كيف نحصل على اللون البني

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٩ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
كيف نحصل على اللون البني

اللون البني

يُعتبر اللون البني أحد الألوان الجذّابة والجميلة التي يُفضّلها العديد من الاشخاص بمختلف أجناسهم ويُستخدم بعدّة صور في الحياة العمليّة، وأبرزها الأثاث المصنوع من الخشب أو غيره، إضافةً لتنسيق الملابس الأنيقة والجذابة بواسطته مع دمجه مع ألوان أخرى مُناسبة، كما يوظّف في الترويج للسلع والخدمات والعلامات التجاريّة المنوعة، حيث إنه لون طبيعي وحيويّ، يؤثر على العقل البشريّ ونفسية المرء فيُشعره بالهدوء والاستقرار، ويُمكن الحصول عليه بعدّة طرق سيتم التطرّق لها في المقال الآتي أدناه.[١]


كيفية الحصول على اللون البني

يُمكن الحصول على اللون البني المُختلف الدرجات، وذلك بعدّة طرقٍ، منها ما يأتي:


مزج الألوان الأساسيّة بالتساوي

تُعرّف الألوان الأساسيّة على أنها الألوان الثلاث التي ينتج عن دمجها باقي الألوان الأخرى في الطبيعة، وتضم اللون الأحمر، والأزرق، والأصفر،[٢] ويُمكن الاستعانة بهذه الألوان لصُنع اللون البنيّ، وذلك باتباع الخطوات الآتية: [٣]

  • تُوضع كميّة صغيرة من الألوان الثلاثة الأساسيّة، وهي الأصفر، والأزرق، والأحمر على السطح المُخصص للخلط، بحيث تكون الكميّات جميعاً مُتساوية في المقدار، حيث إن اختلاف النسب سينتج عنه تباين في درجة اللون البنيّ الناتجة.
  • تُخلط الألوان الثلاث معاً جيّداً، مع التنويه لضرورة ترك مساحة صغيرة بين كل لون؛ لإنشاء منطقة مفتوحة في المنتصف ستُستخدم لاحقاً لسحب اللون البنيّ الناتج والتعديل على درجته، ويُمكن استخدام العصا الزيتية أو سكين المزج، أو فرشاة الألوان المائيّة لغرض الخلط في هذه الخطوة، لكن السكين قد تكون هي الأداة الأفضل لإنتاج لون موحّد ومُتجانس.
  • يُتابع خلط الالوان عبر سحب طرف سكين المزج خلال الحواف الداخلية للألوان الثلاث باتجاه المركز، والاستمرار بتحريكها بشكل دائري على لوح الخلط؛ للوصول إلى اللون البني الكريميّ الغنيّ والمُتجانس الخالي من الخطوط.
  • يُضاف جزء قليل من اللون الأبيض في مُنتصف بقعة اللون البني الناتج؛ لإضفاء المزيد من العمق والاتساق عليه، ثم تُقلّب كمية الطلاء الأبيض مع اللون البنيّ لغاية اختفائها تماماً ودمجها معه جيّداً، مع وجوب الحذر والانتباه للكميّة المُستخدمة، مع إمكانيّة زيادتها عند الحاجة بضوابط محددة؛ حتى لا يتحول اللون البنيّ إلى لون باهت وغير مُشبع تماماً.


مزج الألوان الثانويّة

يُمكن الحصول على اللون البنيّ باستخدان الألوان الثانويّة، وذلك بعدّة طرقٍ منها الآتية:[٣]

  • مزج اللون البرتقالي مع الأحمر، لكن قبل ذلك مزج اللونين الأحمر والأصفر للحصول على البرتقالي الذي يُعد لوناً ثانويّأ كما ذُكر من قبل،[٢] وبعدها يُخلط اللون البرتقاليّ الناتج مع المزيد من اللون الأحمر الأساسي، ثم أخيراً مزج اللون الأزرق مع اللون البرتقالي للحصول على البنيّ، بحيث يكون اللون الأزرق ذو نسبة أقل، ولا يشكل أكثر من 35-40٪ من اللون الكلي على لوح الخلط.[٣]،
  • مزج اللونين الأحمر والأزرق معاً للحصول على اللون البنفسجيّ،[٢] وذلك بعمل نسب مُتساويّة، وأخيراً مزج اللون الأصفر معه للحصول على اللون البنيّ.[٣]
  • خلط اللون الأزرق مع الأصفر للحصول على اللون الأخضر،[٢] ثم إضافة اللون الأحمر تدريجيّاً للوصول إلى اللون البني، بحيث يكون اللون الأحمر بنسبة 33-40٪ من اللون النهائي.[٣]


مزج الألوان التكميليّة المُتقابلة على عجلة الألوان

يجب النظر إلى مُخطط عجلة الألوان عند الرغبة في استخدام هذه الطريقة، حيث إن الألوان المُتقابلة على هذه العجلة ينتج عن مزجها معاً ظلال مُتدرّجة من اللون البني تعتمد على نسب الألوان التي تُخلط معاً، وعند النظر إلى عجلة الألوان سيُلاحظ المرء تقابل كل من الألوان التكمليّة المُتمثّلة بالأصفر والبنفسجي، والأحمر والأخضر، بينما سيُقابل اللون الأزرق اللون البرتقالي، بالتالي فإن خلط كل زوجين منها معاً بشكل جيّد سيُنتج لون بني ذو نغمة مُتباينة قد تختلف عن الزوج الآخر.[٤]


