كيفية زراعة الطماطم في البيوت المحمية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية زراعة الطماطم في البيوت المحمية

زراعة الطماطم في البيوت المحميَة

يوجد مجموعة من الخطوات التي لابد من القيام بها عند الزراعة هي:[١]


اختيار وقت الزراعة

يمكن للشخص الزراعة في أية وقت لكن يجب الحذر من تلف المحصول بسبب الصقيع؛ لذلك قبل عملية زراعة الطماطم يجب التأكد من تاريخ أخر صقيع تعرضت له المنطقة، وذلك من أجل معرفة التوقيت لإنتهاء خطر الصقيع؛ وبناء عليه يتم اعتماد الوقت والتاريخ المناسبين لزراعة بذور الطماطم في البيوت المحميَة.


زراعة البذور

قبل عملية البدء في الزراعة يجب اختيار نوعية بذور الطماطم، ثُمَّ يتم زراعتها في تربة البيت البلاستيكي (البيت المحمي)، أو الأوعية أو الأكياس، فعملية الزراعة تتشابه في جميع الطُرق.


إضافة السماد

تتم عملية السَماد بعد زراعة البذور، حيث يُمكن إضافة السماد السائل الغني بالنيتروجين مرة كل أسبوع أو أسبوعين وذلك عندما تكون النبتة في طور نموها، ثُمّ يتم تغيير السماد الى نوعية تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وذلك بعد ظهور حبات الطماطم.


الري

تحتاج الطماطم المزروعة في البيوت المحميَة لكميّة ماء أكبر فقد يصل احتياجها الى لتر وأكثر في اليوم، أما في الأيام الحارة يجب زيادة الكمية ويجب وتقليلها في الأيام الباردة، ويُمكن معرفة حاجة النبتة للماء عن طريق النظر إلى تربتها وأوراقها.


تحضير البيت المحمي

عند عملية تحضير البيت المحميّ لابد من القيام بعدة اجراءات قبل عملية الزراعة، من هذه الإجراءات:[٢]

  • تعقيم البيت المحميّ بعد الإنتهاء من الموسم بشكل مباشر.
  • تعقيم المعدّات الزراعيّة؛ وذلك للحد من انتشار الأمراض.
  • وضع حوض للتعقيم على مداخل البيوت المحمية؛ لمنع انتقال الأمراض من خلال الإنسان.
  • وَضْع شِباك الحماية على مداخل البيوت المحمية؛ من أجل مَنْع دخول الحشرات الى المحاصيل.
  • الحفاظ على جو البيت المحمي؛ وذلك بوضع فتحات للتهوية لخفض الرطوبة، كما يجب وضع شباك تضليل لمنع تشكل مناخ جاف داخل البيت.
  • وضع المصائد لإصطياد المنّ والحشرات التي من الممكن أن تصيب الطماطم.
  • استعمال الغطاء البلاستيكيّ الأسود، وذلك لمنع نُموّ الأعشاب الضارّة، ولتجنُّب أمراض التدرُّن المائيّ، والعفن الرماديّ، وغيرها من الأمراض التي قد تُصيب ثمار الطماطم.


نصائح لزراعة الطماطم

عند البدء بزراعة بذور الطماطم لابد من الأخذ بعين الإعتبار عدة أمور منها:[٣]

  • توفير الكثير من الضوء: تحتاج شتلات الطماطم إلى ضوءٍ قوي، لذلك يُنصح بتسليط ضوء عليها لمُدّة 14-18 ساعة في اليوم من أجل تدعيم نموها، ففي فصل الشتاء لا تحصل على الضوء الكافي يتم تعويض النقص باستخدام المصابيح الضوئية.
  • وضع مروحة بجانب شتلات الطماطم: يحتاج نبات الطماطم للقليل من الهواء من أجل نمو سيقان قوية، لذلك يُنصح بوضع مروحة من أجل تحريك الشتلات وذلك مريتن يومياً لمدّة 5-10 دقائق.
  • تدفئة التُربة: يُعدّ نبات الطماطم محب للحرارة لذلِك يُنصح بتدفئة التربة قبلَ زراعتها بأسبوعين تقريباً وذلك عن طريق تغطيتها بغلاف بلاستيكي أسود اللون.
  • إزالة الأوراق من أسفل النبتة: تُعدّ أوراق الطماطم الموجودة أسفل النبتة الموجودة من أقدم الأوراق لذلِكَ يُنصح بإزالتها لتفادي ظهور مُشكلة الفطريات.


المراجع

  1. Matt W (2016-2-2), "Growing Tomatoes in a Greenhouse"، www.greenhousestores.co.uk, Retrieved 2018-8-23. Edited.
  2. زينات موسى، (2008)، زراعة البندورة، صفحة 4. بتصرّف.
  3. MARIE IANNOTTI (2018-7-17), "Top 10 Tomato Growing Tips"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-8-23. Edited.