كيف نحصل على اللون الأصفر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
كيف نحصل على اللون الأصفر

اللون الأصفر

اللون الأصفر هو أحد ألوان الطيف السبعة، وهو من الألوان التي تدلّ على البهجة والانتعاش، ويصنف على أنّه من الألوان الدافئة، وهو لون الشمس تلك الأشعة الذهبية التي تمنحنا إشراقة الصباح الجميلة، كما أنّ له رموزٌ ودلالات متعارفٌ عليها، حيث يعتبر اللون الأصفر رمزاً للغيرة، وكذلك فهو يستخدم للدلالة على المرض والشحوب، ويعتبر من الألوان القوية وله درجاتٌ مختلفة.


الحصول على اللون الأصفر

جميع الألوان هي خليطٌ من لونين أو أكثر، فاللون الأصفر في الأساس هو خليط بين اللون الأحمر واللون الأخضر، ويتمّ الحصول على هذا اللون باستخدام عملية الجمع، والتي تستخدم لإنتاج الألوان التي تظهر على التلفاز، ويتمّ ذلك من خلال استخدام منتجات ضوءٍ عددها اثنين، ويوضع أمام كلّ منتجٍ مرشح، ثّم يتمّ تركيب ضوءٍ باللون الأحمر وضوءٍ باللون الأخضر، وعندها سيتمّ الحصول على اللون الأصفر نتيجة لامتزاج اللونين الأخضر والأحمر معاً.


يعتبر الأصفر من الألوان الأساسية التي يؤدّي دمجها مع ألوان أخرى إلى إنتاج درجاتٍ مختلفة من الألوان، حيث إنّ الألوان الأساسية هي ألوان الطيف السبعة فقط، فيما تنتج الألوان والدرجات الأخرى من امتزاج هذه الألوان مع بعضها بعضاً.


عناصر التأثير على درجة اللون

هناك ثلاث عناصر أساسية تؤثر على درجة اللون، ووضوحه وهي:

  • الدرجة: وتشير إلى درجة اللون وموقعه.
  • التشبع: كلما زادت درجة التشبع، زاد إشراق اللون ووضوحه، وكلّما كان شاحباً كانت درجة تشبعه ضعيفة.
  • الإضاءة: وتعتمد شدة إضاءة اللون أو بهتانه على اللونين الأساسيين الأسود والأبيض، فاللون الأصفر تحديداً عندما نرغب بتخفيف درجته وجعله فاتحاً أكثر نضيف إليه اللون الأبيض.


حقائق عن اللون الأصفر

هناك مجموعةٌ من الحقائق الغريبة التي يتميز بها اللون الأصفر دوناً عن غيره من الألوان وهذه الحقائق كانت متعارف عليها في الحضارات القديمة ومن أهمها:

  • اللون القاتل: سمي اللون الأصفر بـ (الاصفر القاتل)؛ لأنّه كان سبباً في إفساد مجموعةٍ كبيرةٍ من اللوحات الفنية القيمة لفنانين قدامى، كانوا قد استخدمو اللون الأصفر في لوحاتهم، غير أنّ الكارثة كانت في تحول هذا اللون من اللون اللامع الجميل إلى اللون البني الداكن، وذلك بسبب تعرضه لأشعة الشمس، فقد ثبت أنّه لونٌ معرضٌ للأكسدة عند تعرضه لأشعة الشمس، ممّا أفسد عليهم فرحتهم بلوحاتهم الفنية الزاهية.
  • لون الملوك: على عكس ما وصف به اللون الأصفر بأنّه لونٌ قاتل عند الفنانين، إلّا أنّه وصف بلون الملوك عند حضارةٍ عريقة، وهي حضارة الآشوريين.