كيفية التعديل على ظلال اللون البني

يُمكن التعديل على ظلال اللون البني بالطرق الآتية:[٤]

  • تفتيح وتغميق اللون البني: يُمكن جعل البني أغمق أو أفتح قليلاً من خلال إضافة اللونين الأبيض والأسود بنسبٍ بسيطة وبحذر، حيث يُستخدم الأبيض للتفتيح، بينما تُضاف نسبة بسيطة جداً من الأسود لجعل البنيّ داكناً اكثر.
  • زيداة التشبّع: يُقصد بزيادة أو تقليل التشبع جعل اللون البني أكثر إشراقًا، وذلك بإضافة المزيد من الألوان التي تم خلطها في الخطوات الأولى لإنشاء البنيّ، في حين يُمكن جعل اللون أكثر بهتاناً من خلال إضافة القليل من الطلاء الرمادي المتوسط النغمة إليه.
  • تغيير صبغة اللون البنيّ: يمكن تغيير صبغة اللون البني الناتج من الأساس عن مزج لونين كالأزرق والبرتقالي مثلاً، وذلك عن طريق إضافة ألوان أخرى له، مثلاً لإنشاء لون بني أكثر دفئًا يُضاف اللون الأحمر إلى الخليط، بينما يُمكن تغميق اللون بإضافة اللونين البنفسجي أو الأصفر له.


دلالات ومعاني اللون البني

يُشير اللون البني للعديد من المعاني والدلالات المُختلفة، أبرزها ما يأتي:[٥]

  • الاستقرار والثقة والاعتماد: يُستخدم اللون البنيّ بكثرة في الإعانات التجاريّة والترويج لسلع مُختلفة؛ حيث إنه يمنح المرء شعوراً بالثقة والاعتماد والمصداقيّة، بالتالي يُعتبر مؤثراً قوياً على بعض العلامات التجاريّة التي تقوم بتوظيفه بالتنسيق المُناسب.
  • القوّة والصلابة والتعقيد: يُثير اللون البني في المشاهد شعوراً بالقوّة؛ نظراً لأنه لون الأرض الصلبة، كما يرتبط بالمرونة والشعور بالأمن والسلامة، لكنه في نفس الوقت لون مُعقّد قد يُوظّف في كل خاطئ في مساحات كبيرة فيُشعر المُشاهد بالوحدة والعزلة والفراغ، كلون الصحراء القاحلة الواسعة والخاليّة من معالم الحياة.
  • الخصوبة والدفء والراحة: يرتبط اللون البني بشدّة في الطبيعة، فهو لون الأرض، ولون الخشب والتراب، ويدخل بشكل كبير في ألوان فصلي الخريف والشتاء الساحرة والخلّابة، كما أنه يُشكّل مع اللون الأخضر تناسق فريد من نوعه وصديق للبيئة، فيرمز لإعادة التدوير والحفاظ على مواردها، ويُمكن توظيفه بدلاً من الأسود لإضفاء الدفء على اللوحات الفنيّة أيضاً.


اختيار الألوان وطريقة تأثيرها البصريّ على المرء

تُعتبر الألوان من أبرز المؤثرات والمُحفّزات البصريّة التي تلعب دوراً هاماً في تغيير مزاج وخصائص شخصيّة الفرد عند الإحاطة به، حيث يتولد لديه شعور يختلف من لون لآخر تبعاً للأطوال الموجيّة المُتباينة لكل لون والتي بدورها تُحفّز شبيكيّة العين بأشكال مُختلفة، كما أن اختيار الألوان وتفضيلها يتأثر بعوامل مُختلفة لدى الاشخاص، أبرزها: العمر، ونوع الشخصيّة وسماتها الخاصة، والتجارب التي خاضها المرء ونتج عنها تفضيله للون على الآخر، إضافةً للمناسبة التي تستدعي اختياره للون، والتأثيرات الحسيّة الأخرى على اللون والشخص كمقدار الضوء، وملمس الشيء المراد اختيار لونه وحجم الحبيباته المصنوع منها والظاهرة للمشاهد وغيرها.[٦]


المراجع

  1. JENNIFER BOURN (25-11-2010), "Color Meaning: Meaning of The Color Brown"، www.bourncreative.com, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Color Theory ", cs.nyu.edu, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج Kelly Medford (29-12-2019), "How to Make Brown from Primary Colors"، www.wikihow.com, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "How to Mix Paint Colors to Make Brown", www.wikihow.com,16-4-2020، Retrieved 26-5-2020. Edited.
  5. Kendra Cherry (1-2-2020), "The Color Psychology of Brown"، www.verywellmind.com, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  6. Jennah McKinley, "A Guide to Color"، aces.nmsu.edu, Retrieved 22-5-2020. Edited.