وتثبيت ألواح الجبس بورد بسرعةٍ ودون الحاجة لعناءٍ أو طاقم كبير من العمال لإجراء المهمة، حيث إنها متينة وقويّة وخفيفة الوزن، وتتمتع بسلامة الهيكل التي تُسهل على الفنيّ تشكيلها وتصميمها وفق الديكور المطلوب، إضافةً لإمكانيّة استبدالها في حال تلفها دون الحاجة لإيقاف المشروع بالكامل.


المراجع

  1. "Gypsum Board", www.sciencedirect.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  2. MELANIE RADZICKI MCMANUS, "How to Paint Drywall"، www.howstuffworks.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  3. Sam Adams (19-9-2019), "How to Paint Drywall"، www.wikihow.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  4. Crystal Adkins (15-9-2019), "Drywall Primer Basics and Application"، www.thespruce.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  5. "Choosing Wall Types: Gypsum Board Benefits", www.panelbuilt.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.