كيفية صنع الألوان المائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية صنع الألوان المائية

كيفية صنع الألوان المائية

الألوان المائية هي عبارة عن مزيجٍ من الصبغة، والصّمغ العربي، والقليل من الجلسيرين الذي يُضاف للحصول على خاصية الالتصاق، والمرونة، واللّمعان الخفيف، ويُوضع خليطُ الألوان إمّا في أنابيبَ معدنية كتلك التي تُستخدم لمعجون الأسنان، أو في قوالبَ صغيرة،[١] ثمّ إنَّ الألوان المائية التي يتمّ بيعها في المحال التجارية تكون مصنوعةً من موادَّ كيميائيّة، وقد تكون ضارّةً للأطفال، لذلك يُمكن صُنع هذه الألوان في المنزل باستخدام موادَّ طبيعية غير ضارّة، عن طريق اتّباع الطرق التالية:[٢]


ألوان مائية جافة

  • خلطُ معيارين من البكينج صودا مع معيار واحد من الخلّ الأبيض، فعلى سبيل المثال يُمكن وضع أربع ملاعقَ من الباكنج صودا في كوب للقياس، وملعقتين من الخلّ الأبيض وخلطها جيداً، وتركها حتّى تنتهي من الفوران.
  • إضافةُ نصف ملعقة من شراب الذرة الخفيف، وملعقتين من نشا الذرة إلى الخليط السابق، مع التحريك جيّداً حتى ذوبان النشا، وفي هذه المرحلة سيكون الخليط سميكاً جداً وهو أمر طبيعي.
  • سكبُ الخليط في قوالب المافن، أو في قوالب الثلج الصغيرة.
  • إضافةُ بضع قطرات من مُلوّن الطعام إلى كُلّ مُكعب من الخليط السابق، مع التحريك جيداً حتى يذوب اللّون، ويتجانس.
  • تركُ الألون حتى تجف بشكل كامل في مكان دافىء وجافّ، وبعدها يُمكن استخدامُها عن طريق ملء كوب بالماء، وتغطيس فرشاة الرسم فيه، وتبليل الألوان، والبدء بالرسم.


ألوان مائية سائلة

  • وضعُ محتوى كيس واحد من مسحوق عصير غير مُحلى في كوب، ويتمّ اختيارُ اللّون الذي يرغب به الشخص حسب نكهة العصير.
  • إضافةُ ملعقة من الماء إلى مسحوق العصير، وتحريكه جيداً، ويُمكن تقليل الكمية إذا كانَ الشخص يرغب بالحصول على لونٍ غامق، أو زيادة الكمية إذا كانَ يُريده فاتحاً.
  • تكرارُ الخطوة السابقة للحصول على ألوانٍ مُختلفة، وبعدَ الانتهاء يُمكن وضع الألوان في أكواب رسم صغيرة، أو في قوالب مُكعبات الثلج.
  • استخدامُ الألون فوراً بعدَ الانتهاء عن طريق وضع الفرشاة في اللون المطلوب، والرسم به.


كيفية اختيار نوعية الألوان للرسم

هنالك أنواعٌ مُختلفة من الألوان التي يُمكن الاختيار ما بينها للرسم، فهنالك الأكريليك، والألوانُ الزيتية، والمائية، بالإضافة للباستيل، كُلّ واحد من هذه الألوان له مُميّزات، وعيوب، ويتمّ الاختيار بينها حسب رغبة الشخص، وشخصيته، ونوعية الورق، أو المادة التي سيرسم عليها، هذا ويجبُ النظر لأمور أخرى عندَ اختيار النوعية المُناسبة، كالسعر، وخطر السموم، بالأخصّ إذا كانت الألوان للأطفال.[٣]


المراجع

  1. Marion Boddy-Evans, " How to Choose Between Pan and Tube Watercolors "، www.thoughtco.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  2. "How to Make Nontoxic Watercolor Paint", www.wikihow.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  3. Marion Boddy-Evans, " How to Decide What Paint to Use "، www.thoughtco.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.